مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 2, Pages 86-100
2021-12-31

استراتيجيات التدريس القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة و أثرها على اتجاه التلاميذ نحو مادة الرياضيات

الكاتب : براهيم بلهواري توفيق . أتشي عادل .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة استراتيجيات التدريس القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة و أثرها على اتجاه التلاميذ نحو مادة الرياضيات-السنة أولى متوسط- طبقت على عينة من(60) تلميذا موزعين على مجموعتين(30) للمجموعة التجريبية و(30) في المجموعة الضابطة استغرقت الدراسة (05) أسابيع . أظهرت النتائج فروق غير دالة إحصائيا بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في الإجراء القبلي في اختبار الاتجاه نحو مادة الرياضيات، وفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية و الضابطة في القياس البعدي للاتجاه نحو الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية وأخيرا هناك أثر مرتفع لاستراتيجيات التدريس القائمة على الذكاءات على الاتجاه نحو الرياضيات لدى التلاميذ . الكلمات المفتاحية: استراتيجيات؛ الاتجاه؛ التدريس ؛ الرياضيات؛ الذكاءات المتعددة . Abstract: The study aims at finding out teaching strategies based on multiple intelligences theory and their impact on students attitude towards mathematics of the first middle year students. the sample consisted a total of (60) students, distributed into two groups: (30) in experimental group the rest (30) in control group. The study took 05 week.There is an effect of using a multiple intelligences-based teaching strategy on attitudes towards mathematics of the first intermediate year students. And there is statistically significant difference in the attitude of experimental group students towards mathematics of the posttest in favor of experimental group. Key words: Attitude; Multiple Intelligences; Mathematics; Strategies; Teaching

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات ; التدريس ; الاتجاه ; الذكاءات المتعددة ; الرياضيات