مجلة التمويل والاستثمار والتنمية المستدامة
Volume 8, Numéro 1, Pages 729-744
2023-06-09

استراتيجية التدويل و النمو التسويقي في العصر اللامادي في الجزائر دراسة حالة (المؤسسة الوطنية للأملاح Enasel سطيف)

الكاتب : هرباجي نذير . داتو سعيد عيماد .

الملخص

تهدف الدراسة إلى ابراز اهمية الموارد الغير ملموسة في تعزيز قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تدويل نشاطها وتحقيق نموها التسويقى باكثر فاعلية، ولتحقيق اهداف الدراسة قمنا بدراسة احصائية في المؤسسة الوطنية للاملاح Enasel بسطيف لمعرفة مدى امتلاك هذه الاخيرة على موارد تساعد على الدخول للاسواق الدولية، وقد توصلت الدراسة لوجود تاثير ايجابي لابعاد الموارد الغير ملموسة في انجاح عملية التدويل والنمو التسويقي. The study aims to highlight the importance of intangible resources in enhancing the capabilities of small and medium sized enterprises in internationalizing their activities and achieving their marketing growth more effectively.To achieve the objectives of the study، we conducted a statistical study of the National Salt Corporation Enasel of Setif to know the effect of the resources that help to entering international markets,and we found a positive effect of the dimensions of intangible resources in the success of internationalization and marketing growth.

الكلمات المفتاحية

التدويل ; النمو التسويقي ; الأصول غير الملموسة ; الابداع ; Internationalization ; Marketing Growth ; Intangible assets ; Creativity