النص
Volume 6, Numéro 2, Pages 68-81
2020-12-30

تجليات الخطاب الثوري في رائعة الأفيون والعصا بين الرواية وسيناريو الفيلم

الكاتب : بن عزوزي عبد الله .

الملخص

الملخص من الطبيعي أن تعتمد السينما على العديد من الروافد التي أثرت أفلامها بالعديد من التيمات التي عالجت حقائق مهمة في حياة المجتمعات وتطلعاتها وهو الأمر كذلك بالنسبة للسينما الثورية الجزائرية التي اعتمدت على روافد عدة لإعادة حكي تاريخ الثورة وتوثيقه بالصورة والصوت ولأن الأدب الجزائري كان ثريا بالروايات والقصص التي تحدثت عن أمجاد الثورة الخالدة فانه كان منبعا مهما لكتاب السيناريو والمخرجين الجزائريين في صياغة أعمالهم السينمائية الثورية ولعل خير مثال على ذلك هو فيلم الأفيون والعصا الذي يعتبر أفلمة للرواية الشهيرة لمولود معمري والتي تحمل العنوان نفسه . لذلك نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على نموذجين مهمين من الأعمال الإبداعية كونهما يعالجان التيمة الثورية نفسها ويتعلق الأمر برواية الأفيون والعصا لمولود معمري وفيلم الأفيون والعصا لأحمد راشدي محاولين إجراء مقاربة على مستوى التيمة الثورية ودراسة كيفية تناولها في كل نموذج منهما سواء ما تعلق بالأدب أو السينما . الملخص من الطبيعي أن تعتمد السينما على العديد من الروافد التي أثرت أفلامها بالعديد من التيمات التي عالجت حقائق مهمة في حياة المجتمعات وتطلعاتها وهو الأمر كذلك بالنسبة للسينما الثورية الجزائرية التي اعتمدت على روافد عدة لإعادة حكي تاريخ الثورة وتوثيقه بالصورة والصوت ولأن الأدب الجزائري كان ثريا بالروايات والقصص التي تحدثت عن أمجاد الثورة الخالدة فانه كان منبعا مهما لكتاب السيناريو والمخرجين الجزائريين في صياغة أعمالهم السينمائية الثورية ولعل خير مثال على ذلك هو فيلم الأفيون والعصا الذي يعتبر أفلمة للرواية الشهيرة لمولود معمري والتي تحمل العنوان نفسه . لذلك نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على نموذجين مهمين من الأعمال الإبداعية كونهما يعالجان التيمة الثورية نفسها ويتعلق الأمر برواية الأفيون والعصا لمولود معمري وفيلم الأفيون والعصا لأحمد راشدي محاولين إجراء مقاربة على مستوى التيمة الثورية ودراسة كيفية تناولها في كل نموذج منهما سواء ما تعلق بالأدب أو السينما . Abstract: It is natural for cinema to rely on many tributaries whose films have influenced many themes that dealt with important facts in the lives of societies and their aspirations, which is the same for Algerian revolutionary cinema, which relied on several tributaries to re-tell the history of the revolution and document it with image and sound, and because Algerian literature was rich in novels and stories that I talked about the eternal glories of the revolution, because it was an important source that we aim through this study to shed light on two important models of creative work as they deal with the revolutionary theme itself and it is related to the novel opium and the stick by Mawlid Mamari and the film Opium and Stick by Ahmed Rashdi, trying to conduct an approach on the level of the revolutionary theme and study how to approach it In each of them, whether related to literature or cinema.

الكلمات المفتاحية

الخطاب ; التيمة ; الث ; رة ; الادب ; السينما ; م ; ل ; د ; معمري ; احمد ; راشدي ; الر ; اية ; الفيلم