مجلة الإبتكار والتسويق


Description

La revue de l'Innovation et marketing vise à enrichir la scène scientifique dans le domaine de l'innovation et du marketing en diffusant les résultats des études réalisées par les équipes de recherche affiliées au laboratoire ainsi que tous les chercheurs des universités nationales et internationales qui s'intéressent aux affaires économiques et sociales.


4

Volumes

6

Numéros

99

Articles


Marketing et comportement de consommation responsable: Une analyse exploratoire dans la wilaya de Tlemcen (Algérie)

شيخي كمال, 

Résumé: Cet article est une réflexion sur les tendances de consommation en Algérie. L’objectif consiste à évaluer les perceptions, identifier les freins et mesurer l’intention des individus algériens à consommer responsable. Une enquête populationnelle a été réalisée sur un échantillon aléatoire de personnes âgées de 20 à 49 ans dans la wilaya de Tlemcen. Résultats: 82% des personnes interrogées disent qu’ils consomment responsable et achètent des produits locaux. Plus de la moitié des répondants déclarent que les entreprises utilisent des outils de communication trompeurs. De plus, 58% des individus interrogés pensent qu’il y a un manque d’information sur les procédés de fabrication des entreprises et disent ignorer le bon comportement responsable. S’agissant de l’intention à consommer responsable, 40% des personnes interrogées déclarent éviter catégoriquement les marques et produits qui profitent de la misère de leurs employés.

Mots clés: Consommation responsable ; Comportement du consommateur ; Développement durable ; Marketing responsable ; Algérie. ; Consommation responsable ; Comportement du consommateur ; Développement durable ; Marketing responsable ; Algérie


واقع نظام إدارة المواهب في مؤسسات التعليم العالي التقنية بمدينة درنة من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس

جبريل وائل محمد,  الفرجاني فاطمة علي, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على تشخيص واقع نظام إدارة المواهب في مؤسسات التعليم العالي التقنية في مدينة درنة من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس، إضافة إلى التعرف عمّا إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المشاركين حول نظام إدارة المواهب تعزى إلى بعض المتغيرات الديموغرافية الآتية: (النوع ، العمر ، المؤهل العلمي ، الدرجة العلمية ، مدة الخدمة، مسمى المؤسسة)، ولتحقيق أهداف الدراسة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، فقد قام الباحثان بتطوير استبانة، معتمداً على بعض الدراسات السابقة، حيث تم التأكد من مصداقيتها و معامل الثبات لها ، وقد تمثل مجتمع الدراسة في جميع أعضاء هيأة التدريس القارين بمؤسسات التعليم العالي التقنية بمدينة درنة، والذي بلغ قوامه (84) عضواً ، وبعد توزيع الاستبانة ، تم استرجاع (59) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي، ولتحليل بيانات الدراسة تم الاستعانة بالحاسب الآلي واستخدام برنامج إحصائي من خدمة البرمجيات الواردة في (SPSS) ، حيث تم التوصل إلى العديد من النتائج يمكن إيجازها فيما يلي : كشفت الدراسة أن هناك مستوى متوسط لنظام إدارة المواهب في مؤسسات التعليم العالي التقنية محل الدراسة، كذلك بينت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المشاركين حول أبعاد إدارة المواهب تعزى للمتغيرات الديموغرافية قيد الدراسة باستثناء بُعد جذب المواهب وفقاً للنوع ولصالح الاناث، ومتغير مسمى المؤسسة لصالح كلية التقنية الطبية- درنة، وكذلك بُعد تنمية المواهب حسب مسمى الكلية ولصالح كلية التقنية الطبية ، وأخيراً قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يؤمل أتباعها لتفعيل نظام إدارة المواهب في مؤسسات التعليم العالي التقنية قيد الدراسة.

الكلمات المفتاحية: إدارة المواهب، مؤسسات التعليم العالي التقنية، مدينة درنة (ليبيا)


استخدام النماذج الكمية والسلوكية لمعرفة إسهامات نظام ضمان الجودة في تسويق الخدمات التعليمية الجامعية- دراسة حالة جامعات الغرب الجزائري –

صحراوي بن شيحة,  كردوسي أسماء, 

الملخص: من الضروري لأي مؤسسة تعليمية جامعية أن تدرس الرأي العام بشكل مستمر من أجل معرفة كل ما يتعلق بالخصائص التي تتمتع بها و المتميزة بعد تطبيق نظام الجودة و ما هي درجة تأثير هذه السمات و الخصائص على الناس و الفاعلين ضمن السوق التي تعمل فيه .إن مثل هذه الدراسات ذات فائدة و أهمية كبيرة من أجل معرفة موقف الجمهور من المؤسسة الجامعية و بالتالي يمكن لها تحديد نقاط القوة التي تتمتع بها من أجل تقويتها و التركيز عليها في الحملات الدعائية و كذلك نقاط الضعف من أجل معالجتها بشكل علمي، كما تساعدها على تسليط الضوء على فعالية تطبيق نظام الجودة و إستراتيجيتها بما يضمن لها النجاح في تحقيق الأهداف. وعليه فإن استخدام بعض الأساليب الكمية لتحديد نقاط القوة والضعف في المؤسسات التعليمية الجامعية ضروري جدا لنجاح أداء نظام الجودة في الجامعات. ومن هنا نطرح الإشكالية التالية: كيف يقوم الأفراد بإتخاذ قرار المفاضلة والاختيار بين البدائل في مؤسسات التعليم الجامعية المعروضة من خلال تطبيق نظام جودة التعليم العالي في الجزائر؟ It is essential for any university institution to constantly study public opinion in order to know all about the characteristics that characterize it after the application of the quality system and the degree to which these characteristics affect the people and the actors within the market in which it operates. The studies are of great interest and importance in order to know the position of the public from the university institution and thus can identify the strengths that it enjoys in order to strengthen them and focus on them in advertising campaigns as well as weaknesses in order to address them scientifically. Apply the quality system and its strategy to ensure Have success in achieving the goals. The use of quantitative methods to identify the strengths and weaknesses of university educational institutions is therefore essential to the success of the quality system in universities. Hence, we raise the following problem: How do individuals make a decision to select and choose between alternatives in the university education institutions offered through the application of the quality system of higher education in Algeria?

الكلمات المفتاحية: نظام الجودة ، نقاط القوة و الضعف ، النماذج الكمية و السلوكية ،المؤسسات الجامعية ; quality system, strengths and weaknesses, quantitative and behavioral models, university institutions


إشكالية العمل المصرفي الإلكتروني في ظل التجارة الالكترونية للبنوك الجزائرية

ايت قاسي عزو رضوان,  بودي عبد الصمد, 

الملخص: شهدت التجارة الالكترونية نموا هائلا و انتشارا واسعا في فترة و جيزة، و هذا ما يدل على المكاسب الكبيرة التي جاءت بها، و في هذا الصدد فإن درجة إدراك هذه المكاسب تفاوت من بلد إلى آخر، أما بالنسبة للجزائر فلا تزال مبتدئة في هذا المجال. تهدف هذه الورقة البحثية للتعرف على واقع التجارة الالكترونية في الجزائر من خلال تسليط الضوء على الجهود المبذولة في هذا الميدان، كما سنحاول التعرف على واقع وسائل الدفع الالكتروني و معوقات و سبل نجاح التجارة الالكترونية في الجزائر بصفة خاصة. ا

الكلمات المفتاحية: التجارة الالكترونية؛ الدفع الالكتروني؛ الاقتصاد الرقمي؛ الانترنت


مشاركة المواطن في توفير الخدمة العامة في زمن الإبتكارات الإجتماعية و الرقمية

شويخي سامية,  بن منصور عبد الله, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه المقالة الى التعرف على المجالات العلمية التي تناولت موضوع مشاركة المواطن والمجتمع المحلي في تقديم، تصميم،تخطيط و تقييم الخدمة العامة. هذا الموضوع الذي جاء ليعيد النظر في مفهوم دولة الرفاهية و علاقة هذه الأخيرة بمستخدمي خدماتها، فالدولة أصبحت اليوم تبحث عن إعادة تعريف لتوزيع العمل بين الدولة والأشخاص المستخدمين لخدمات الرفاهية كحل للتحديات التي تواجهها ، هادفة من وراء ذلك إلى التقليل من دور القطاع العام و من ثم إعطاء الناس بأنفسهم نفوذا ومسؤولية أكبر . Summary This article pays attention toNew Topics such as public participation and co-production of public services have appeared in the last decade, and have formed a modern space or renewed the relationship between the welfare state and users of his services. Today States are thinking of a division of work between the State and people using welfare services as a solution to the challenges they face, while aiming to reduce the role of the public sector and give people them - even greater influence and responsibility.

الكلمات المفتاحية: الإنتاج المشترك للخدمة العامة ; مشاركة المواطن ; الإبتكار في الخدمة العامة ; الإبتكارالإجتماعي ; الحكومة المتعاونة و المفتوحة ; Public participation ; Co-production of public services ; innovation in public services ; Social innovations ; Open and collaborative government


الإستراتيجية التسويقية من خلال تحليل علاقة المستهلك مع هوية العلامة التجارية دراسة قياسية بمؤسسة شبكة Oredoo بتلمسان

طيبي بومدين,  قريش بن علال, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المقاربات التي تناولت العلاقة الموجودة بين المستهلك و العلامة التجارية، و يتعلق الأمر بمتغيرات الهوية الاجتماعية التي تتضمن هوية العلامة و المماثلة بالعلامة، كما تتعلق بالمتغيرات التقليدية المرتبطة بالقيمة المدركة، الرضا، و الثقة، و تأثير كل منهم على وفاء المستهلك. للتأكد من صحة الفرضيات المتعلقة بالنموذج النظري قمنا باختبار عينة مكونة من 360 مفردة من مستهلكي خدمات شبكة الهاتف النقال Oredoo في مدينة تلمسان (الجزائر) لكي نقوم عليها بالدراسة الإمبريقية ( اختبار مطابقة النموذج النظري مع التطبيقي). إن تحاليل الدراسات الإحصائية الاستكشافية أكدت على موثوقية و صلاحية سلالم القياس، و بينت نتائج التحاليل التوكيدية للبيانات باستعمال نموذج المعادلات البنيوية صحة الفرضيات المقترحة، أي التأثير الإيجابي للمتغيرات المكونة للنموذج النظري على وفاء المستهلك. This study aims at highlighting the importance of a recent approach that deals with the relationship between the consumer and the brand, incorporating both variables of social identity that are consistent to identity and brand identification, into the framework of traditional variables such as perceived value, satisfaction and trust to achieve this Loyalty. Thus, after a short review of literature, we shall present the results of an empirical study conducted among a sample of 360 representative respondents of the wilaya of Tlemcen (Algeria). Exploratory and confirmatory analyses that have been undertaken attest of the reliability and validity of the measurement scale. Most of the results that stem from the use of the structural equation modeling confirm the hypotheses proposed through the positive impact of these variables on customer brand loyalty.

الكلمات المفتاحية: الهوية الاجتماعية ; هوية العلامة ; المماثلة للعلامة ; القيمة المدركة ; الرضا ; الثقة و الوفاء للعلامة التجارية


خصائص ومميزات رجل البيع في ظل بيئة الأعمال المعاصرة - دراسة تحليلية -

بوعزة خالد, 

الملخص: تناولت هذه الدراسة الخصائص والمميزات الواجب توفرها في رجل البيع في ظل بيئة الأعمال المعاصرة وفق ما تمليه الفلسفة الحديثة للتسويق القائمة أساساً على التوجه نحو المستهلك واعتباره نقطة البداية الرقم الصعب والمعقد في معادلة المنافسة. وقد خلصت الدراسة إلى أن معادلة النجاح أصبحت تستند في المقام الأول إلى بناء علاقة ناجحة بين المؤسسة والمستهلك. من خلال الأخذ بالإستراتيجيات التي تعكس أهمية المستهلك والاهتمام به، وكذا السياسات التسويقية التي تسمح بذلك. ولعل أهمها في هذه الحالة أسلوب البيع الشخصي (رجل البيع) الذي يعمل على إقامة وإدامة علاقة اتصال مباشر وشخصي بين كل من المؤسسة والمستهلك. This study dealt with the characteristics and features that should be available in the salesman in light of the contemporary business environment, according to what is dictated by the modern marketing philosophy based mainly on the orientation towards the consumer and considering it as the starting point, The difficult and complex number in the competition equation. The study concluded that the success formula has become primarily based on building a successful relationship between the enterprise and the consumer. Through the introduction of strategies that reflect the importance of the consumer and attention to it, as well as the marketing policies that allow this. Perhaps the most important in this case is the method of personal selling (the salesman) that works to establish and maintain a direct and personal relationship between the organization and the consumer.

الكلمات المفتاحية: بيئة الأعمال المعاصرة؛ الفلسفة التسويقية المعاصرة؛ مميزات رجل البيع. ; Contemporary business environment; contemporary marketing philosophy; The characteristics of the selling man.


أثر القيادة التحويلية على الأداء الوظيفي لدى العاملين

عبد الباقي حياة,  كوديد سفيان, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر القيادة التحويلية على الأداء الوظيفي لدى العاملين في مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز وحدة عين تموشنت- الجزائر، واستخدام الباحثان الاستبيان كأداة للدراسة والبرنامج الإحصائي SPSS 25 لتحليل بيانات الاستبيان، وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة طردية موجبة بين الأبعاد لأربع للقيادة التحويلية والأداء الوظيفي، وكانت هذه الأبعاد مرتبة في أثرها على الأداء الوظيفي على التوالي: (التأثير المثالي، الاستثارة الفكرية، الاعتبار الفردي والحفز الإلهامي)؛ بمعنى أن أكثر الأبعاد تأثيراً في الأداء الوظيفي هو التأثير المثالي، وأقلها تأثيراً هو الحفز الإلهامي، وعليه يوصي الباحثان المؤسسة أن تعمل على تنمية مهارات القيادة التحويلية لدى رؤسائها مع التركيز على الحفز الإلهامي والاعتبار الفردي.

الكلمات المفتاحية: القيادة ; القيادة التحويلية ; الأداء الوظيفي


استخدام تقنية الابتكار في صناعة السياحة لتحقيق التنمية المستدامة " دراسة نظرية تحليلية "

الغزواني ناصر عبد الكريم, 

الملخص: تكمن أهمية هذا البحث في توضيح طبيعة العلاقة بين كل من الابتكار وصناعة السياحة, كما تكمن الأهمية هنا بسبب قلة وندرة تلك الأبحاث المهتمة بموضوع الابتكار داخل قطاع السياحة والضيافة, وكونه يحاول طرح أفكار جديدة من خلال تقديم وعرض مفاهيم و أنواع واستراتيجيات الابتكار المختلفة وكيفية تطبيقها داخل صناعة السياحة مما قد يفيد في وضع استراتجيات تنافسيه تكفل اغتنام المؤسسات السياحية أكبر قدر ممكن من الحركة السياحية الوافدة من خلال تقديم منتجات سياحية مبتكرة في ظل شده التنافس العالمي التي أخذت في التنامي بشكل متسارع في السنوات الأخيرة وأصبحت مسألة جديرة بالملاحظة بحيث أصبحت تشكل تحدي خاص لصناعة السياحة في محاولتها للوصول نحو تحقيق التنمية المستدامة. The importance of this research lies in clarifying the nature of the relationship between innovation and the tourism industry, it is also important because of the scarcity of those researches interested in the subject of innovation within the tourism and hospitality sector, thus it is trying to present new ideas through the presentation of the various concepts and strategies of innovations and try to apply them on the tourism sector in a way that may be useful in developing competitive strategies to ensure that tourism institutions gain as much tourism travel movement as possible by providing innovative tourism products in light of the intensity of global competition, which has been growing rapidly in recent years and has become a noteworthy issue posing a great challenge on the tourism industry in its attempt to achieve sustainable development.

الكلمات المفتاحية: الابتكار- السياحة – التنمية المستدامة- الإستراتيجية- تنافسي


العلاقة بين المقار الرئيسية للشركات متعددة الجنسيات وفروعها -دراسة حالة فندق Sheraton وفرع Unilever-

كعرور كرومية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الشركة الأم وفروعها ومدى اختلاف هذا المفهوم من شركة لأخرى، وهذا بدراسة حالة فندق Sheraton وفرع شركة Unilever، وقد شملت الدراسة عينة قدرها 80 إطار، كما قد توصلت هذه الدراسة وبعد استخدام برنامج SPSS V24 إلى وجود تطبيق جلي لإدارة العلاقة بين الشركة الأم وفروعها في الشركات متعددة الجنسيات التي تنشط بالبلد وعدم اختلاف هذا المفهوم من شركة الى أخرى باختلاف نشاطها. The aim of this study is to know the relationship between the mother company and its branches and how this concept differs from onecompany to another, and this is a case of Sheraton Hotel and the branch of Unilever company ,The study included a sample of 80 frameworks, as this study has reached and after using the Spss V24 program to the existence of an application to manage relations between the mother company and its branches in the multinational companies that are active in the country and that this concept does not differ from one company to another according to its different activities.

الكلمات المفتاحية: الشركات متعددة الجنسيات ; العلاقة ; المقار



Les 10 articles les plus téléchargés