مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 3, Numéro 2, Pages 414-434
2019-06-01
الكاتب : الرميدي بسام سمير .
تهدف الدراسة إلي التعرف علي أثر تطبيق نمط القيادة الإستراتيجية علي القدرات المؤسسية لشركات السياحة المصرية، وذلك بدراسة أثرها علي السلوك الإبداعي، والسياسات الإدارية، والمرونة الإستراتيجية، والفاعلية التنظيمية، وأداء العاملين، وإدارة المعرفة. وقد تم اختيار شركات السياحة المصرية كدراسة حالة. ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم تصميم استمارة استقصاء، وتوزيعها علي عينة عشوائية من مديري هذه الشركات. وقد تم الاعتماد علي تحليل 323 استمارة باستخدام برنامج IRTPRO و SPSS. وقد توصلت الدراسة إلي أن القيادة الإستراتيجية تؤثر بنسبة 69.2% علي المرونة الإستراتيجية، وبنسبة 43.4% علي الأداء، وبنسبة 36.2% علي السلوك الإبداعي، و 33.2% علي إدارة المعرفة، وبنسبة 26.5% علي السياسات الإدارية، وأخيراً بنسبة 23.2% علي الفاعلية التنظيمية
القيادة الإستراتيجية ; السلوك الإبداعي ; السياسات الإدارية ; المرونة الإستراتيجية ; الفاعلية التنظيمية ; الأداء ; إدارة المعرفة ; شركات السياحة ; مصر
بسام سمير الرميدي
.
ص 339-357.
محمد زيدان الشربيني
.
ص 358-372.