مجلة التكامل في بحوث العلوم الاجتماعية والرياضية
Volume 6, Numéro 2, Pages 63-84
2022-12-31

(دور إدارات كليات التربية بالجامعات السُّودانية في تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلاب) ( دراسة ميدانية من وجهة نظر خريجي كليات التربية السُّودانية بولاية الجزيرة للعام 2021م)

الكاتب : فضل الله مصطفى عطية رحمة الله .

الملخص

هدفت الدِّراسة التعرُّف إلى دور إدارات كليات التربية بالجامعات السُّودانية في تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلاب في ضوء المتغيرات السياسية الرّاهنة بالسُّودان، وتوصلت الدِّراسة إلى: أنّ دور الجامعات السُّودانية في تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلاب تحقق بوسط حسابي عام بلغ (2.23) وانحراف معياري (.321) وبدرجة تقديرية متوسطة، وأنّ دور أعضاء هيئة التدريس في تعزيز الهوية الوطنية تحقق بوسط حسابي عام بلغ (2.05) وانحراف معياري (.403)، وبدرجة تقديرية متوسطة، غير أنّ واقع الأنشطة الطلابية في تعزيز الهوية الوطنية تحققت بوسط حسابي عام بلغ (2.41) وانحراف معياري(.370) وبدرجة تقديرية كبيرة. The study aimed to identify the role of the administrations of the faculties of education in Sudanese universities in enhancing the national identity of students in the light of the current political changes in Sudan. ) with a medium estimated degree, and that the role of faculty members in promoting national identity was achieved with a general arithmetic mean of (2.05) and a standard deviation of (.403), and with a medium estimated degree, but the reality of student activities in promoting national identity was achieved with a general arithmetic mean of (2.41) A standard deviation (.370) is highly estimated.

الكلمات المفتاحية

المناهج الدِّراسية، الأنشطة اللاصفية، اللوائح والقوانين، ثورة ديسمبر. ; : curricula, extra-curricular activities, regulations and laws, December revolution.