آفاق سينمائية
Volume 4, Numéro 1, Pages 96-101
2017-05-04

سيميائية العنوان في فيلم أبواب الصمت لعمار العسكري

الكاتب : قاسم بوزيد .

الملخص

نتناول من خلال هذه الورقة دراسةسيميائية العنونة ذلك بالتركيز على فيلم أبواب الصمت لعمار العسكري كأنموذج أبدى فيه كثيرا من التجديد،أين حاول المساهمة في تأسيس أرضية لنمط جديد من الأفلام التي كسرت الطابوهات في المجتمع الجزائري في علاقته بفرنسا الاستعمارية وهذا ما سيستدعي –حتما- الاستعانة بمناهج حديثة لمقاربة هذا النص الدراميالسينيمائي، و لهذا سنستخدم المنهج السيميائي، الذي كثيرا ما نعت بأنه منهج نصي،و في ضوئه سنحاول استنطاق عنوان الفيلم؛ على اعتبار أن علم السيمياء اهتمبالعنوان، لمساهمته هو الآخر في كشف مفاتيح النص

الكلمات المفتاحية

سيمياء العنونة، فيلم أبواب الصمت، عمار العسكري، كسر الطابوهات