مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 6, Numéro 3, Pages 124-141
2022-09-20

دور الأسرة في تقديم البرنامج التربوي والعلاجي للتلميذ في وضعية إعاقة

الكاتب : برطولي سليمة .

الملخص

إن من واجب الأسرة رعاية أبنائها ، والسهر على تنشئتهم تنشئة سليمة صحيا ونفسيا واجتماعيا ومعرفيا...، ويتعاظم هذا الواجب عندما تكون هذه الرعاية موجهة لطفلها المعاق ، لأن هذا الأخير في أمس الحاجة _ أكثر من غيره من الأطفال العاديين _ لعطف أفراد أسرته ، وتقبلهم له ، ومساندته ، ولتهيئة ظروف تربوية مناسبة ومكملة للتربية الأسرية ، بغية مساعدته للسير قدما في برنامجه التربوي والعلاجي . لهذا تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على معاناة الطفل-التلميذ المعاق - وإظهار مدى أهمية البرامج االتربوية والعلاجية الخاصة بهذه الفئة ، وإبراز مدى الحاجة لتكامل التربية الأسرية والمدرسية ،والسعي المجتمعي الجاد لخدمة هذه الشريحة الحساسة في المجتمع . _ فكيف تؤدي الأسرة دورها في تقديم البرنامج التربوي والعلاجي للتلميذ في وضعية إعاقة ؟ _وما أهمية تكامل الجهد الأسري والتربوي في هذا المجال؟ Abstract : It is the duty of the family to take care of its children, and to ensure their upbringing in sound health, psychologically, socially cognitively..., and this duty is intensified when this care is directed to its disabled child, because the latter is in dire need - more than other ordinary children - for the kindness and acceptance of his family members. him, and his support,... Therefore, this study aims to shed light on the treatment of the child-pupil with disabilities, and the importance of educational and therapeutic programs for this category, and to highlight the need for the integration of family and school education and serious community endeavor in serving this sensitive segment of society. _ How does the family play its role in providing the educational and therapeutic program for a student with a disability? What is the importance of integrating family and educational efforts in this field?

الكلمات المفتاحية

برنامج علاجي ; تلميذ ; إعاقة