مجلة الإبتكار والتسويق


Description

مجلة الابتكار و التسويق مجلة علمية دولية محكمة و مفهرسة ، يصدرها مخبر بحث إدارة الابتكار و التسويق جامعـة جيلالي ليابس سيدي بلعباس- الجـزائـر. تعنى بالدراسات الجادة والبحوث العلمية المبتكرة الأصيلة تلك التي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي. المجلة ذات لجنة قراءة و ذات تحميل حرّ، إصدارها سنوي باللغات العربية و الفرنسية و الإنجليزية تهدف مجلة الابتكار و التسويق إلي نشر المقالات العلمية ذات الأصالة و الجدية ذو المنهج الرصين فى كافة مجالات العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير و القانونية و السياسية و علوم الإدارة . وتقبل للنشر في المجلة البحوث الآصيلة التى تحتوي على إضافة للمعرفة في مجالات المجلة ومقالات المراجعة العلمية التي تتضمن عرضاً نقدياً للبحوث العلمية ، تسعى هيئة التحرير إلى الرفع من مستوى البحوث التي تنشر بالمجلة والوصول بها إلى مصاف العالمية، هذه الهيئة تطبق الصرامة والدقة العلمية، وتتصدّى للانتحال و التقليد بهدف انتقاء الأعمال الأصيلة بمواضيعها وبمقارباتها؛ فالأصالة والجدّية هي منطلق المجلة وقوامها وغرضها الأسمى. تحصّلت المجلة على اعتراف علمي متزايد مستمر وطنيا وعربيا وهيئات علمية أكاديمية، المشرفة على فهرسة البيانات الخاصة بالمجلات العلمية كمعامل أرسيف الدولي و معامل التأثير الوطني.

Annonce

دعوة للنشر في مجلة الابتكار و التسويق

دعوة للنشر في مجلة الابتكار و التسويق

21-12-2020


7

Volumes

7

Numéros

109

Articles


المنظور التشريعي للتسويق الالكتروني للسياحة في الجزائر

بن مختار إبراهيم, 

الملخص: تكتسي السياحة أهمية متزايدة بالنسبة للاقتصاد والتنمية المستدامة بالنظر إلى حجم المنتجات والخدمات السياحية التي تقدمها الدول, وضمن هذه السوق الممتدة عالميا والمكتظة بمقدمي الخدمات السياحية, فإنه يتعين اعتماد الأساليب الأكثر نجاعة في الوصول إلى السائح, وهو ما يجسده استخدام وسائل الاتصال الحديثة في التواصل وتقديم الخدمات وتثمين القدرات والمؤهلات السياحية. وعلى هذا, يشكل التسويق السياحي الالكتروني الأداةً التي أراد لها المشرع أن تكون السند الإعلامي للترقية السياحية والتعريف بالجزائر كوجهة سياحية هامة. التسويق الالكتروني, السياحة, التنمية المستدامة Abstract Tourism is becoming increasingly important for the economy and sustainable development given the volume of tourism products and services provided by countries, and in this expanding global market crowded with tourism service providers, there is a need to adopt the most effective methods of reaching tourists, which is embodied by the use of modern means of communication in communication and the provision of services. And enhance the capabilities and qualifications of tourism. Consequently, e-tourism marketing is the tool that the legislator wanted to be the informational support for the promotion of tourism and the definition of Algeria as an important tourist destination. Keywords: E-Marketing - Tourism - Sustainable Development.

الكلمات المفتاحية: التسويق الالكتروني ; السياحة ; التنمية المستدامة


Instagram Marketing

Amedi Green Mustafa Khalid,  Sharafany Dilman Khoshavi Ramadhan, 

الملخص: Abstract Social media. Provide the. Latest news and. discussion topics and. are also core. Product search. Channels.. Customer more frequently. turn to difference. types of social. Media to. gain information, as they perceive them as a more trustworthy source of information than corporate sponsored. Communication.. Through traditional.. Promotional.. Activities. (Khan, 2018). .In. recent years.. Instagram. is. Integrated deeply in our daily lives. Especially. .young. ages. .Many firms. are trying to develop. an .Instagram. Marketing.. in order. to connect with customers and increase their productivity. where users share their photos of daily life with other users, .however the academic research related to this media is limited. Main purpose .of this research is to evaluate .Instagram .marketing to .Purchase by using many .analysis methods The sample of this study is all Customer of Using Instagram to Purchase in Duhok City, a structured questionnaire was adapted and distributed to 68 customer randomly, 62 were obtained, and 60 questionnaires was valid for the analysis. The analysis reveal that for any firms, Instagram can be found very useful when used right Instagram provides room for creativity and innovation for marketers to create interesting and personalized content. . Keywords: Social media, Instagram, Instagram Marketing. المستخلص توفر وسائل التواصل الاجتماعي اخر الاخبار ومواضوعات المناقشة، وهي ايضاً قنوات بحثية جوهرية تبحث عنها العملاء بشكل متكرر، واللجوء إلى أنواع مختلفة من وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على المعلومات، حيث يرون أنها مصدر معلومات أكثر موثوقية من التي تبنيها الشركات. الغرض الرئيسي من هذا البحث هو تقييم التسويق على الانستغرام للشراء باستخدام العديد من طرق التحليل. عينة هذه الدراسة هي جميع العملاء الذين يستخدمون الانستقرام للشراء في مدينة دهوك ، وقد تم تكييف استبيان منظم وتوزيعه على 68 عميل بشكل عشوائي. ، تم الحصول على 62 ، و 60 استبيان كانت صالحة للتحليل. يكشف التحليل أنه بالنسبة لأي شركة ، يمكن العثور على الانستقرام مفيدًا للغاية عند استخدامه ، يوفر الانستقرام الصحيح مساحة للإبداع والابتكار للمسوقين لإنشاء محتوى مثير للاهتمام وشخصي. الكلمات الدالة: وسائل التواصل الاجتماعي ، انستقرام، التسويق عبر الانستقرام

الكلمات المفتاحية: social media ; instagram ; instagram marketing


دور الاستثمار في رأس المال البشري في تنمية البنوك الإسلامية "مجموعة البركة المصرفية"

بن طرشة نريمان هاجر,  يحياوي سليمان, 

الملخص: إن موضوع الاستثمار في رأس المال البشري من أكثر المواضيع شيوعا في وقتنا الحالي، حيث تهدف هذه الدراسة لمقارنة درجة استثمار الموارد البشرية في الوطن العربي، بالإسقاط على مجموعة البركة المصرفية، باعتبارها أهم مصرف إسلامي ذو فروع تقريبا في الوطن العربي، وذلك من خلال استخدام مؤشر رأس المال البشري المتمثل في جودة التعليم، كأداة لتقييم المجموعة، تحديدا على بنك البركة الجزائري وبنك الإسلامي الأردني، والذي يسمح لها بتعزيز ميزتها التنافسية، مع المؤسسات المالية والمصرفية الأخرى.

الكلمات المفتاحية: البنوك الإسلامية، الاستثمار في رأس المال البشري.


أثر المساعدات الخارجية الموزعة للقطاعات الاقتصادية على النمو الاقتصادي للدول المتوسطة الدخل: دراسة تحليلية وقياسية خلال الفترة 2007 -2017

بن علال بلقاسم,  بكريتي لخضر,  بركات مراد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل وقياس أثر المساعدات الخارجية الموزعة للقطاعات الاقتصادية على النمو الاقتصادي للدول المتوسطة الدخل (الكاميرون، مصر، غانا، الفلبين، الهند، اندونيسيا) خلال الفترة 2007-2017، حيث بينت نتائج هذه الدراسة أن نمو هذه القطاعات لا يرتبط بالمساعدات الخارجية. هذه الدراسة بينت كذلك أن عدم قدرة المساعدات الخارجية الموزعة للقطاعات الاقتصادية لهذه الدول على تفسير التغير في النمو الاقتصادي الكلي يعود إلى وجود عوامل أخرى مؤثرة على النمو الاقتصادي لهذه الدول.

الكلمات المفتاحية: المساعدات الخارجية ; القطاعات الاقتصادية ; النمو الاقتصادي ; الدول المتوسطة الدخل


ممارسات المسؤولية الاجتماعية والبيئة في الشركات - دراسة حالة ثلاث شركات جزائرية

مطالي ليلى,  مسدوي دليلة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على ممارسات المسؤولية الاجتماعية والبيئية في ثلاث شركات جزائرية (NCA رويبة، كوندور وشركة SASACE ). وأظهرت الدراسة التزام الشركات الثلاث بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية من خلال تنفيذ أنشطة وبرامج متتوعة لتعزيز علاقاتها مع مختلف شركائها وحماية البيئة، حيث تسعى للاقتصاد في الموارد ومعالجة النفايات لإعادة استخدامها في عملياتها الإنتاجية. إلا أنه على الرغم من الجهود المبذولة من طرف الشركات الثلاث في هذا المجال، يلاحظ أنه يغلب عليها طابع الإذعان للقوانين ومقاييس الجودة، أكثر من كونها فلسفة وثقافة مترسخة لدى الشركة. This paper aims to present the practices of social and environmental responsibility in three Algerian companies (NCA Rouiba, CONDOR and SASACE company). The study showed the commitment of the three companies to social and environmental responsibility through the implementation of various activities and programs as part of strengthening relationships with their different partners further to preserving the environment by seeking to save resources and treat waste for reuse in their production processes. However, most of the efforts made by the three companies in this field seem to be more in compliance with laws and quality standards than a philosophy and organizational culture.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية ; المسؤولية البيئية ; NCA رويبة ; كوندور ; شركة SASACE ; Social Responsibility ; Environmental responsibility ; NCA Rouiba ; CONDOR ; SASACE company