مجلة نور للدراسات الاقتصادية

revue nour des études économiques

Description

مجلة نور للدراسات الاقتصادية هي مجلة علمية محكمة نصف سنوية، متخصصة في العلوم الاقتصادية و التجارية وعلوم التسيير، تصدر عن مركز الجامعي نور البشير بولاية البيض - الجمهورية الجزائرية. إن مجلة نور للدراسات الاقتصادية هي منبرٌ لأساتذة الجامعات لنشر بحوثهم وآرائهم وللمهنيين وخبراء الاقتصاد ليطرحوا نتائج خبراتهم وما يرونه مناسباً للنقاش والطرح على طاولة البحث العلمي لإتاحته للباحثين، فنحن نتشرف بخدمتهم لتحقيق الأهداف المرسومة، كما نقبل النصح والمشورة، ونعتز بأي نقد يصلنا طالما أنها وسيلة تحقيق غاية المجلة.


5

Volumes

7

Numéros

90

Articles


تطبيق الإدارة الإلكترونية كمدخل لتفعيل الاتصال الإداري - دراسة ميدانية بمؤسسة وحدة بريد الجزائر بالجلفة -

أحمد ضيف,  وردة قرميطي, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معرفة مدى تطبيق للإدارة الإلكترونية بمؤسسة وحدة بريد الجزائر بالجلفة ، كما هدفت إلى التعرف على دور تطبيق الإدارة الإلكترونية في تفعيل الاتصال الإداري بمؤسسة وحدة بريد الجزائر بالجلفة ، ،ولغرض الدراسة تم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة عشوائية وباستخدام برنامج spss تم قياس مستوى الإدارة الإلكترونية والاتصال الإداري بمؤسسة وحدة بريد الجزائر بالجلفة ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية كان متوسطا بمؤسسة وحدة بريد الجزائر بالجلفة ، حيث كان البعدين قواعد البيانات والأجهزة والبرمجيات مرتفعين ويليهما البعدين الموارد البشرية وشبكات الاتصال متوسطين. - مستوى الاتصال الإداري كان متوسطا بمؤسسة وحدة بريد الجزائر بالجلفة . - وجود أثر للإدارة الإلكترونية على الاتصال الإداري بمؤسسة وحدة بريد الجزائر بالجلفة.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الإلكترونية ، الاتصال الإداري ، مؤسسة وحدة بريد الجزائر بالجلفة.


دور التعليم العالي في تنمية الموارد البشرية في الدول العربية

محمد أمين رماس,  زقاي حميدي, 

الملخص: يمثل التعليم بجميع مراحله بصفة عامة والتعليم الجامعي بصفة خاصة الركيزة الأساسية لــــتطـوير أي بلد لما له من دور مهم في زيادة التنمية الشاملة من خلال استغلال الموارد المتاحة أفضل استغلال ومحاولة الاستفادة الكاملة منها في إشباع الحاجات الأساسية للمجتمع ، وكذلك الارتقاء بحركة التقدم والوصول إلى مطاف الدول المتقدمة ، فأغلب الحضارات الإنسانية العريقة أسست حضارتها على الأسس العلمية ووصلت إلينا شواهدها حاليا .فهذه المجتمعات المتطورة تملك نظما تعليمية متطورة قادرة على تنمية طاقتها البشرية باعتبارها ثروة الشعوب ، ومن ثم فنجاح النظم التعليمية يتوقف على مدى قدرتها على إعداد وتنمية مواردها البشرية للمساهمة في زيادة معدلات الإنتاج ،بكون التعليم العالي يهيئ ويعد أفراد أكفاء و مؤهلين ودوي المهارات اللازمة في سوق العمل تكون قادرة على التنمية المجتمعات، ومن هنا تبرز أهمية التعليم العالي في تحقيق التنمية الشاملة بشقيها الاقتصادي والاجتماعي والذي لا يتحقق إلا بفضل تنمية العنصر البشري الذي هو أساس أي تنمية.

الكلمات المفتاحية: التعليم العالي، تنمية الموارد البشرية، الدول العربية.


المقاولاتية ودورها في تطوير القطاع السياحي – دراسة حالة ولاية سيدي بلعباس-

مريم غزال,  براهمي نصيرة, 

الملخص: تعتبر المقاولاتية من المحركات الرئيسية للنمو الاقتصادي والتخطيط المستقبلي وتمثل إحدى دعائم التنمية الأساسية في أي دولة في العالم ولجعل الجزائر من بين الوجهات السياحية الرائدة، فان تنمية القطاع السياحي والرقي به حتى يساهم بشكل فعال في تنمية اقتصاد الدولة يستدعي نسيجا مقاولاتي سياحيا حديثا، فهذا شرط أساسي لرفع التحديات الكيفية المهمة وتقديم عرض خدمات يتماشى مع المعايير الدولية المتعارف عليها، ومن هذا المنطلق ونظرا لأهمية القطاع السياحي ودور المقاولاتية في ترقيته تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي يمكن أن تجعل من الجزائر مقصدا سياحيا هاما. Entrepreneurship is one of the main drivers of economic growth and future planning and is one of the pillars of basic development in any country in the world. In order to make Algeria one of the leading tourist destinations, the development and advancement of the tourism sector in order to contribute effectively to the development of the country's economy necessitates the formation of a modern tourist contract. This is a prerequisite for raising important qualitative challenges and offering services in line with internationally recognized standards. The Tourism Sector and the Role of Entrepreneurship in Promotion this paper aims to highlight the importance of small and medium enterprises that can make Algeria an important tourist destination.

الكلمات المفتاحية: المقاولاتية ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; القطاع السياحي ; التنمية الاقتصادية


السوق المالي الإسلامي في مواجهة تحديات البيئة المالية المعاصرة

شريفي ابراهيم,  بشوندة رفيق, 

الملخص: يعتبر السوق المالي الإسلامي فرصة جد مهمة لاستثمار المال، من خلال الالتزام بالضوابط الشرعية و المهنية وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية التي تحث على حفظ المال و حسن استثماره بأفضل الأساليب المشروعة، التي تهدف إلى تنمية رأس المال بالطرق المشروعة لتحقيق الرفاهية الاقتصادية للفرد و المجتمع. ركزت الدراسة على إمكانية السوق المالي الإسلامي على مواجهة تحديات البيئة المالية المعاصرة بمختلف أدواته للصناعة المالية، لاسيما من خلال انتشاره في مختلف أنحاء العالم و صموده أمام الأزمات المالية الحادة. اهتمت نتائج الدراسة بضرورة وجود بنوك تطبق نظام المالية الإسلامية بما في ذلك البنك المركزي، كما وضحت أهمية نشر ثقافة المالية الإسلامية بين أفراد المجتمع و ضرورة تبسيط معاملاتها.

الكلمات المفتاحية: سوق مالي إسلامي ; بيئة مالية ; ضوابط شرعية ; ضوابط مهنية ; منتجات مالية إسلامية


تقييم جودة المعيار (ت161) "التكوين عن بعد" بالمرجع الوطني لضمان الجودة في الجزائر - دراسة ميدانية جامعة أدرار

منصوري هواري,  بن مصطفى ريم,  بن عياد محمد سمير, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة لتقييم جودة المعيار (ت161) الوارد في ميدان التكوين بالمرجع الوطني لضمان الجودة والمتعلق بالتكوين عن بعد في جامعة أدرار وفقاً للتقارير الصادرة عن خلية ضمان الجودة الداخلية في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية، وهذا وفق دراسة سنة 2018 من خلال دراسة تطبيقية لجامعة أدرار للتعرف على أثر تطبيق متطلبات المرجع الوطني الجديد لضمان الجودة للرفع من جودة ميدان التكوين عن بعد في جامعة أدرار، بالتعرف على أهم الهيئات الفاعلة في مجال ضمان جودة التعليم العالي في الجزائر واعتمادا على معايير ضمان الجودة الواردة في المرجع الوطني الجديد لضمان الجودة الداخلية في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية. وتوصلت الدراسة إلى أن تقييم معيار التكوين عن بعد كان أقل من المتوسط، كذلك توصلت الدراسة لوجود قابلية لدى أعضاء هيئة التدريس بالعمل على تنويع أنماط التكوين لإرساء مبادئ ثقافة الجودة ومسايرة التطور الحاصل في استخدام وسائل الاتصال في التعليم العالي، كما أشارت نتائج التقييم الذاتي لسنة 2018 لضرورة تفعيل الهيئات واللجان التي نص عليها المرجع الوطني لضمان الجودة والتي من شأنها أن تعمل على تنفيذ استراتيجية جامعة أدرار في ميدان التكوين.

الكلمات المفتاحية: جودة تكوين ; ضمان جودة ; تقييم ذاتي ; مرجع وطني ; تكوين



Les 10 articles les plus téléchargés

809 قراءة في مدى مساهمة القطاع الفلاحي في تنمية وتطوير الاقتصاد الجزائري " دراسة حالة القطاع الفلاحي بولاية بسكرة " 610 أثر أسعار البترول على مؤشرات الاقتصاد الكلي الجزائري: دراسة قياسية باستخدام نماذج الانحدار الخطي (2000-2015) 476 مجالات الإصلاح الإقتصادي في الجزائر 1990- 2013 457 صناعة السياحة الريفية في المغرب: "تجربة رائدة ودروس مستفادة" 409 تنمية الكفاءات داخل المؤسسة ( دراسة حالة مؤسسة SEROR بتلمسان) 357 أثر عجز الموازنة العامة على عجز الميزان التجاري في الجزائر - دراسة تحليلية قياسية 1980-2016- 346 آليات ترشيد أدوات الهندسة المالية لإدارة المخاطر الإستثمارية في الصناعة المالية والمصرفية الإسلامية: تحليل الصكوك المتداولة في دول مجلس التعاون الخليجي وجنوب شرق آسيا في الفترة (2001-2015) 325 Synthèse sur la politique monétaire en Algérie et son évolution durant la période 1990-2015 318 فعالية الأيام التكوينية في نشر روح المقاولاتية وسط الجامعة - دراسة عينة من جامعة محمد خيضر بسكرة - 300 آليات و برامج السياسات العمومية للتشغيل في الجزائر (دراسة تحليلية تقييمية )