آفاق سينمائية
Volume 7, Numéro 1, Pages 312-331

بنية سيناريو الافلام تسجيلية الثورية في السينما الجزائرية

الكاتب : بن عزوزي عبد الله .

الملخص

يتميز الفيلم التسجيلي بتقنياته السينمائية التي تميزه عن بقية الأشكال السينمائية ولعل تقنية كتابة السيناريو في هذا الشكل من الأفلام أصبحت قضية مهمة أثارت العديد من الباحثين في ميدان السينما هل يعتمد الفيلم التسجيلي على سيناريو مفصل بمعنى الكلمة ؟ ربما نجد الإجابة في الأفلام التسجيلية الثورية التي تميزت بعديد الخصائص الفنية المهمة التي جعلتنا نطرح استفهاما حول وجود سيناريو مفصل اعتمد عليه مخرجوها او ربما كانت مجرد خطة عمل أسفرت عن أفلام وثائقية ثورية بامتياز فضحت المستعمر الغاشم ودعمت الثورة إعلاميا وسينمائيا .نهدف من خلال هذه الدراسة إلى الكشف عن حقيقة السيناريو في الفيلم الوثائقي والاستشهاد بنماذج من الأفلام الوثائقية الثورية الجزائرية منها الجزائر تلتهب لرونى فوتي وفيلم سينمائيو الحرية لسعيد مهداوي . The documentary is characterized by its cinematic techniques that distinguish it from the rest of the cinematic forms. We may find the answer in the revolutionary documentary films, which were characterized by many important artistic characteristics that led us to question the existence of a detailed scenario on which its directors relied, or perhaps it was just a plan of action that resulted in revolutionary documentary par excellence expose the brute colonizer and supported the revolution media and cinema. Reveal the reality of the scenario in the documentary and cite examples of Algerian revolutionary documentaries

الكلمات المفتاحية

الفيلم -التسجيلي -السينما -الثو رة التحريرية -السيناريو ; -سينمائي ; الحرية - -الجزائر تلتهب - سعيد مهداوي