مجلة الباحث الإقتصادي
Volume 10, Numéro 2, Pages 101-117
2022-12-30

تقييم دور كليات السياحة والفنادق في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدي الطلاب

الكاتب : الرميدي بسام سمير . عبد الله لمياء طارق . فهمي تقي محروس .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلي تقييم دور كليات السياحة والفنادق بالجامعات الحكومية المصرية في دعم ريادة الأعمال، وتقييم مستوي ثقافة ريادة الأعمال لدي طلاب هذه الكليات. كما هدفت هذه الدراسة إلي قياس دور كليات السياحة والفنادق في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدي طلابها. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم تصميم استمارة وتوزيعها علي عينة عشوائية من طلاب كليات السياحة والفنادق بلغت 1000 طالب، وتم الاعتماد علي تحليل 842 استمارة صالحة. توصلت نتائج الدراسة إلي ضعف الدور الذي تقوم به كليات السياحة والفنادق بالجامعات الحكومية المصرية في دعم ريادة الأعمال. كما أوضحت نتائج الدراسة ارتفاع مستوي ثقافة ريادة الأعمال لدي طلاب كليات السياحة والفنادق. كذلك بينت نتائج الدراسة وجود تأثير ضعيف لدور كليات السياحة والفنادق في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدي الطلاب. This study aimed at evaluating the role of the faculties of tourism and hotels in Egyptian public universities in supporting entrepreneurship, and evaluating the level of entrepreneurship culture among students of these faculties. This study also aimed to measure the role of the colleges of tourism and hotels in developing the culture of entrepreneurship among their students. To achieve the objectives of the study; A questionnaire was designed and distributed to a random sample of students from faculties of tourism and hotels amounting to 1000 students, and it was based on the analysis of 842 valid forms. The results of the study concluded that the role played by the faculties of tourism and hotels in Egyptian public universities is weak in supporting entrepreneurship. The results of the study also showed the high level of entrepreneurship culture among students of the faculties of tourism and hotels. The results of the study also showed a weak impact of the role of the faculties of tourism and hotels in developing the culture of entrepreneurship among students.

الكلمات المفتاحية

: ريادة الأعمال ; ثقافة ريادة الأعمال ; كليات السياحة والفنادق ; مصر