دراسات نفسية وتربوية
Volume 16, Numéro 1, Pages 154-168
2023-02-28

أثر إستراتيجية التعلم التعاوني على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط.

الكاتب : العيش سميحة . بن حميود عز الدين .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفة أثر إستراتيجية التعلم التعاوني على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط، ومعرفة الفروق بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل الرياضي البعدي لدى أفراد العينة، وقد تم استخدم اختبار في مادة الرياضيات طبق على عينة بلغت 77تلميذا، معتمدين فيه على المنهج الشبه التجريبي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فاعلية في استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط، ووجود فروق بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة على اختبار التحصيل الرياضي البعدي وكان لصالح المجموعة التجريبية، وتوصلت أيضا إلى عدم وجود فروق بين متوسط درجات الذكور وبين متوسط درجات الإناث للمجموعة التجريبية في اختبار التحصيل الرياضي وذلك في التطبيق البعدي لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط. This research aims to find out the impact of cooperative learning strategy on academic achievement in mathematics among students the first year average, find out the differences between the scores of the experimental group and the control group in mathematical achievement test posttest of the respondents, have been used test in mathematics applied to a sample of 77 students, Based on the similarity of experimental methods, the research results show that the effectiveness of cooperative learning strategies in the use of first-year students' math scores, and the existence of There is no difference between the experimental group and the control group in the dimensions of the mathematics achievement test and the degree that is beneficial to the experimental group, and there is no difference between the average scores The application of male and female average student size in the first year between the average scores of the experimental group in the mathematics achievement test.

الكلمات المفتاحية

إستراتيجية التعلم التعاوني؛ التحصيل الدراسي؛ مادة الرياضيات؛ التلاميذ، السنة الأولى متوسط.