الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 10, Numéro 1, Pages 25-39
2024-01-31

تأثير التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في اتخاذ القرار الشرائي من وجهة نظر المستهلك: دراسة ميدانية لعينة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الجزائريين

الكاتب : قسول فاطمة الزهرة .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في اتخاذ القرار الشرائي، واعتمدت على دراسة ميدانية لعينة عمدية من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الجزائريين، وتكونت عينة الدراسة من 300 مفردة صالحة للتحليل باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة تأثير ذات دلالة معنوية عند مستوى معنوية 5% للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على اتخاذ القرار الشرائي للمستهلك الجزائري. Abstract: This study aimed to find out the extent of the impact of marketing through social networking sites on purchasing decision-making, and relied on a field study of a deliberate sample of Algerian social networking users, and the study sample consisted of 300 individuals valid for analysis using the SPSS statistical package. The study concluded that there is a significant effect relationship at the level of 5% of the marketing through social networking sites on the Algerian consumer's purchasing decision-making.

الكلمات المفتاحية

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ; القرار الشرائي ; المستهلك ; سلوك المستهلك ; marketing via social networking sites ; purchasing decision ; Consumer ; consumer behavior