مجلة دراسات وأبحاث اقتصادية في الطاقات المتجددة
Volume 9, Numéro 2, Pages 93-111
2022-10-10

الابتكار كمتغير وسيط بين إدارة المعرفة التسويقية وتنافسية المؤسسة

الكاتب : بلبخاري سامي .

الملخص

ملخص: يهدف هذا العمل البحثي الى دراسة أثر أبعاد إدارة المعرفة التسويقية: التوليد، التخزين، التوزيع والتطبيق على تنافسية بنك الفلاحة والتنمية الريفية بوجود الابتكار كمتغير وسيط. تم جمع البيانات من خلال استبانة الدراسة التي تم توزيعها على عينة غير احتمالية حجمها 76 عاملا في البنك. وقد تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS v25) وبرنامج أموس (Amos v21) لاختبار فرضيات الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود أثر معنوي غير مباشر بين أبعاد إدارة المعرفة التسويقية وتنافسية للبنك بوجود الابتكار كمتغير وسيط. Abstract: This research aims to study the impact of the Marketing Knowledge Management dimensions, which are represented in creation, motivation, storage, distribution and application on the competitiveness of a BADR bank with the innovation as an intermediate variable. Data was collected by distributing a questionnaire to a non random sample of 76 employees in the bank. In order to test the study hypotheses, the Statistical Package for Social Science Program (SPSS V25) and AMOS V21 were used. The results showed that no indirect significant effect between the marketing knowledge management dimensions and the competitiveness of a BADR bank with the existent of innovation as an intermediate variable. .

الكلمات المفتاحية

المعرفة ; إدارة المعرفة التسويقية ; الابتكار ; التنافسية