مجلة النص
Volume 10, Numéro 2, Pages 515-531
2024-01-26

أقطاب المثلّث التّعليمي وأدوارها في ميدان فهم المنطوق وإنتاجه في مرحلة التّعليم المتوسّط

الكاتب : ليازيدي يعقوب . غول شهرزاد .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى بيان أدوار أقطاب المثلّث التّعليمي (المعلّم، المتعلّم، المعرفة) في تعليم ميدان فهم المنطوق وإنتاجه في مرحلة التّعليم المتوسّط، حيث قام الباحث بالاطّلاع على منهاج اللّغة العربيّة للتّعليم المتوسّط، ودليل الأستاذ لمادّة اللّغة العربيّة للتّعليم المتوسّط وغيرها من الوثائق الرّسميّة ليتبيّن الأدوار الّتي حددت للمعلّم والمتعلّم والمعرفة في ميدان فهم المنطوق وإنتاجه. وقد خلص البحث إلى أهميّة إحاطة عناصر العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة بأدوارها من أجل تحقيق الكفاءة الختاميّة للميدان، وأنّ نجاح عمليّة التّعليم ينبني على تكامل الأدوار بين أقطاب المثلّث التّعليمي. This research aims to demonstrate the roles of educational triangular electrodes (Teacher, learner, knowledge) in teaching the oral expression in middle education in which the researcher reviewed the Arabic language curriculum for middle education, Professor's Guide to Arabic Language Material for Middle Education and Other Graphic Documents to Identify Roles Identified for Teacher, Learner and Knowledge in the Field of oral expression. The research concluded that it was important to inform learning components of the learning process of their roles in order to achieve the final efficiency of the field. and that the success of the education process is based on the complementarity of roles between the poles of the educational triangle.

الكلمات المفتاحية

المثلث التعليمي ; فهم المنط ; ق ; إنتاجه ; التعليم المت ; سط ; : Educational triangle ; Oral expression ; Middle education