تنمية الموارد البشرية
Volume 8, Numéro 2, Pages 151-180
2013-12-31
الكاتب : سعيد محمود . لويزة أحميد .
ننشر في هذا المقال نتائج دراسة أجريت حول فعالية عملية إعادة السنة على نفسية التلميذ المعيد ونتائجه الدراسية وهذا لدى الذكور المعيدين للسنة الأولى متوسط.حيث تحاول الدراسة الحالية إثارة مسألة فعالية إعادة السنة كعملية تربوية مستعملة في النظام التربوي ومعرفة ما إذا كان لها جوانب سلبية أو إيجابية على نفسية التلميذ المعيد وهذا من خلال علاقتها مع كل من تقدير الذات، الدافعية للإنجاز و التحصيل الدراس ي لدى التلميذ، و من ثم محاولة إيجاد بدائل في حال كانت لها إنعكاسات سلبية عليه
علاقة -إعادة السنة - تقدير الذات- الدافعية للإنجاز- التحصيل الدراسي - تلاميذ السنة الأولى متوسط
لويـزة أحميد
.
ص 285-297.
خليفة زواري أحمد
.
لويزة أحميدة
.
ص 36-51.
محمد العربي بدرينة
.
مزيان الشريف خباب
.
ص 75-90.
وسيلة بن عامر
.
فطيمة الزهرة صالحي
.
ص 41-52.