مجلة نور للدراسات الاقتصادية

revue nour des études économiques

Description

مجلة نور للدراسات الاقتصادية هي مجلة علمية محكمة نصف سنوية، متخصصة في العلوم الاقتصادية، تصدر عن معهد العلوم الاقتصادية بالمركز الجامعي نور البشير بولاية البيض - الجمهورية الجزائرية. إن مجلة نور للدراسات الاقتصادية هي منبرٌ لأساتذة الجامعات لنشر بحوثهم وآرائهم وللمهنيين وخبراء الاقتصاد ليطرحوا نتائج خبراتهم وما يرونه مناسباً للنقاش والطرح على طاولة البحث العلمي لإتاحته للباحثين، وهي أيضاً منبرٌ لنشر خلاصات الرسائل الجامعية (الماجستير والدكتوراه وغيرها مما له أهمية واضحة) لمحاولة دمجها مع متطلبات المجتمع وعدم تركها على الرفوف،لذلك نرجوا من كل أولئك أن يستخدموا هذا المنبر لنشر ومناقشة ما لديهم، فنحن نتشرف بخدمتهم لتحقيق الأهداف المرسومة، كما نقبل النصح والمشورة، ونعتز بأي نقد يصلنا طالما أنها وسيلة تحقيق غاية المجلة.

4

Volumes

6

Numéros

74

Articles


الإنفاق العام على قطاع الصحة وأثره على النمو الاقتصادي في الجزائر (دراسة قياسية خلال الفترة 1995-2013).

بحوصي مجدوب,  عريس عمار,  يدروج نضال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر الإنفاق العام الموجه لقطاع الصحة على النمو الاقتصادي، وذلك من خلال تحليل العلاقة السببية بين هاتين المتغييرين في الجزائر خلال الفترة 1995-2013، باستخدام أسلوب التكامل المشترك، سببية جرانجر وكذا نموذج تصحيح الخطأ ECM. وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة سببية في الأجلين القصير والطويل في اتجاه واحد، تمتد من النمو الاقتصادي إلى الإنفاق العام على قطاع الصحة بينما لم يتم ملاحظة أي علاقة سببية من الإنفاق العام على قطاع الصحة باتجاه النمو الاقتصادي، وهذا ما يتطابق ومضمون قانون فاجنر.

الكلمات المفتاحية: الإنفاق العام على قطاع الصحة؛ النمو الاقتصادي؛ التكامل المشترك؛ العلاقة السببية؛ الجزائر.


الصكوك الإسلامية وآلية إصدارها في السوق المالية الإسلامية الماليزية

سليماني إلياس,  حمو سعدية,  مقدم عبد الجليل, 

الملخص: تعد ماليزيا من أبرز الدول الرائدة في التمويل الإسلامي ويحتل سوق الأوراق المالية فيها الصدارة الدولية في إصدار الصكوك الإسلامية، كما يتم تداول مجموعة من الصكوك في سوق الأوراق المالية الإسلامية فيها، منها ما يقوم على أساس البيوع ومنها القائم على أساس الشراكة، ومنها ما يقوم على أساس عقود الإجارة؛ وتهدف هذه الدراسة إلى تبيان هذه الصكوك وآلية اصدارها في ماليزيا باعتبارها من أبرز منتجات الهندسة المالية الإسلامية التي لاقت إقبالا واسعا، وعرفت نموا وتزايدا متسارعا في فترة زمنية قياسية، نظرا لما توفره هذه الصكوك من فرص تمويلية متنوعة تتلاءم وامكانيات الأعوان الراغبين في التعامل بالمعاملات المالية الإسلامية بعيداعن الربا.

الكلمات المفتاحية: صكوك إسلامية، سوق مالي إسلامي، آليات اصدار الصكوك.


THE PUBLIC-PRIVATE PARTNERSHIP (PPP) AS A MODE OF PROJECT FINANCING

Douar Brahim,  Ouendi Lynda, 

الملخص: Abstract This article aims to present the most common mode of project financing, namely the public-private partnership (PPP) with a focus on the Algerian case. The study shows that despites some limits of the PPP, it offers many advantages that allow this mode to be a successful project financing alternative, especially in developing countries such as Algeria, which is facing a critical economic situation. الملخص يهدف هذا المقال إلى التعريف بالنمط الأكثر شيوعا لتمويل المشاريع الضخمة ألا و هو الشراكة بين القطاعين العام و الخاص مع التركيز على حالة الجزائر. تظهر الدراسة انه على رغم بعض سلبيات هذه الشراكة إلا أنها تحمل محاسن و ايجابيات التي تسمح لها أن تكون بديل ناجح فيما يخص تمويل المشاريع الضخمة خاصة في بلدان العالم الثالث كمثل الجزائر التي تواجه حاليا أوضاع اقتصادية حساسة.

الكلمات المفتاحية: project financing, public-private partnership, Algeria.


النظام الوطني للمعلومات كآلية لتحقيق النفاذ الحر للمعلومات دراسة حالة: المكتبات الجامعية الجزائرية

Benmensour Lilia, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلي تسليط الضوء علي مساهمة نظم المعلومات الوطنية في تحقيق النفاذ الحر للمعلومات بالمكتبات الجامعية الجزائرية، عن طريق بناء أنظمة معلومات وطنية تعمل على إتاحة المعلومات اللازمة لدعم البحث العلمي دون قيود مالية أو قانونية. وتوصلت الدراسة إلى أن نظم المعلومات الوطنية بالجزائر تعد امتيازا يمنحها فرصة تطوير البحث العلمي بها، كما يترتب عليه رفع الكفاءة العلمية بالجامعات الجزائرية، ويتجلى ذلك من خلال تحديث هذه النظم بناءا على النظم الدولية الأخرى. الكلمات المفتاحية: النظام الوطني للمعلومات، البحث العلمي، الكفاءة العلمية. تصنيف JEL: I20، A20، Q49 Astract: The purpose of this paper is to highlight the contribution of national information systems to the free access of information to Algerian university libraries by building national information systems that provide the necessary information to support scientific research without financial or legal constraints. The study concluded that the national information systems in Algeria are a privilege that gives them the opportunity to develop their scientific research, as well as raising the scientific efficiency in Algerian universities. This is reflected in the modernization of these systems according to other international systems. Keywords: National Information System, Scientific research, scientific competence. Jel Classification: I20, A20, Q49

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النظام الوطني للمعلومات، البحث العلمي، الكفاءة العلمية. Keywords: National Information System, Scientific research, scientific competence.


العلاقات العامة ودورها في المؤسسات البنكية

حمدي زينب, 

الملخص: هدفنا من خلال هذه الورقة البحثية في الأساس إلى التعرف على أهمية دور إدارة العلاقات العامة في المؤسسات البنكية إذ أصبحت العلاقات العامة أداة مرافقة لكل إدارة ناجحة، وقد تزايدت الاهتمام بها نتيجة لضغوط البيئة المحيطة بالمؤسسة ، بغرض تحسين العلاقات و الاتصالات بين المؤسسة وبين جمهورها سواء الداخلي أو الخارجي، كما هدفنا من خلال هده الورقة البحثية التعرف على ماهي العلاقات العامة وكذلك أهمية العلاقات العامة في أدارة الأزمات في المؤسسة البنكية وكيفية الاستفادة منها في تحقيق أهداف البنك

الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة، ، المؤسسات المالية، البنوك


Le profil de l'entrepreneur en Algérie

Segueni Nadjat, 

Résumé: Il est difficile de parler de PME dans les sociétés développées sans évoquer l’entrepreneur comme acteur central, et l’entreprenariat comme stratégie au développement et à la survie de l’entreprise. La culture entrepreneuriale commence à connaître son émergence en Algérie afin de faire face à la concurrence que ne manquerait pas d’induire la signature de l’accord d’association avec l’UE et le projet d’adhésion de l’Algérie à l’OMC. L’entrepreneur apparaît ainsi porteur d’une mission complexe qui lie son action (activité) à diverses facettes de la vie économique et sociale. Notre objectif est de connaître quelles sont les traits caractéristiques des entrepreneurs des petites et moyennes entreprises en prenant le cas d’un échantillon d’entrepreneurs activant dans la région oranaise.

Mots clés: le profil de l’entrepreneur algérien ; comportement managérial ; entreprenariat ; PME


الاستثمار السياحي كآلية لتعزيز التنمية السياحية في الجزائر -دراسة تحليلية تقييمية-

بن مرزوق نبيل,  يدو محمد, 

الملخص: يعتبر الاستثمار في القطاع السياحي أحد الحلول الممكنة للخروج باقتصاد متنوع بعيدا عن قطاع المحروقات وتحقيق التنمية الاقتصادية بصفة عامة والتنمية السياحية بصفة خاصة، حيث أصبح يمثل أحد الأولويات في برامج التنمية في أغلب الدول المتقدمة، بل حتى الدول النامية أظهرت اهتماما كبيرا للاستثمار في القطاع السياحي. وبما أن الجزائر من الدول النامية بدأت في الآونة الأخيرة تعطي أهمية للاستثمار السياحي، ويظهر ذلك من خلال البرامج التنموية التي خصصت لها اعتمادات مالية معتبرة للاستثمار في القطاع السياحي وتحقيق التنمية المستدامة والخروج من التبعية لقطاع المحروقات، وذلك نظرا للدور الذي يمكن أن يؤديه في عملية تنمية الاقتصاد الوطني، من حيث مساهمته في الناتج المحلي الخام وتحسين ميزان المدفوعات، ومصدرا مهما في جذب العملة الصعبة وتوفير فرص العمل، بإضافة إلى مساهمته في حماية البيئة. وبالرغم من كل هذا إلى إلا أن الاستثمارات السياحية الجزائرية إذا ما قورنت باستثمارات السياحية في العالم لا يزال ضعيفا جدا، بالرغم من توفر كل الإمكانيات. Investment in the tourism sector One of the possible solutions to exit a diversified economy away from the hydrocarbons sector and achieve economic development in general and tourism development in particular , where it has become a priority in development programs in most developed countries , and even developing countries have shown great interest in investment in the tourism sector. As Algeria is a developing country, it has recently begun to give importance to tourism investment , this is demonstrated through development programs which significant financial allocations were allocated for investment in the tourism sector and Investigation Sustainable development and out of dependence on the hydrocarbons sector , given the role it can play in the process development of the national economy , in terms of its contribution to GDP and improving the balance of payments , and a source In attracting foreign currency and providing jobs , as well as its contribution to environmental protection. In spite of all this, Algerian tourism investments are compared with tourism investments in the world is still very weak, despite all the possibilities.

الكلمات المفتاحية: السياحة ; الاستثمار السياحي; التنمية; التنمية السياحية.


التحكيم الإلكتروني في عقود التجارة الدولية

بوعيس يوسف, 

الملخص: يعد التحكيم وسيلة بديلة لحل النزاعات التي كانت تختص بها سابقا الجهات القضائية التابعة للدولة. و يتميز التحكيم في عقود التجارة الدولية بتعدد مصادره،بين مصادر دولية وأخرى وطنية ،مصادر مستقاة من القانون العام وأخرى من القانون الخاص. ولا ينكر أحد أهمية هذا التحكيم،إلا أن تطور التجارة الدولية وتشعب المبادلات الإلكترونية و العقود التي ترد عليها جعل من النزاعات التي قد تنشأ عن هذه الأخيرة تستغرق وقتا طويلا لحلها دون الحديث عن الإجراءات المعقدة والمكلفة ما أثار استياء القضاة أنفسهم في العديد من الأحيان. ومن أجل وضع حد لهذا الإشكال ساهمت التكنولوجيات الحديثة وكذا الانترنت في تحويل التحكيم التقليدي إلى تحكيم إلكتروني عن طريق استعمال وسائل إلكترونية من أجل إنشاء وإدارة الملفات إلكترونيا. وتتميز الإجراءات المتعلقة بالتحكيم الإلكتروني بالتخلي كليا أو نسبيا عن المواجهات المباشرة لأطراف النزاع،وكذا تعويض الوثائق والملفات الورقية بما يقابلها إلكترونيا. L’arbitrage est un mode de solution des litiges alternatif à la justice étatique. l'arbitrage dans les contrat commercial international se singularise par la grande pluralité de ses sources. Les sources internationales coexistent avec les sources nationales, les sources publiques avec les sources privées, Comment ignorer qu’au gré du temps judiciaire, les contentieux, du commerce et des échanges électroniques finissent par être, parfois et au corps défendant des magistrats, trop longs, finalement coûteux et lourdement procéduraux. pour y remédier a ce problème,Les nouvelles technologies et Internet ont transformé la procédure arbitrale « classique ». Cette dernière s’est adaptée, entre autres, à l’utilisation des outils électroniques pour créer et gérer des documents. La procédure arbitrale électronique se caractérise par l’élimination totale ou partielle des rencontres physiques et par le remplacement des documents papiers par des documents électroniques.

الكلمات المفتاحية: التحكيم ; الإلكترونـــي ; التجــــــــارة ; الدوليـــــــــة ; عقـــــــود


تطبيق الإدارة الإلكترونية كمدخل لتفعيل الاتصال الإداري - دراسة ميدانية بمؤسسة وحدة بريد الجزائر بالجلفة -

أحمد ضيف,  وردة قرميطي, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معرفة مدى تطبيق للإدارة الإلكترونية بمؤسسة وحدة بريد الجزائر بالجلفة ، كما هدفت إلى التعرف على دور تطبيق الإدارة الإلكترونية في تفعيل الاتصال الإداري بمؤسسة وحدة بريد الجزائر بالجلفة ، ،ولغرض الدراسة تم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة عشوائية وباستخدام برنامج spss تم قياس مستوى الإدارة الإلكترونية والاتصال الإداري بمؤسسة وحدة بريد الجزائر بالجلفة ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية كان متوسطا بمؤسسة وحدة بريد الجزائر بالجلفة ، حيث كان البعدين قواعد البيانات والأجهزة والبرمجيات مرتفعين ويليهما البعدين الموارد البشرية وشبكات الاتصال متوسطين. - مستوى الاتصال الإداري كان متوسطا بمؤسسة وحدة بريد الجزائر بالجلفة . - وجود أثر للإدارة الإلكترونية على الاتصال الإداري بمؤسسة وحدة بريد الجزائر بالجلفة.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الإلكترونية ، الاتصال الإداري ، مؤسسة وحدة بريد الجزائر بالجلفة.


استخدام منهج المحاكاة في تطوير المنتجات المالية الاسلامية

بن فريحة حسام, 

الملخص: تعتمد المؤسسات المالية الإسلامية المعاصرة أحيانا على المؤسسات المالية التقليدية كونها تتمتع بعدة تجارب في تقديم الخدمات المالية. بعبارة أخرى، بعض المنتجات المالية الحديثة المتبناة من قبل المؤسسات المالية الإسلامية قد تم نمذجتها بالاعتماد على مثيلتها التقليدية، و ذلك لأن هذه المؤسسات المالية الإسلامية ترغب في الاقتداء، مع اجراء بعض التعديلات، بالمؤسسات التقليدية من أجل تقديم أفضل الخدمات المالية كمًا و نوعًا. في هذا الاطار، المشكل المطروح يتمثل في معدل الفائدة أو الربا التي هي أساس لكل الأدوات المالية التقليدية. من هذه الفكرة الأساسية نحاول اختبار بعض المنتجات المالية المقتبسة من قبل مختلف المؤسسات المالية، و تحليل شتى التبريرات المقدمة لشرح مشروعتها.

الكلمات المفتاحية: الهندسة المالية الإسلامية ; منهج المحاكاة ; صيغة الوعد


دور العامل الاقتصادي في عملية التحول الديمقراطي في المملكة المغربية.

فتحي حاجي,  أمينة حلال, 

الملخص: الملخص: تطرح العلاقة بين الاقتصاد و السياسة العديد من المشاكل و القضايا المعقدة ، التي كانت محل دراسة و تحليل من قبل الدارسين و المقررين ، ومنه يمثل الاقتصاد السياسي موضوع يربط بين المتغيرين لإجاد الحلول الضرورية التي تحقق التوافق . ان من اهم أهداف الانظمة السياسية تحقيق التطور الاقتصادي من خلال تطوير السياسات في هاذا المجال . لان ضعف الاستراتيجيات السياسية في تسيير الموارد الاقتصادية له عديد الانعكاسات في كافة المجالات أولها تدني المستوى المعيشي في الوسط الاجتماعي للدولة و بالتالي ظهور الاحتجاجات و عليه تهديد مباشر للنظام السياسي القائم بفشل سياساته الاستراتيجية في تحقيق النمو الاقتصادي ، و هذه الدراسة نعالج فيها هذه العلاقة الترابطية بين السياسة و الاقتصاد في المملكة المغربية ، هذا من خلال التطرق الى البنية الاقتصادية للمملكة المغربية و مدى اسهام النظام الساسي في تطويرها و تحقيق الاكتفاء الذاتي الداخلي . ومنه نصل الى مدى العلاقة التي تربط الساسة بالاقتصاد ، لان اغلب التحولات الديمقراطية التي عرفتها المملكة المغربية كان العامل الاقتصادي سبابا مباشرا في تلك التحولات. Summary: The relationship between economics and politics imposes many complex problems and issues, which were studied and analyzed by scholars and rapporteurs, the political economy is the subject of linking the two variables to find the necessary solutions that achieve compatibility. One of the main objectives of political systems is to achieve economic development through the development of policies in this field. Because the weakness of political strategies in the management of economic resources has many repercussions in all domains, the low standard of living in the social center of the state and therefore the emergence of protests which threat directly the existing failure system of its strategic policies to achieve economic growth, and this study address this relationship Between politics and economy in the Kingdom of Morocco, by addressing the economic structure of the Kingdom of Morocco and the extent of the contribution of the basic system to develop and achieve internal self-sufficiency. And from there we get to the extent of the relationship between politicians and the economy, because most of the democratic transformations known by the Kingdom of Morocco was the direct economic factor in those transformations.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاقتصاد ، السياسة ، الديمقراطية ، المملكة المغربية . Keywords: Economy, Politics, Democracy, Kingdom of Morocco.


المسؤولية الاجتماعية ودورها في تفعيل حوكمة الشركات العائلية –دراسة حالة مؤسسة أولاد يوسف للعتاد الفلاحي-

بختة بطاهر, 

الملخص: تهدف دراستنا إلى تركيز على محاولة إظهار دور المسؤولية الاجتماعية في تعزيز تطبيقات آليات حوكمة الشركات العائلية. ولذا قمنا بدراسة ميدانية في مؤسسة أولا يوسف، حيث تم توزيع 80 استمارة وتم استرجاع منها 53 استمارة أي ما يقدر ب 66.25% من الاستمارات الموزعة. وبعد التحليل والمعالجة تبين لنا انه يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بموجبة بين المسؤولية الاجتماعية وحوكمة الشركات العائلية.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية؛ البعد الأخلاقي؛ حوكمة الشركات العائلية؛ مؤسسة أولاد يوسف للعتاد الفلاحي.


اختبار التكامل المشترك لتدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر بين اقاليم اسيا النامية الرئيسة للمدة 1980-2016

ريباز شيخان, 

الملخص: يزداد الاستثمار الاجنبي المباشر حجما بشكل غير مسبوق ويمكن النظر اليه كاستثمار اجنبي مباشر متجه نحو الداخل والخارج البيني. ومن خلال البحث هذا ندرس العلاقة على المدى الطويل بين اربعة اقاليم تمثل اسيا النامية خلال المدة 1980-2016. ولاثبات ذلك تم استخدام تقنية التكامل المشترك واختبارات البيانات الطولية، حيث تم اثبات عدم استقرارية البيانات عند مستوى (البيانات الاصلية) واستقرارها عند اخذ الفرق الاول للبيانات. ثم اجراء التكامل المشترك للبيانات قيد الدراسة. استنتج البحث بوجود علاقة طويلة المدى بين الاقاليم موضع الدراسة وباتجاهين من خلال الاستثمار الاجنبي المباشر المتجه نحو الخارج والداخل. The Foreign Direct Investment (FDI) has increased unprecedentedly and we can look at FDI as intra-region inward and outward flows. In this research, it has been examined the long-term relationship between four regions representing developing Asia during 1980-2016. In order to prove this, the technique of joint integration and longitudinal data tests were used. The data was not stabilised at level and stabilised when taking the first difference. Then the joint integration of the data was under study. It has been concluded that there is a long-term relationship between the research regions, and in two directions through inward and outward FDI.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الاجنبي المباشر، اقاليم اسيا، جذر الوحدة، اختبار التكامل المشترك، علاقة المدى الطويل


اختبار صلاحية نموذج مقياس تصورات المواطنين حول الحكم المحلي

بوخلخال حبيبة,  صوار يوسف, 

الملخص: الحكم المحلي هو الطريقة التي تمارسها السلطة في إدارة مواردها الاقتصادية والاجتماعية لتحقيق أهدافها التنموية، وذلك بتطبيق مجموعة من الآليات كالمساءلة والشفافية والعدالة ومشاركة المواطنين، باعتبارهم أساس التنمية. من جهة أخرى جاء مقياس الحوكمة المحلية لتحقيق الحكم الفعال على المستوى المحلي من خلال معرفة تصورات المواطنين وتحديد نقط القوة والضعف لهذا الحكم. وتأتي هذه الدراسة لاختبار صلاحية هذا المقياس بتطبيقه على عينة من ولاية البيض وذلك باستخدام اختبار الصدق التقاربي و الصدق التمييزي للتوصل الى النموذج الملائم الذي يقيم نظرة المواطنين حول الحكم المحلي في هذه المنطقة.

الكلمات المفتاحية: الحكم المحلي، مقياس الحكم المحلي، الصدق التقاربي، الصدق التمييزي.


Facteurs explicatifs de l’activité Export vers l’Afrique

قاشي فايزة,  رحماني يمينة, 

Résumé: Les exportations algériennes sont peu diversifiées et destinées majoritairement au marché européen. La part des exportations destinée au marché africain n’est certes pas importante, mais elle reflète un intérêt naissant des entreprises algériennes pour cette destination. L’objectif de notre contribution consiste à identifier les principaux facteurs qui incitent les entreprises algériennes à exporter leurs produits vers les pays africains. Une enquête auprès d’une quinzaine d’entreprises exportatrices, ainsi qu’une étude qualitative, ont permis de conclure que ladite destination est prisée pour des raisons à la fois commerciales et opportunistes. Ce travail a permis aussi de déceler nombre de facteurs liés aux caractéristiques du marché africain et de cerner les obstacles auxquels se heurtent les entreprises algériennes dans leurs activités d’exportation vers l’Afrique.

Mots clés: Entreprises algériennes ; Exportations ; Afrique ; Raisons d’exportation ; Obstacles à l’exportation



Les dix aticles les plus téléchargés

630 قراءة في مدى مساهمة القطاع الفلاحي في تنمية وتطوير الاقتصاد الجزائري " دراسة حالة القطاع الفلاحي بولاية بسكرة " 469 أثر أسعار البترول على مؤشرات الاقتصاد الكلي الجزائري: دراسة قياسية باستخدام نماذج الانحدار الخطي (2000-2015) 344 مجالات الإصلاح الإقتصادي في الجزائر 1990- 2013 332 صناعة السياحة الريفية في المغرب: "تجربة رائدة ودروس مستفادة" 318 تنمية الكفاءات داخل المؤسسة ( دراسة حالة مؤسسة SEROR بتلمسان) 308 Synthèse sur la politique monétaire en Algérie et son évolution durant la période 1990-2015 286 آليات ترشيد أدوات الهندسة المالية لإدارة المخاطر الإستثمارية في الصناعة المالية والمصرفية الإسلامية: تحليل الصكوك المتداولة في دول مجلس التعاون الخليجي وجنوب شرق آسيا في الفترة (2001-2015) 276 Do GCC Countries form an Optimum Currency Area? An Empirical analysis of the Generalized Purchasing Power 233 علاقة بطاقة الأداء المتوازن في فاعلية عملية اتخاذ القرارات الإدارية في البنوك التجارية في محافظات شمال الضفة الغربية 214 آليات و برامج السياسات العمومية للتشغيل في الجزائر (دراسة تحليلية تقييمية )