مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 9, Numéro 2, Pages 211-220
2022-12-31

المنظمة المتعلمة نحو تصور جديد لمنظمات ما بعد الحداثة

الكاتب : منسول الصالح .

الملخص

لقد أصبحت التنظيمات اليوم تعيش ثورة تنظيمية نظرا للتحولات التي طرأت عليها في الجانب البشري أو الجانب الهيكلي، إضافة إلى امتلاكها للرؤيا الإستراتيجية التي طبعتها بعصر ما بعد الحداثة، فتحولت من النظرة الميكانيكية للمورد البشري واعتباره مجرد آلة ينتهي وجوده بوجود المصلحة، وصولا إلى اعتباره إنسان لديه مواقف اجتماعية وأخرى تنظيمية تساهم في فرض وجوده داخل التنظيم، بينما النظرة الجديدة للمورد البشري في العصر الحالي تنطلق من دور المورد البشري لتحقيق دور للمنظمة على الصعيد التنظيمي والاجتماعي بحيث اهتمت بتعليمه وتدريبه وتأهيله وتكوينه على متطلباتها، وضمن ورقات هذا المقال سنركز على تحليل النظرة السوسيوتنظيمية للمنظمة المتعلمة. Organizations today are experiencing an organizational revolution due to the transformations that have occurred in them in the human aspect or the structural aspect, in addition to their possession of the strategic vision that imprinted them in the post-modern era. Social and organizational situations contribute to imposing its presence within the organization, while the new view of the human resource in the current era stems from the role of the human resource to achieve a role for the organization at the organizational and social level, as it focused on its education, training, rehabilitation and formation according to its requirements, and within the papers of this article we will focus on analyzing the socio-organizational view of the organization educated.

الكلمات المفتاحية

المنمة المتعلمة ; الادارة بالاهداف ; ادارة المعرفة ; التعلم التنظيمي