مجلة الإبتكار والتسويق


Description

La revue de l'Innovation et marketing vise à enrichir la scène scientifique dans le domaine de l'innovation et du marketing en diffusant les résultats des études réalisées par les équipes de recherche affiliées au laboratoire ainsi que tous les chercheurs des universités nationales et internationales qui s'intéressent aux affaires économiques et sociales.


3

Volumes

5

Numéros

88

Articles


الذكاء التسويقي المبني على التسويق الداخلي رهان لتجسيد الذكاء الاقتصادي

عبود سعاد,  قوادرية ربيحة, 

الملخص: لقد أدى التحول نحو اقتصاد المعرفة إلى اعتبار المعرفة أو المعلومة سلاح المنظمة ونقطة تحولها من حالة فشل إلى حالة نجاح، مما فرض على المنظمات إحداث تغييرات باستمرار، وهذا بإتباع طرق جديدة للتسيير تقوم على مسيرين يتميزون بالذكاء الاقتصادي والمعارف والمهارات الضرورية في تحديد المعلومات الأساسية التي تضمن نجاح المنظمة وبقائها، ومن أنواع الذكاء الاقتصادي نجد الذكاء التسويقي الذي يتعلق بالمعلومات التسويقية الموجودة بالبيئة الخارجية للمنظمة. ومن جهة أخرى يعدّ التسويق الداخلي أحد المفاهيم الإدارية الحديثة التي تركّز على رفع إنتاجية ومعارف ومهارات الموظف من خلال التمكين والتدريب والتحفيز والاتصالات الداخلية، وبالتالي يمكن أن يساهم التسويق الداخلي في زيادة الذكاء التسويقي لدي المسيرين وذلك من خلال ممارساته (التمكين، التدريب، التحفيز، الاتصالات الداخلية).

الكلمات المفتاحية: التسويق الداخلي; الذكاء التسويقي; الذكاء الاقتصادي.


ارتباط رضا الزبائن بمستوى جودة الخدمة وفق نموذج الاداء الفعلي Servperf دراسة استطلاعية لزبائن وكالات السياحة والاسفار ورقلة

Mesghouni Mouna,  مخالفي امينة,  تباني رزيقة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تحليل العلاقة التفاعلية بين جودة الخدمة التي تقدمها أهم وكالات السياحة والأسفار ورضا زبائنها في ولاية ورقلة، حيث استندت الدراسة على مقياس جودة الخدمة أو نموذج Servperf وهو واحد من أهم النماذج في هذا النوع من الدراسات، حيث يهدف الى قياس الأداء الفعلي لمستوى الجودة وفق ستة معايير: الأمان، الاستجابة، التعاطف ، الملموسية ، الاتصال والاعتمادية. هذه المعايير أو الأبعاد تحدد بشكل مشترك جودة الخدمة. وتشير النتائج التي تم التوصل أن تقييم الزبائن لمستوى جودة الخدمات لوكالات السياحة والأسفار ومستوى رضا الزبائن كان ايجابيا، ويمكن تفسيره على أن توقعاتهم كانت منخفضة، غير ان هناك اختلاف في الأهمية النسبية للأبعاد التي يوليها الزبائن عند تقييمهم لمستوى جودة الخدمات، ومستوى الرضا المتعلق بوكالات السياحة محل الدراسة. كما أوضحت نتائج الدراسة على وجود علاقة ارتباطية متوسطة طردية تقدر بـ (47.4 %)، وذات دلالة إحصائية بين المتغير المستقل جودة الخدمة والمتغير التابع رضا زبائن لوكالات السياحة محل الدراسة. الكلمات المفتاحية: جودة الخدمة، رضا الزبائن، نموذج الأداء الفعلي. This research aims to analyze the interactive relationship between the quality of the services provided by the travel agencies, and the satisfaction of the customers of the city of Ouargla. The study was based on the Performance Service Quality Measurement Tool or the SERVPERF model, It is one of the most important models in this type of study. It aims at measuring the actual performance of the quality level according to six criteria: safety, responsiveness, empathy, tactility, communication and reliability. These standards or dimensions collectively determine the quality of service.The results indicated that customer evaluation of the quality of services for tourism and travel agencies and the level of customer satisfaction was positive and can be explained by the fact that their expectations were low, however there is a difference in the relative importance of dimensions given by clients when assessing the level of service quality and the level of satisfaction of the different agencies studied. The results of the study showed a positive average correlation estimated at (47.4%) with a significant statistic between the independent variable quality of service and the dependent variable satisfaction of the clients of the tourist agencies studied

الكلمات المفتاحية: جودة الخدمة، رضا الزبائن، نموذج الأداء الفعلي.


مراحل تشكيل علاقات ناجحة مع الزبائن-دراسة حالة مؤسسة "موبيليس"

بوفولة نبيلة, 

الملخص: إن الكثير من المؤسسات الناجحة تسعى بكافة الوسائل إلى تأسيس علاقة وطيدة مع زبائنها ، مؤكدة أن معادلة النجاح لم تعد تتوقف على الترويج الابتكاري أو تقديم المنتجات المتميزة والسعر الملائم فحسب، بل تعتمد بالدرجة الأولى على بناء علاقات ناجحة مع زبائنها. انطلاقا من جذبهم وتصنيفهم وفق المعايير المناسبة، ثم العمل على ارضائهم والاحتفاظ بهم على المدى الطويل، مع استخدام مجموعة من قنوات الاتصال التي تسهل على الزبائن التفاعل مع المؤسسة بالطريقة التي يرغبون فيها.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: زبائن، علاقات ناجحة، جذب، تصنيف، احتفاظ، اتصال.


دور الابتكار التسويقي في تحسين أداء المؤسسات دراسة حالة منتجع الغزال الذهبي بمدينة وادي سوف الجزائر

مجول هبة الله,  سياغ أحمد رمزي, 

الملخص: من خلال هذه الورقة العلمية تطرقنا إلى الدور الذي يلعبه الابتكار التسويقي في تحسين أداء المؤسسات لما له من أهمية بالغة في تميز وتطور المؤسسات فقسمنا هذه الدراسة إلى قسمين القسم الأول تعرفنا فيه على الأدبيات النظرية للموضوع المتمثلة في الابتكار التسويقي و أنواعه ومراحله بالإضافة إلى العوامل المؤثرة في أداء المؤسسات ومن أهمها الأداء التسويقي اما القسم الثاني فخصصناه لتطبيق ما ورد في الجانب النظري على أرض الواقع من خلال دراسة حالة منتجع الغزال الذهبي بمدينة وادي سوف الواقع في الجنوب الشرقي للجزائر، ولهذا الغرض تم الاعتماد على الملاحظة العلمية والوثائق والسجلات واجراء مقابلات شخصية مع مسؤول الاستقبال بمنتجع الغزال الذهبي ،ولقد توصلنا من خلال هذه الدراسة ان للابتكار أهمية كبيرة في كونه يطرح خدمات جديدة في السوق مما يجعل المؤسسة تتميز عن منافسيها وتكون السباقة لطرح خدمات جديدة في السوق، كما توصلنا إلى ان للابتكار دور كبير في تحسين مؤشرات الأداء التسويقي للمؤسسة.

الكلمات المفتاحية: ابتكار تسويقي ، تحسين الأداء ، ابتكار ، منتجع الغزال الذهبي.


تموضع العلامة التجارية في ذهن المستهلك- دراسة تطبيقية لقطاع السيارات بالجزائر-

عبد الحق رايس,  بن شريف كريمة, 

الملخص: تبني المؤسسة مهما كان مجال تخصصها العلامة بطريقة جيدة تطرحها عن طريق هوية العلامة، يستقبلها المستهلك على شكل صورة العلامة و هناك صور ذهنية متباينة لدى المستهلك، تبين لنا دور العلامة فهي تعتبر وسيلة للاتصال بين المؤسسة والمستهلك، أي أمام صورة ترغب المؤسسة إيصالها إلى المستهلك وصورة أخرى تعكس حقيقة المنتج، فنجد أن المستهلك له وجهة نظر أخرى تعكس رأيه وأحكامه وانطباعاته ايجابية كانت أم سلبية حول هذه الأشياء في مجموعة من الانطباعات و الأفكار و الأحاسيس التي تثيرها العلامة لديه بالمقارنة مع العلامات المنافسة، وهذا ما يجعل تموضع هذه العلامة في ذهنه. الكلمات المفتاحية: العلامة - صورة العلامة – تموضع العلامة.

الكلمات المفتاحية: العلامة ; صورة العلامة ; تموضع العلامة


Les medias sociaux et son utilisation dans les établissements hôteliers : Une approche qualitative

Diouani Hela,  Graa Amel,  Chahidi Mohamed, 

Résumé: Les médias sociaux sont un outil digital qui offre des avantages concurrentiels aux entreprises et aux utilisateurs. Cet article examine l’utilisation des réseaux sociaux numériques par les hôtels en Algérie et cela à travers une étude qualitative on s’appuyant sur l’analyse de contenu des pages des hôtels. D’après les résultats obtenus nous avons trouvez que le Facebook est le réseau social le plus utilisé par les hôtels étudiés dans notre recherche. Ce réseau est bien utilisé par Sheraton Oran, Eden Sidi Bel Abbes, Renaissance Tlemcen ainsi l’hôtel AZ Mostaganem. Nous pouvons conclure que ces hôtels algériens ont bien profité du digital par leurs adoption et leurs présences sur les médias sociaux.

Mots clés: Réseaux sociaux ; Marketing digital ; Facebook ; Evaluation


الكلمة المنطوقة وأثرها في العوامل الشخصية لسلوك السائح دراسة حالة لآراء عينة من زبائن فندق Rixos في محافظة دهوك

دلمان خوشفي رمضان شرفاني, 

الملخص: المستخلص سعت الدراسة إلى التعرف على الكلمة المنطوقة وأثرها في العوامل الشخصية لسلوك السائح، إذ تواجه المنشأت السياحية تحديات كبيرة ومتعددة بفعل مجمل التحولات والتغيرات التسويقية السائدة في القرن الحادي والعشرين، وفي إطار ذلك كان لتلك المنشآت السياحية ومنها الفنادق ان تواجه هذه التحولات عن طريق التكيفات التي تجريها في اعمالها التسويقية معتمدة في ذلك تركيزها على اعمالها الرئيسية في تحقيق الوعي بالعلامة التجارية من خلال استخدام مفاهيم حديثة في التسويق والاتصالات كالكلمة المنطوقة (Word Of Mouth). وانطلاقاً من ذلك تحدد الدراسة الحالية فلسفتها التسويقية التي تقوم عليها على استعراض الطروحات الخاصة بالكلمة المنطوقة وصولاً الى تحسين سلوك السائح. حيث هناك جهود كبيرة مبذولة لاكتشاف تأثير الكلمة المنطوقة على تغيير اتجاهات الزبائن وسلوكهم الشرائي. واستنتجت الدراسة أنَّ الفندق المبحوث تمثل الكلمة المنطوقة بشكل عام اعلان متكامل وغير مكلف بالنسبة للفندق وقد تعجز العديد من البرامج الترويجية من التفوق عليه احياناً. وخلصت الدراسة مجموعة من المقترحات التي تراها الباحثة مناسبة لتحسين سلوك السائح في الفندق عينة الدراسة. الكلمات المفتاحية: الكلمة المنطوقة، سلوك السائح، دوافع، إدراك، تعلم، اتجاهات، شخصية، حاجات، محفزات. Abstract The study sought to identify the spoken word and its impact on the personal factors of the behavior of the tourist, as the tourism establishments face large and numerous challenges due to the overall transformations and marketing changes prevailing in the twenty-first century, and within the framework of that the tourist facilities and those of the hotels to face These shifts through the adaptations they make to their marketing works are based on their focus on their key business in achieving brand awareness through the use of modern marketing and communication concepts such as spoken word (word of Mouth) Based on this, the current study outlines its marketing philosophy, which is based on the review of speech-specific propositions to improve the behavior of the tourist. Significant efforts are being made to discover the influence of the spoken word on changing customer attitudes and purchasing behavior. The study concluded that the requested hotel represents the spoken word in general as a complete and inexpensive advertisement for the hotels and many promotional programs may be unable to excel at times. The study concludes with a series of suggestions that the researcher deems appropriate to improve the behavior of the consumer in the hotel sample study.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الكلمة المنطوقة، سلوك السائح، دوافع، إدراك، تعلم، اتجاهات، شخصية، حاجات، محفزات. Keywords: word of mouth, Tourist behavior, motivation, perception, learning, directions, personality, needs, incentives


دور التكنولوجيا الحديثة في تحسين ترتيب الجامعات الجزائرية

غبغوب ياقوتة,  ضهير أمير, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة موضوع التكنولوجيا الحديثة ودوره في تحسين ترتيب الجامعات الجزائرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ومن أهدافها التعرف على واقع استخدام التكنولوجيا الحديثة في الجامعات الجزائرية في تقديم مختلف الخدمات الجامعية إضافة إلى البحث عن النقائص التي تحول دون ترتيب الجامعات أو احتلالها ذيل الترتيب في مختلف التصنيفات العالمية للجامعات. قمنا بدراسة وتحليل واقع استخدام جامعة جيلالي ليابس للتكنولوجيا الحديثة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولقد قدرت عينة أعضاء هيئة التدريس ب (298) أستاذا من جامعة جلالي ليابس المصنفة في إحدى التصنيفات الدولية. حيث توصلنا في دراستنا إلى أن استخدام التكنولوجيا الحديثة من شأنها تطوير الجامعات الجزائرية وتصنيفها عالميا. This Study sought to determine the role of New Technology in improving the ranking of Algerian universities from the point of view of members of the faculty. And its goals are to identify the application of New Technology in the Algerian universities in providing university services, in addition to looking for shortcomings which obstacle the classification of universities are to be in the last rank in the international classification of universities. than it would be processed through studying the interests of the university Djilaly lyabass for New Technology the point of view of members of the faculty. The sample of faculty members was estimated at (298) professors classified in one of the international classifications the university of Djilaly lyabass. Where we reached in our study that the use of New Technology will develop Algerian universities and their classification globally.

الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا الحديثة، وظائف الجامعة، الجامعات الجزائرية، التصنيفات الدولية. ; New Technology, University functions, The Algerian universities , International classificati


توظيف أدوات التسويق الالكتروني كآلية لتنشيط وترقية خدمات المؤسسات السياحية في الجزائر " دراسة حالة بعض الوكالات السياحية (بولاية بشار)"

غزالي فاطمة,  بودي عبد الصمد, 

الملخص: جاء بحثنا هذا ليسلط الضوء على مفهوم التسويق الالكتروني و الدور الذي يلعبه في ترقية وتميز أداء المؤسسات السياحية و تنشيطها، و توضيح أهمية أن تتجه جميع هذه المؤسسات إلى المنافسة في مجال استخدام وسائل الاتصال الحديثة في تسويق خدماتها و جودتها الكترونيا، حيث سنحاول من خلال هذه المداخلة إبراز مفهوم وأدوات التسويق الالكتروني للخدمة السياحية، و آليات تفعيله في ترقية وتميز المنتج السياحي لتأهيل القطاع السياحي والفندقي في الجزائر. This research is intended to highlight the concept of e- marketing and the role it plays in promoting and enhancing the performance of tourism institutions and their activation. This study Explain the importance of competition of all tourism services institutions in the use of modern means of communication in marketing tourism service and quality electronically. In this presentation, we will try to highlight the concept of e-marketing for the tourism service and the mechanisms of activating it in the promotion and excellence of tourism product to qualify the tourism sector and hotel in Algeria.

الكلمات المفتاحية: التسويق الالكتروني، الخدمة السياحية، التسويق الالكتروني للسياحة.



Les 10 articles les plus téléchargés

6 148 واقع مهنة التدقيق في الجزائر بين الإصلاحات المحاسبية المالية ومعايير التدقيق الدولية 2 704 تقييم فعالية النظام الضريبي في الجزائر 2 399 قياس و تحليل مخاطر السيولة في البنوك التجارية -حالة بنك المؤسسة العربية المصرفية-للفترة )2008-2012 1 659 التسويق الابتكاري أداة للمنافسة في الأعمال -دراسة حالة مؤسسة كوندور- 1 561 التحليل بواسطة المركبات الأساسية كأداة لاتخاذ القرار 1 536 جودة الخدمات المصرفية كمدخل لتحقيق رضا العميل – دراسة حالة الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط CNEP Banque 1 281 الإبداع والتمييز في تسويق الصناعة الصيدلانية 1 077 أبعاد التطوير التنظيمي وأثرها على فعالية القرارات الإدارية لدى المؤسسات المشاركة في جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية . 916 أثر الاستثمار في رأس المال البشري على النمو الاقتصادي دراسة حالة الجزائر 901 إشكالية التحول الجزئي للمصارف التقليدية نحو العمل المصرفي الإسلامي- دراسة حالة النظام المصرفي السعودي–