آفاق سينمائية
Volume 9, Numéro 2, Pages 130-150
2022-12-30
الكاتب : بن عزوزي عبد الله .
تعد السينما الجزائرية ، واجهة عكست العديد من الأفكار وتطلعات الشعوب، ووجهات نظر خاصة، بكل ما تعلق بثورة نوفمبر الخالدة ،وبطولات الشعب الجزائري، وتطلعاته وواقع حرب التحرير، والقضايا الاجتماعية التي عاشها الشعب الجزائري في تلك الفترة بهدف الرد على الآخر، بوجهات نظر مضادة، وهذا من خلال ما تناوله صانعوا أفلامها وكتاب سيناريوهاتها، من وجهات نظر، أو اتجاهات ثورية ملحمية، في طبيعة مضامين هاته الأفلام، التي تم تناولها في كتابة السيناريو، وهو ما يتجلى في معظم الأفلام الروائية الثورية الجزائرية و أنجحها. نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الموضوعات الثورية وتجلياتها في السينما الجزائرية حيث سنتطرق إلى التيمة الثورية في السينما الجزائرية وطبيعة الموضوعات في الفيلم الروائي الثوري الجزائري من أفلام حربية تعالج ساحة المعركة إبان الحرب وأفلام اجتماعية إبان وبعد حرب التحرير كما اخترنا فيلم أبواب الصمت للمخرج عمار العسكري نموذجا تضمنته هذه الدراسة من خلال تحليل الفيلم ورصد تجليات التيمة الثورية من خلال تطور الأحداث في خذا لفيلم وكذا بنيته الدرامية من شخصيات وصراع وحدث وزمان ومكان ...الخ التي يتجلى من خلالها التيمة الثورية في الفيلم.
الثورة ; السينما ; عمار العسكري ; السيناريو ; أبواب الصمت ; الفيلم
نصيرة شيادي
.
لبية زياني
.
ص 84-103.
هلال أمينة
.
بوسنة فتيحة
.
ص 1100-1113.
باشي بن سعد فاطمة الزهراء
.
رمضاني حمدان صديق
.
ص 183-221.