مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 14, Numéro 1, Pages 08-28
2023-09-20

القدرة اللغويّة والكفاءة اللغويّة ودورهما في تعليم اللّغة العربيّة لدى متعلّمي السّنة الأولى من التّعليم المتوسّط من خلال طريقة تدريس التّعبير الشّفهي

الكاتب : خليفاتي حياة .

الملخص

: نأتي في هذا البحث إلى معالجة قضيّة ذات أهميّة في مجال التّعليم تعدّ مصدر تكوين المتعلّم في حياته الاجتماعيّة، وأساس تعليم اللّغات واكتساب المهارات المعرفيّة والمستويات اللغويّة لدى المتعلّم ذاته (إنجاز التّمارين التطبيقيّة والمشاريع كالتّعبير بنوعيه الشّفهي والكتابي). ونظرا للفروقات الموجودة بين المتعلمين من النّاحية الذهنيّة، والنفسيّة، والاجتماعيّة؛ فمن الطّبيعي أن تتباين درجات القدرة اللغوية والكفاءة اللغويّة التي تتشكّل حسب الوضعيّات التي يقعون ويتواجدون فيها في مدّة زمنيّة معيّنة؛ لأنّ المتعلّم الذي يملك القدرة اللغوية ليس دائما ذا كفاءة والعكس صحيح. Abstract: We will study in this research the pedagogical role of performance and linguistic competence in the learning of the Arabic language through the use of oral expression with the goal of training the learner in his social environment and the acquisition of linguistic and scientific skills which vary according to the situations described by the learners.

الكلمات المفتاحية

قدرة لغويّة؛ كفاءة لغوية؛ سنة أولى من التّعليم المتوسّط؛ تعبير شفهي. ; Keywords: linguistic performance; linguistic competence ; the first of middle scool studies ; oral expression.