مجلة نور للدراسات الاقتصادية

revue nour des études économiques

Description

مجلة نور للدراسات الاقتصادية هي مجلة علمية محكمة نصف سنوية، متخصصة في العلوم الاقتصادية و التجارية وعلوم التسيير، تصدر عن مركز الجامعي نور البشير بولاية البيض - الجمهورية الجزائرية. إن مجلة نور للدراسات الاقتصادية هي منبرٌ لأساتذة الجامعات لنشر بحوثهم وآرائهم وللمهنيين وخبراء الاقتصاد ليطرحوا نتائج خبراتهم وما يرونه مناسباً للنقاش والطرح على طاولة البحث العلمي لإتاحته للباحثين، فنحن نتشرف بخدمتهم لتحقيق الأهداف المرسومة، كما نقبل النصح والمشورة، ونعتز بأي نقد يصلنا طالما أنها وسيلة تحقيق غاية المجلة.

Annonce

تمدبد الاجال للعدد العاشر جوان 2020

تعلن مجلة نور للدراسات الاقتصادية التابعة للمركز الجامعي نور البشير البيض بتمديد أجال استقبال المقالات للعدد العاشر في جوان2020 الى غاية 15\06\2020 0

02-06-2020


6

Volumes

9

Numéros

109

Articles


عمليات إدارة المعرفة ودورها في تنمية كفاءات الموارد البشرية

ماضي الهام,  بن برطال عبد القادر,  بعاج الهاشمي, 

الملخص: الملخص: لقد برز الاهتمام بإدارة المعرفة في الفترة الأخيرة على صعيد فكر، وممارسة الإداريين وما تمثله من ثروة حقيقة، ودور الفعال الذي تلعبه في الحفاظ على أفضل الكفاءات واستمرارها في المؤسسة، لذلك هدفت دراستنا الى التعرف على دور عمليات إدارة المعرفة من (توليد واكتساب المعرفة، تشارك المعرفة، تخزين المعرفة، تطبيق المعرفة) في تنمية كفاءات الموارد البشرية من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن هنالك دور لعمليات إدارة المعرفة في تنمية كفاءات الموارد البشرية تجسدت في تطبيق المعرفة. الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة (توليد واكتساب المعرفة، تشارك المعرفة، تخزين المعرفة، تطبيق المعرفة)، تنمية كفاءات الموارد البشرية. The interest of knowledge management has recently emerged in terms of thought, management practice and the real wealth it represents, the effective role plays in maintaining the best competencies in the enterprises. Therefore, our study aims to identify the role of knowledge management processes (knowledge generation and acquisition, Knowledge storage, and the application of knowledge) in the development of human resources. One of the most important results of the study is that there is a the role of knowledge management processes in the development of human resource competencies is reflected in the application of knowledge. Keywords: - knowledge management (knowledge generation and acquisition, knowledge sharing, knowledge storage, application of knowledge), - human resources development.

الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة( توليد واكتساب المعرفة، تشارك المعرفة، تخزين المعرفة، تطبيق المعرفة)، تنمية كفاءات الموارد البشرية.


الأنماط القيادية و دورها في تطوير المنظمات-دراسة حالة بلدية عين الفتاح بولاية تلمسان-

أوبختي نصيرة,  عيسي نبوية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان دور الأنماط القيادية في تطوير المنظمات، و لكي تستطيع المنظمات النجاح و تحقيق التطور لا بد أن يتولى قيادتها أشخاص لهم التزام قوي في البحث عن أساليب و إستراتيجيات جديدة و متطورة في التعامل مع المتغيرات البيئية المعقدة، و لهم القدرة على التأثير في العاملين و حشد طاقاتهم و تنمية القدرات الإبداعية لديهم و توفير المناخ التنظيمي المناسب لدلك.حيث اخترنا بلدية عين فتاح.لتبيان دور الأنماط القيادية في تطوير البلدية و استخدمنا استبيان تم توزيعه على الموظفين الإداريين، ، أكدت نتائج الدراسة أنه لا یوجد نموذج قیادي فعال و إنما الأسلوب الأمثل یظهر في الأوقات المناسبة والظروف المتغیرة للعمل ، فیحقق إنتاجیة معقولة ویشجع العمل الجماعي على مختلف المستویات الإداریة في المنظمة ، و قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات و التفسيرات ذات الصلة بالموضوع.

الكلمات المفتاحية: القيادة، الإدارة، التطوير،الأنماط القيادية، بلدية عين فتاح بتلمسان.


التنبؤ بأسعار البترول باستخدام النموذج الهجين ARIMA-GARCH

ساهد عبد القادر,  قهوي حسن, 

الملخص: في السنوات الاخيرة، كان لتعقيد وتلقب أسعار البترول بأثير كبير وبشكل متزايد على التنمية الاقتصادية والاجتماعية. لذلك، فإن التنبؤ الدقيق بأسعار البترول يكون مفيدا في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي وتجنب المخاطر عدم التوازن بين العرض والطلب على هذا الذهب الاسود. تم التركيز في هذه الدارسة على بناء نموذج للتنبؤ بأسعار البترول، مستخدمين في ذلك كل من نموذج ARIMA ونموذج ARIMA-GARCH، لأجل ذلك كانت فترة الدارسة من جانفي 2000 إلى ديسمبر 2019، في البداية تم دارسة استقراريه السلسلة قيد الدراسة وتبين أنها مستقرة من الدرجة الاولى، بعد ذلك تم التعرف وتقدير النموذج من النوع ARIMA(1,1,0)، ليتم بعد ذلك اختبار ARCH على سلسلة البواقي، حيث تبين أن تباين البواقي غير ثابت، وبعد ذلك تم المرور إلى نمذجة البواقي عن طريق نموذج ARIMA-GARCH، وقد توصلنا في الاخير أن النموذج الهجين ARIMA(1,1,0)-GARCH(1,1) هو النموذج الامثل للتنبؤ بأسعار البترول مقارنتا مع نموذج ARIMA(1,1,0) وهذا بالاعتماد على كل من معيار MSE ومعيار RMSE.

الكلمات المفتاحية: أسعار البترول، التنبؤ، ARIMA، GARCH، التهجين



Les 10 articles les plus téléchargés

1 022 قراءة في مدى مساهمة القطاع الفلاحي في تنمية وتطوير الاقتصاد الجزائري " دراسة حالة القطاع الفلاحي بولاية بسكرة " 811 أثر عجز الموازنة العامة على عجز الميزان التجاري في الجزائر - دراسة تحليلية قياسية 1980-2016- 750 أثر أسعار البترول على مؤشرات الاقتصاد الكلي الجزائري: دراسة قياسية باستخدام نماذج الانحدار الخطي (2000-2015) 625 فعالية الأيام التكوينية في نشر روح المقاولاتية وسط الجامعة - دراسة عينة من جامعة محمد خيضر بسكرة - 595 واقع المناولة في الجزائر 579 أدلة الإثبات في التدقيق المحاسبي من منظور المعايير الدولية للتدقيق 538 صناعة السياحة الريفية في المغرب: "تجربة رائدة ودروس مستفادة" 523 آليات ترشيد أدوات الهندسة المالية لإدارة المخاطر الإستثمارية في الصناعة المالية والمصرفية الإسلامية: تحليل الصكوك المتداولة في دول مجلس التعاون الخليجي وجنوب شرق آسيا في الفترة (2001-2015) 512 مجالات الإصلاح الإقتصادي في الجزائر 1990- 2013 508 دراسة تحليلية لنمط تسيير عمليات ميزانية التجهيز العمومي وحسابات التخصيص الخاص في الجزائر وفق نظام مدونة الاستثمار العمومي والترميز.