نتائج الفكر
Volume 5, Numéro 1, Pages 94-107
2021-01-20

فلسفة الارتجال في مسرح بيتر بروك -قراءة في المنهج والأسلوب

الكاتب : بن عزوزي عبد الله .

الملخص

يعد بيتر بروك أحد أبرز المخرجين المسرحيين الذين حاولوا كسر التقاليد المسرحية السائدة، والبحث عن مسرح بديل يتجاوز مفهوم المسرح المميت، الذي كان يضع شباك التذاكر في الحسبان، حيث أدرك أن المسرح التقليدي ليس بحالة جيدة، وأصبح غير قادر عن التعبير على الحياة اليومية وما تخبئه النفس البشرية، لذلك سعى إلى البحث عن مسرح مقدس، يعتمد الطقس والارتجال، معيدا الممارسة المسرحية إلى جذورها الأولى، أين كان مرتبطا بالارتجال دون إعداد مسبق، لكنه اتسم بالصدق في الأداء. نحاول في هذه الدراسة التطرق إلى منهج وأسلوب واحد من المخرجين المسرحيين، وهو بيتر بروك الذي لا يزال مهتما بالتجريب المسرحي، والتنظير في مجال فن الممثل ومهارات الأداء، وإرساء قواعد ونظريات المسرح المعاصر، حيث سنتطرق إلى أهم عنصر في فلسفته في آداء الممثل وفي إخراج عروضه المسرحية، ويتعلق الأمر بفن الارتجال في أداء ممثليه، مركزين على ماهيته مفهومه عند بيتر بروك، وكذا العناصر الأساسية التي يبنى عليها الآداء الارتجالي في منهجه وأسلوبه المسرحي . . Abstract: In this study, we try to address the methodology and style of one of the theater directors, which is Peter Brock, who is still interested in theatrical experimentation, theorizing in the field of actor's art and performance skills, and establishing the rules and theories of contemporary theater. The play, and it concerns the art of improvisation in the performance of its actors, focusing on what it is understood by Peter Brook, as well as the basic elements on which the improvisation is built in its methodology and theatrical style. We will also elaborate on each element of improvisation in his approach

الكلمات المفتاحية

الممثل الاداء الارتجال التمثيل المسرح الطق ; س

الترجمة الصحفية بين الاجتهاد و الارتجال

نـاصـر بـلـخـيـتـر . 
ص 167-177.