مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 2, Numéro 2, Pages 372-394
2018-06-30

تقييم دور الجامعات المصرية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدي الطلاب إستراتيجية مقترحة للتحسين

الكاتب : الرميدي د/ بسام سمير .

الملخص

ازداد الاهتمام بريادة الأعمال داخل الجامعات في مختلف أنحاء العالم، نظراً لما تحققه من تنمية اقتصادية واجتماعية، وخلق فرص عمل كثيرة للشباب، وخلق أجيال من المبدعين والمبتكرين. وتهدف هذه الدراسة إلي تقييم دور الجامعات المصرية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدي الطلاب، وكذلك التعرف علي المعوقات التي تواجهها في ذلك. ولتحقيق هدفي الدراسة قام الباحث بتوزيع 1200 استمارة استقصاء بشكل إلكتروني وورقي علي عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعات المصرية المختلفة، وقد تم الاعتماد علي تحليل 891 استمارة صالحة للتحليل. وقد توصلت الدراسة إلي أن هناك قصور واضح في دور الجامعات في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدي الطلاب في كل المحاور التي شملت الرؤية والرسالة والإستراتيجية، والقيادة والحوكمة، والموارد والبنية التحتية، والتعليم للريادة، والدعم الجامعي، والتدويل والعلاقات الجامعية الخارجية، وتقويم ريادة الأعمال. وقد اختتمت الدراسة بإستراتيجية مقترحة لتحسين دور الجامعات المصرية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدي الطلاب.

الكلمات المفتاحية

ريادة الأعمال ; الريادي ; الجامعات ; التعليم للريادة ; حاضنات الأعمال ; مصر