social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 23, Numéro 2, Pages 335-356
2022-12-31

التحصيل في مادة الرياضيات وعلاقته بالذكاءات المتعددة لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط

الكاتب : براهيم بلهواري توفيق . أتشي عادل .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف عن العلاقة بين التحصيل في مادة الرياضيات وعلاقته بالذكاءات المتعددة لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط، وطبقت الدراسة على عينة تكونت من (145) تلميذا وتلميذة من تلاميذ السنة الأولى متوسط بالمدية، حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي، واختبار تحصيلي في مادة الرياضيات من إعداد الباحثان. أسفرت النتائج على : امتلاك تلاميذ السنة الأول متوسط للذكاءات المتعددة بدرجات متفاوتة، كما أسفرت عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين الذكاءات المتعددة والتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات. كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالرياضيات و بالذكاءات المتعددة لدى التلاميذ في جميع المستويات، واعتماد استراتيجيات نظرية الذكاءات في التدريس. الكلمات المفتاحية : التحصيل رياضي; الذكاءات متعددة; الرياضيات Abstract The current study aimed to identify the mathematical achievement and its relationship with Multiple intelligences among students of first-year average of the first-year average, covering a sample of (145) students. The researchers used the connective descriptive method, mathematical achievement test, the intelligence multiples test. The results of the study revealed that students of the first-year average do enjoy levels of Multiple Intelligences with varying degrees, and uncovered the existence of a statistically meaningful positive correlation between Multiple Intelligences and mathematical achievement. The study recommended that attention should be paid to the mathematics and Multiple Intelligences of students at all levels and the adoption of Multiple Intelligences teaching strategies Keywords Mathematical Achievement ; Mathematics; Multiple Intelligence

الكلمات المفتاحية

التحصيل الرياضي ; الذكاءات المتعددة ; الرياضيات