الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 5, Numéro 2, Pages 39-57

سياسات وبرامج التعليم المقاولاتي في ضوء خبرة معهد ريادة الأعمال وإدارة ريادة الأعمال التقنية في المملكة العربية السعودية

الكاتب : خلوفي سفيان . شريط كمال .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح ما يمكن أن تحتويه برامج وسياسات التعليم المقاولاتي وعرض بعض الخبرات الرائدة في مجال تعليم المقاولاتية في المملكة العربية السعودية، وتوصلت الدراسة في الأخير إلى أن تعليم المقاولاتي هو العملية التي ترفع من خلالها روح المقاولاتية للطلبة وقدراتهم على الخوض في إنشاء المشاريع وقيدتها بالشكل الصحيح، بحيث استطاع معهد ريادة الأعمال وإدارة ريادة الأعمال التقنية في المملكة العربية السعودية من تقديم مجموعة برامج منها تعليمية وأخرى تدريبية وفق استراتيجيات متعددة، وهو مساهم في نجاح عدد معتبر من المشاريع وتجسيدها على أرض الواقع كان روادها طلبة هذه المعاهد الريادية، ومن جهة أخري جعل من المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الأولي في مؤشر روح المبادرة وفي مؤشر الفرص المتصورة، وأيضا المرتبة الثالثة في قدرات متصورة عالميا حسب تقرير المرصد العالمي للمقاولاتية لسنتي 2017-2018. وأوصت الدراسة في الأخير بضرورة تعزيز روح المقاولاتية لدي الطلبة من خلال استعمال سياسات والبرامج التعليمة التي من شأنها دعم التعليم المقاولاتي من أجل الحصول على مقاولين ذوي الكفاءة والمهارة مع توفير المناخ المناسب لذلك. This study aimed at clarifying what can be contained in the educational education programs and policies and presenting some of the leading experiences in the field of entrepreneurship education in the Kingdom of Saudi Arabia. Finally, the study concluded that the education of the entrepreneurs is the process by which the entrepreneurial spirit of the students and their abilities to participate in the establishment and registration of projects The Institute of Entrepreneurship and Technical Entrepreneurship in Saudi Arabia has been able to offer a range of educational and training programs according to multiple strategies. It contributes to the success of a significant number of projects, The pioneers of these pioneering institutes were Saudi Arabia and the Kingdom of Saudi Arabia ranked first in the initiative index and in the perceived opportunities index. It also ranked third in the world's perceived capabilities, according to the report of the International Observatory for Contracting for the years 2017-2018. The study recommended the need to strengthen the entrepreneurial spirit of students through the use of educational policies and programs that will support the education of enterprises in order to obtain qualified and skilled contractors and provide the appropriate environment for it.

الكلمات المفتاحية

التعليم المقاولاتي، روح المقاولاتية، برامج التعليم المقاولاتي ، معهد ريادة الأعمال، إدارة ريادة الأعمال التقنية.