جسور المعرفة
Volume 9, Numéro 2, Pages 481-496
2023-03-20

تعليم ميدان فهم المنطوق وفق استراتيجيّة العصف الذّهني لمتعلّمي السّنة الأولى من التّعليم المتوسّط

الكاتب : ليازيدي يعقوب . غول شهرزاد .

الملخص

سعى البحث إلى إيجاد طرائق تعليميّة نشطة وفعّالة لتعليم ميدان فهم المنطوق، وقد اقترح الباحث لأجل ذلك استراتيجيّة العصف الذّهني الإبداعيّة لزيادة مستوى كفاءتي الكلام والاستماع عند المتعلّمين عن طريق بناء مذكرة تربويّة لدرس "مرض زينب" المقرر على متعلّمي السّنة الأولى من التّعليم المتوسّط بالجزائر. اقترح الباحث خطّة تعليميّة تستجيب لمستجدات التّربيّة الحديثة من حيث التّنويع في المداخل التّعليميّة للمتعلّمين، والمساهمة في استثارة عقولهم لعصف أكبر قدر من الأفكار، وخلص هذا البحث إلى الأهميّة الكبيرة لطرائق التّعلّم النّشط في تعليم اللّغة العربيّة ومنها طريقة العصف الذّهني، كما توصّل إلى بيان الدّور المهم للتّحفيز في جذب المتعلّمين نحو تعلّم اللّغة العربيّة والاستمتاع بتعلّمها. وقد أوصت هذه الدّراسة بضرورة التكوين الجيّد لمعلّمي اللّغة العربيّة ودعوتهم إلى استخدام طرائق التّعليم الحديثة ووسائل الشّرح والإيضاح لما لها من أثر في تحقيق أهداف التّعلّم. This research aims to find active and effective educational methods to teach the field of utterance comprehension, and for that, the researcher proposed a creative brainstorming strategy to increase the level of the learners' speaking and listening competencies by building an educational note for the lesson "Zeinab's disease" scheduled for the first year of middle education in Algeria. The researcher proposed an educational plan that responds to the developments of modern education in terms of diversifying the educational approaches of learners, and contributing to excite their minds to brainstorm as many ideas as possible. This research concluded with the great importance of active learning methods in teaching the Arabic language, including the brainstorming method. This study recommended the necessity of good training for Arabic language teachers and inviting them to use modern teaching methods and means of explanation and clarification because of their impact on achieving learning objectives.

الكلمات المفتاحية

فهم المنط ; ق ; العصف الذهني ; التعليم المت ; سط