مجلة نور للدراسات الاقتصادية

revue nour des études économiques

Description

مجلة نور للدراسات الاقتصادية هي مجلة علمية محكمة نصف سنوية، متخصصة في العلوم الاقتصادية و التجارية وعلوم التسيير، تصدر عن مركز الجامعي نور البشير بولاية البيض - الجمهورية الجزائرية. إن مجلة نور للدراسات الاقتصادية هي منبرٌ لأساتذة الجامعات لنشر بحوثهم وآرائهم وللمهنيين وخبراء الاقتصاد ليطرحوا نتائج خبراتهم وما يرونه مناسباً للنقاش والطرح على طاولة البحث العلمي لإتاحته للباحثين، فنحن نتشرف بخدمتهم لتحقيق الأهداف المرسومة، كما نقبل النصح والمشورة، ونعتز بأي نقد يصلنا طالما أنها وسيلة تحقيق غاية المجلة.


6

Volumes

8

Numéros

96

Articles


سياسة الدعم الحكومي في الجزائر

البشير عمارة, 

الملخص: ان سياسة الدعم التي تنتهجها الدولة ورغم المزايا التي تقدمها للمواطنين إلا أنها مرهقة للميزانية العامة للدولة والاقتصاد الوطني بصفة عامة نظرا لتفشي ظاهرة التهريب واستفادة غير مستحقي الدعم من مواطنين وأجانب لذلك نحاول من خلال هذه الورقة تسليط الضوء على الموضوع ومحاولة تشخيص الظاهرة والوقوف على ايجابياتها وسلبياتها واقتراح بدائل أو نماذج جديدة للدعم بناءا على تجارب ناجحة لدول أخرى بهدف وصول الدعم لمستحقيه وتخفيف العبء عن كاهل الدولة. Astract: The support policy adopted by the state and the advantages that provides to citizens is burdensome to the general budget of the state and the national economy in general due to the spread of the phenomenon of smuggling and the undeserved support for citizens and foreigners. Therefore, we try to shed light on the subject by diagnosing the phenomenon and to find out the pros and cons of new alternatives or models of support based on the successful experiences of other countries in order to reach support for the beneficiaries and reduce the burden of the state.

الكلمات المفتاحية: support policy, informal economy, low income, reforms.


تحليل واقع التنمية المحلية خلال الفترة (2010-2018) دراسة حالة ولاية معسكر

فتوح خالد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التطرق لمفهوم التنمية المحلية والتعرف على ركائزها و مجالاتها، و تحليل أ برز أهم إنجازات الولاية من خلال التطرق إلى مجموعة من المؤشرات الاقتصادية، الاجتماعية ، البيئية و المؤسسية خلال الفترة 2010- 2018 ووفقا لما توفر لنا من معطيات. وقد خلصت الدراسة إلى أن الولاية حققت مستوى مقبول إلى حد ما على مستوى بعض مجالات التنمية المحلية .

الكلمات المفتاحية: التنمية المحلية المؤشرات الاقتصادية الاجتماعية البيئية المؤسسية


توجهات السياسة المالية في الجزائر على ضوء المخططات التنموية خلال الفترة (2010-2014)

شليحي الطاهر,  بن موفق زروق, 

الملخص: الملخص: ارتبطت توجهات السياسة المالية في الجزائر بالتطورات السياسية والاقتصادية. ومع بداية الألفية الثالثة انتهجت الجزائر سياسة مالية توسعية كان لها الأثر الواضح على مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال البرامج التنموية التي تم اعتمادها. حيث عرفت الجزائر برامج تنموية هامة تمثلت في برنامج الانعاش الاقتصادي، البرنامج التكميلي لدعم النمو، برنامج توطيد النمو أو البرنامج الخماسي للتنمية. إن مختلف هاته البرامج التنموية اعتمدت بشكل واضح على الفوائض المالية الناجمة عن ارتفاع أسعار المحروقات. وباعتبار السياسة الانفاقية أداة من أدوات السياسة المالية، فقد اعتمدتها الجزائر بشكل مكثف لتحقيق أهداف السياسة الاقتصادية. ويهدف هذا البحث إلى تقييم للسياسة التنموية الجزائرية باستخدام المنهج التحليلي من خلال التركيز على البرنامج الخماسي للفترة (2010-2014) كجزء من البرامج التنموية المهمة في السنوات الأخيرة. وقد تم التوصل إلى أن المخططات التنموية بقيت رهينة لقطاع المحروقات. كما أن البرامج التنموية المعتمدة مكملة لبعضها البعض وقد كان لها أثر على مختلف المؤشرات الاقتصادية. Abstract: The financial policy trends in Algeria have been linked to political and economic developments. At the beginning of the third millennium, Algeria adopted an expansionary financial policy that had a clear impact on the evolution of economic and social development through the development programs adopted. Algeria has undergone major development programs such as the Economic Recovery Program, the Supplementary Growth Support Program, the Growth Consolidation Program or the Five Year Development Program. These different development programs are clearly based on the financial surpluses resulting from rising oil prices. As a financial policy instrument, which has been widely adopted by Algeria to achieve its economic policy objectives. This research aims to evaluate Algerian development policy using the analytical method by focusing on the five-year program for the period (2010-2014) as part of the important development programs in recent years. It was concluded that development plans remained hostage to the hydrocarbons sector. The approved development programs are complementary to each other and they have had an impact on various economic indicators.

الكلمات المفتاحية: السياسة المالية ; المخططات التنموية ; المؤشرات الاقتصادية


دور الميزانية الصفرية في تحقيق الشفافية وضبط الإنفاق العام -دراسة حالة الامارات

علي دحمان محمد,  بن قرين جمال, 

الملخص: بعد فشل نظام التخطيط والبرامج ظهر نظام جديد لتطوير الموازنة أصطلح على تسميته موازنة الأساس الصفري. بحيث يسعى هدا الأسلوب الجديد لحدمة أهداف الحكومة في مجال رفع درجة الكفاءة والفعالية في درجة أداء الأنشطة الحكومية من خلال تحديد أولويات برامج الحكومات والقاء الضوء على جدوى تلك البرامج من أجل إعادة تخصيص الموارد بشكل أفضل. ولدلك فقد حاولنا من خلال هده الورقة البحثية تسليط الضوء على تجربة الامارات لتطبيقها لهدا الأسلوب الجديد ودلك بعد فشل الأنماط التقليدية في تحقيق الفعالية المطلوبة في تسيير المال العام. وقد توصلنا من خلال هده الدراسة أنه لا يوجد من بين أنواع الموازنات السابقة نوع مثالي تحرص البلدان المختلفة على تنفيذه، بل هناك عدة عوامل اقتصادية، سياسية، اجتماعية وقانونية، هي من تحدد نوع الموازنة المستخدم.

الكلمات المفتاحية: الميزانية الصفرية، الانفاق العام، الشفافية


نمذجة تقلبات المستوى االعام لأسعار المناطق الريفية في السودان باستخدام نماذج ARCH خلال الفترة من يناير 2007 وحتى ديسمبر 2018م

سعادة وراق علي وراق ناصر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح نمذجة تقلبات المستوى العام لأسعار المناطق الريفية في السودان باستخدام نماذج ARCH خلال الفترة من يناير 2007 وحتى ديسمبر 2018م. تناولت مشكلة الدراسة الأسئلة الآتية: ما هو دور نماذج الانحدار الذاتي غير متجانسة التباين في دراسة المتغيرات المالية ومنها المستوى العام للأسعار في السودان؟، نماذج ARCH هي مناسبة لدراسة المستوى العام للأسعار. افترضت الدراسة أن تطبيق حزم ARCH أكثر دقة وفاعلية على السلاسل الزمنية. لهذه الدراسة أهمية كبيرة تتمثل في ربط المتغيرات الاقتصادية بنماذج الانحدار الذاتي المشروط بعدم تجانس التباين لإعطاء السلطات مؤشرات إيجابية تعين على معرفة الأثر كذلك أن هذه الدراسة مستمرة حتى ديسمبر 2018م مما تعكس التطورات على المستوى العام للأسعار في المناطق الريفية في السودان. كما اعتمدت هذه الدراسة على منهج وصفي تحليلي وذلك لتحليل البيانات لمعرفة اتجاهاتها. ومن خلال نتائج التحليل اتضح أن أفضل نموذج هو نموذج GARCH (2,1) من بين نماذج ARCH الأخرى كما أوضح التحليل أن الأثر مرتبط بالفترات السابقة وأنه سيستمر لفترات طويلة مستقبلاً. أوصت الدراسة بالتركيز على نموذج GARCH (2,1) إذ يحقق هذا النموذج الشرط الضروري والكافي. This study aims to explain the modeling of the fluctuations of the general level of prices of rural areas in Sudan by using ARCH Model from January 2007 to December 2018. This study aims to answer the following questions: - What is the effective role inclination model which is conditioned with the absent of homogeneity and dissimilarity to study the general planar in rural areas in Sudan? - Do ARCH packing's the best to study the time and the monthly series? The study hypothesizes that the application of ARCH packing's is more accurate and effective with the time series. This study has a great importance because it connects the economic variables to the self inclination model which is conditioned with the absent of homogeneity and dissimilarity to support the authorities a positive indicators which help in knowing the influence. Moreover, the study continue till 2018 that reflects the public recent information to save the rural areas in Sudan. Also the study adopts a descriptive analytical method to analyze the data to known its course. Conditional self-regression model was used due to heterogeneity of variance. The findings of the analysis reveal that , among the ARCH models, GARCH (2,1) model is the best. The analysis has also revealed that the effect is related to the previous .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: اقتصاد السودان، المستوى العام للأسعار، نماذج ARCH


واقع تحديث أنظمة الجودة من خلال إنتقال المؤسسة من نظام ISO 9001 إصدار 2008 إلى إصدار 2015: حالة (ENGTP)

خنيش يوسف,  بسة سامي, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى توضيح واقع عملية انتقال المؤسسة من نظام إدارة الجودة (ISO 9001) إصدار 2008 إلى إصدار 2015 وللوصول إلى ذلك قسمنا هذه الدراسة الى الجزء النظري تناولنا فيه الاطار الفكري للجودة وإدارة الجودة الشاملة و مواصفات العالمية لأنظمة ادارة الجودة (ISO 9001) ومتطلبات تطبيقها وللوقوف على مدى التزام المؤسسة بتطبيق متطلبات (ISO 9001) إصدار 2015 قمنا بدراسة تطبيقية على المؤسسة الوطنية للأشغال البترولية الكبرى (ENGTP) حاصلة على شهادة المطابقة (ISO 9001). والذي يتضح مدى التزامها بمتطلبات (ISO 9001). Summary: The study aims to clarify the reality of the institution’s transition from quality management system (ISO 9001) version 2008 to version 2015 and to reach that we divided this study into the theoretical part in which we discussed the intellectual framework for quality and comprehensive quality management and global specifications for quality management systems (ISO 9001) and the requirements for their application To find out the extent of the institution's commitment to implementing the requirements of (ISO 9001) version of 2015, we conducted an applied study on the National Institution of Major Petroleum Operations (ENGTP) with a certificate of conformity (ISO 9001). It is clear to what extent they comply with the requirements of (ISO 9001.(

الكلمات المفتاحية: الجودة ; إدارة الجودة الشاملة ; نظام إدارة الجودة ; ISO 9001


دور المناطق الحرة في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر ( حالة الجزائر)

بن علال بلقاسم,  شعنبي مريم,  بورداش شهرزاد, 

الملخص: أصبحت المناطق الحرة ظاهرة عالمية بإمتياز، فمعظم الدول تبنت المناطق الحرة كآليات إقتصادية للإنتقال التدريجي والمنظم ووسيلة لجذب وتشجيع الإستثمار الأجنبي المباشر، ونقل التكنولوجيا الحديثة وتوطينها داخل البلد المضيف، وتحقيق التكامل بين المشاريع المحلية و المشاريع القائمة في المناطق الحرة. وتهدف هذه الورقة إلى دراسة المناطق الحرة الجزائرية من جهة، ومعرفة الأسباب الحقيقية وراء إلغاء المنطقة الحرة "بلارة" جيجل، وأهم سبب في إلغائها هو عدم تكامل مقومات إنشاء ونجاح المناطق الحرة. Free zones has become a global phenomenon with distinction, most countries have adopted free zones as economic mechanisms for a gradual and orderly transition and a way to attract and encourage foreign direct investment, transfer and modernization of modern technology within the operating country, and achieve integration between local and existing projects in free zones. This paper aims to study the Algerian free zones on the one hand, and to know the true reasons behind the abolition of the “Bellara” Jijel Free Zone, and the most important reason for its abolition is the lack of integration of the elements of the establishment and success of the free zones.

الكلمات المفتاحية: المناطق الحرة، الاستثمار الأجنبي المباشر، منطقة بلارة.


مقررات لجنة بازل في البنوك الجزائرية حالة بنك البركة الإسلامي الجزائري The Basel Committee in Algerian banks Study of Algeria's Al Baraka Islamic Bank

ضحاك نجية,  قرومي حميد, 

الملخص: الملخص: توصي النظم المصرفية العالمية في إدارة البنوك في مجال المعاملات المالية للتنظيم الإحترازي بتبني معايير وقواعد مستمدة من إتفاقيات بازل (1) وبازل (2) وبازل (3)، وقد تشكلت هذه الأخيرة لوضع الحد من تقلبات الدورة الإقتصادية في البيئة المصرفية. لقد قمنا في هذا المقال بتسليط الضوء على القواعد الإحترازية المطبقة في البنوك الجزائرية ودراسة حالة بنك البركة الإسلامي الجزائري. وقد أوصت الدراسة إلى أن البنوك الإسلامية تتعرض أكثر من البنوك التقليدية للمخاطر الائتمانية وذلك لاستعمالها لصيغ التمويل الإسلامي كالمضاربة والمشاركة في الاستثمارات. َABSTRACT : Global banking systems in the management of banks in the field of financial transactions for prudential regulation recommend the adoption of standards and rules derived from the Basel (1), Basel (2) and Basel (3) agreements, the latter being formed to put in place the reduction of fluctuations in the economic cycle in the banking environment. In this article, we have shed light on the precautionary rules applied in Algerian banks and a case study of Al Baraka Islamic Bank of Algeria. The study recommended that Islamic banks are exposed to credit risk more than conventional banks because they use Islamic financing formulas such as speculation and participation in investments.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: اتفاقيات بازل (1) وبازل (2) وبازل (3)، بنك البركة الإسلامي الجزائري. ; Key words: Basel agreements (1), Basel (2), and Basel (3), Al Baraka Islamic Bank of Algeria.


الصناعــة السياحيــــة كمدخـــل لتحقيـــق التنميــة المستدامــة بإسبانيـــــا: دراسة مؤشــرات التنافسيــة، عوامــــل النجـــاح، التحديـــــــات وسبـــل استفــــادة الجزائـــر من تجربتها الرائـــدة

لقراب رفيقة,  بروبة فتيحة, 

الملخص: أصبحت السياحة أحد القطاعات الأكثر أهمية وديناميكية عبر العالم، نظرا لاستفادتها من التطور العلمي والتقني الحديث والتي مست العديد من الجوانب وخصوصا الخدماتية، ما جعلها تبرز كصناعة متكاملة، بل وتعد من أكبر الصناعات في العالم، وإحدى أسرع القطاعات الاقتصادية نموا وذلك لما تحققه من نتائج معتبرة من حيث التدفقات والإيرادات ومن حيث مناصب الشغل التي تحدثها بصورة مباشرة وغير مباشرة لارتباطها وتشابكها مع العديد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ما دفع العديد من الدول إلى الاهتمام بهذا القطاع. على هذا الأساس، ظهرت عدة توجهات حديثة لزيادة الجذب السياحي عن طريق اتباع استراتيجيات ناجحة لضمان تنافسية قطاع السياحة على المدى البعيد. ومن خلال منهج دراسة الحالة، سلطت الباحثتان الضوء على تجربة اسبانيا بصفتها دولة رائدة في مجال صناعة السياحة، حيث تبنت مقاربات معينة لتحقيق التنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة من خلال سياحة متطورة وتنافسية، وبالرغم من التحديات التي جابهتها فإنها احتلت صدارة الترتيب عالميا ًوفقاً لمختلف مؤشرات تنافسية السياحة العالمية، إضافة إلى بحث سبل استفادة الجزائر من تجربة هذه الأخيرة Astract: Tourism has become one of the most important and dynamic sectors around the world, benefiting from the modern scientific and technological development which has touched many aspects especially service. It has become an integrated industry. It is one of the largest industries in the world and one of the fastest growing economic sectors for its remarkable results. In terms of inflows and revenues and in terms of jobs that are directly and indirectly related to their interrelations with many economic, social and cultural sectors, which has led many countries to pay attention to this sector. On this basis, several recent trends have emerged to increase tourism attractions by pursuing successful strategies to ensure the long-term competitiveness of the tourism sector. Through the case study, the researchers highlighted Spain experience as a leading country in the tourism industry. It adopted certain approaches to achieve economic diversification and sustainable development through advanced and competitive tourism. Despite the challenges facing it, it ranked top of the rankings globally according to the various indicators of global tourism competitiveness,In addition to discussing ways to benefit Algeria from the experience of the latter. Keywords: Tourism industry, Competitiveness tourism indicators, sustainable development,Spain, Algeria.

الكلمات المفتاحية: صناعة السياحة ; ، مؤشرات تنافسية السياحة ; التنمية المستدامة ; اسبانيا، الجزائر


Impact De La Baisse Des Prix De Pétrole Sur L’économie Des Pays Producteurs (Cas De L’Algérie) Et Les Pays Importateurs (Cas De La France)

Draou Ismahene,  Mehor Ahmed, 

Résumé: Le marché pétrolier est caractérisé depuis quelques années, par une baisse brutale des prix, en rupture totale avec les niveaux de prix observés lors des années précédentes, à cause de plusieurs facteurs notamment le déséquilibre entre l’offre et la demande et d’autres. Cet article porte sur les effets négatifs et positifs de la chute des prix de pétrole sur l’économie de l’Algérie en tant que pays producteur et sur l’économie de la France en tant que pays importateur de ces matières, surtout que le pétrole représente la source d’énergie la plus importante dans le monde. L’objectif de cette étude est de savoir les causes de cette chute des prix, les réformes, qui ont été réalisé et les solutions qui sont proposées pour sortir de cette crise et dans le but d’assurer une croissance économique en Algérie, et aussi les recommandations proposées pour la France, pour faire face aux éventuels hausses des prix

Mots clés: pétrole ; chute des prix ; marché pétrolier ; pays exportateurs ; pays importateurs ; croissance économique


Management de l’apprentissage organisationnel au niveau des PME exportatrices: Illustration à partir d’une étude de cas de l’agriculture en Algérie

داتو سعيد عيماد,  لبيض نعيمة,  حمادي عبد القادر, 

Résumé: L’objectif de cette recherche est d’analyser d’une part l’apprentissage organisationnel au sein d’une PME d’agriculture en Algérie ayant effectué des opérations d’exportation et d’autre part de comprendre si le processus d’apprentissage des marchés étrangers et l’apprentissage expérientiel permettent à la fois d’augmenter et maintenir son engagement à l’international. En effet, le stock de connaissances cumulées de la PME pendant plusieurs années d’exportations issues des processus d’apprentissage, non seulement lui permet de renforcer son engagement sur des marchés plus lointains ayant une distance culturelle, institutionnelle et entrepreneuriale différente, mais lui donne également l’opportunité d’augmenter son degré d’exportation.

Mots clés: Algérie ; PME d’agriculture ; apprentissage organisationnel ; apprentissage expérientiel ; connaissance ; Internationalisation



Les 10 articles les plus téléchargés

896 قراءة في مدى مساهمة القطاع الفلاحي في تنمية وتطوير الاقتصاد الجزائري " دراسة حالة القطاع الفلاحي بولاية بسكرة " 653 أثر أسعار البترول على مؤشرات الاقتصاد الكلي الجزائري: دراسة قياسية باستخدام نماذج الانحدار الخطي (2000-2015) 507 صناعة السياحة الريفية في المغرب: "تجربة رائدة ودروس مستفادة" 491 مجالات الإصلاح الإقتصادي في الجزائر 1990- 2013 490 آليات ترشيد أدوات الهندسة المالية لإدارة المخاطر الإستثمارية في الصناعة المالية والمصرفية الإسلامية: تحليل الصكوك المتداولة في دول مجلس التعاون الخليجي وجنوب شرق آسيا في الفترة (2001-2015) 452 أثر عجز الموازنة العامة على عجز الميزان التجاري في الجزائر - دراسة تحليلية قياسية 1980-2016- 452 تنمية الكفاءات داخل المؤسسة ( دراسة حالة مؤسسة SEROR بتلمسان) 384 فعالية الأيام التكوينية في نشر روح المقاولاتية وسط الجامعة - دراسة عينة من جامعة محمد خيضر بسكرة - 333 Synthèse sur la politique monétaire en Algérie et son évolution durant la période 1990-2015 323 واقع المناولة في الجزائر