مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 8, Numéro 1, Pages 148-163
2023-04-16

مواقع التواصل الاجتماعي كآلية حديثة ودورها في التأثير على سلوك المستهلك الجزائري- دراسة ميدانية على عينة من رواد "صفحة Batolis.com"

الكاتب : درابلية فدوى . بوشارب بولوداني خالد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد عادات استخدام رواد صفحة Batolis.com لمواقع التواصل الاجتماعي وتجليات تأثير هذه الصفحة على سلوك المستهلك الجزائري، على اعتبار أن مواقع التواصل الاجتماعي تعد منصة رقمية عالمية متاحة للتواصل والتعارف وتبادل المعلومات والآراء والأفكار دون اعتبارات زمانية ومكانية، وتمت هذه الدراسة وفق أسس واجراءات منهجية حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي بشقيه التحليلي والاحصائي، والاعتماد على استمارة تضم ثلاث محاور كأداة أساسية لجمع البيانات الاحصائية، موزعة على عينة عشوائية بسيطة قوامها 105 مفردة من المستهلكين الجزائريين الذين يرتادون "صفحة Batolis.com" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وخلصت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: -أفراد العينة يرتادون مواقع التواصل الاجتماعي بصفة عامة وموقع فايسبوك على وجه الخصوص باعتباره من أكثر المواقع شهرة وانتشارا، إضافة لما يتمتع به من خصائص ومميزات تخول لرواده الاتصال والتواصل مع غيرهم من الأفراد والجماعات دون اعتبارات زمانية ومكانية. -يحرص أفراد العينة على متابعة صفحة Batolis.com عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهذا لكونها تخلق لديهم شعور ورغبة في الشراء نظرا للأساليب الاقناعية التي تستخدمها للتأثير على متابعيها، ولكونها تحرص دائما على تقديم منتجات أصلية ومضمونة وعلامات تجارية رائدة ومشهورة. Abstract: This study aimed to determine the habits of users of the Batolis.com page of social networking sites and the manifestations of the impact of this page on the behavior of the Algerian consumer, Considering that social networking sites are a global digital platform available for communication, acquaintance, and the exchange of information, opinions and ideas without temporal and spatial considerations, this study was carried out according to methodological foundations and procedures, whereby the descriptive method was relied on, with both its analytical and statistical parts, And relying on a three-axis questionnaire as a basic tool for collecting statistical data, distributed over a simple random sample of 105 individuals from Algerian consumers who frequent the "Batolis.com page" through social networking sites, This study concluded a number of results, the most important of which are: -The sample members frequent social networking sites in general and Facebook in particular, as it is one of the most popular and widespread sites, in addition to its characteristics and features that allow its pioneers to communicate with other individuals and groups without temporal and spatial considerations. -The sample members are keen to follow the Batolis.com page through social networking sites because it creates a feeling and desire to buy due to the persuasive methods that it uses to influence its followers, and because it is always keen to provide original and guaranteed products, leading and famous brands.

الكلمات المفتاحية

مواقع التواصل الاجتماعي ; التأثير ; سلوك المستهلك ; المستهلك الجزائري ; صفحة Batolis.com