مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 5, Pages 118-137
2022-09-30

صورة الآخر مقابل صورة الذات في السينما الأمريكية العالمية - دراسة سيميولوجية لفيلم "القناص الأمريكي"

الكاتب : صيمود ليندة .

الملخص

إن الأفلام الأمريكية التي تعرض على شاشات السينما العالمية أو المتواجدة في السوق العربية، تحوي على الكثير من القضايا المرتبطة بالعالم العربي والاسلامي وعلى العديد من القيم التي تتنافى مع طبيعة أخلاق ومعتقدات المنطقة العربية السياسية والدينية والاجتماعية، فهي تسعى إلى تشويه الصورة الحقيقة للمنطقة وتسميم القيم الأخلاقية للشعوب العربية بهدف تحقيق أجندتها السياسية والاقتصادية والدينية والاجتماعية أيضا. لذلك لو تم التمعن جيدا في حقيقة هذه المضامين السياسية والدينية في الأفلام الأمريكية نجدها تمارس الكثير من التضليل حول حقيقة صورة الانسان العربي المعتنق للدين الإسلامي، وهذا ما سنحاول تسليط الضوء عليه من خلال اجراء هذه الدراسة السيميولوجية التحليلية لبعضا من مقاطع فيلم السيرة الذاتية الأمريكي المشهور "القناص الأمريكي" والذي تدور مجريات أحداثه حول قصة جندي أمريكي يعد من أكثر القناصين دموية في التاريخ الأمريكي العسكري "كريس كايل" الذي التحق بالجيش الامريكي من خلال مشاركته في الحرب ضد العراق، تناول هذا الفيلم العديد من الأحداث التي ارتبطت بعدة زوايا دينية وسياسية أيديولوجية بحتة منصبة بالدرجة الأولى في تقديم صورة مغالطة للسياسة الأمريكية المستهدفة في المنطقة، كما امتدت ايضا لتشمل الصورة المشوهة التي قٌدم فيها العراقيون تحت مسمى منظمة "القاعدة" الإرهابية وبالتالي التسويق لصورة نمطية عن الشعب العراقي من جهة والانسان المسلم المعتنق لهذا الدين من جهة ثانية، كما عملت على تغيير الصورة الحقيقية التي روجت للولايات المتحدة الأمريكية في هذه الحرب وبالتحديد صورة الجندي "كريس كايل" الذي لاقى العديد من الانتقادات. American films, which are screened on international cinema screens or in the Arab market, contain many issues related to the Arab and Islamic world and many values that are contrary to the nature of the arab region's political, religious and social morals and beliefs, seeking to distort the true image of the region and poison the moral values of the Arab peoples in order to achieve their political, economic, religious and social agenda as well. So if the reality of these political and religious contents in American films is well reflected, we find that it exerts a lot of misinformation about the reality of the image of the Arab man who adheres to the Islamic religion, and this is what we will try to highlight through this analytical semiotic study of some of the passages of the famous American autobiography 'American Sniper', which revolves around the story of an American soldier who is one of the bloodiest snipers in American military history 'Chris Kyle' who joined the U.S. army through his participation in the war against Iraq , This film dealt with many events that have been associated with several purely ideological religious and political angles focused primarily in presenting a fallacy of the American policy targeted in the region, and also extended to include the distorted image in which Iraqis were presented under the name of the terrorist organization al-Qaeda and thus marketing a stereotype of the Iraqi people on the one hand and the Muslim man who adheres to this religion on the other, and worked to change the true image that promoted the United States of America in this war and specifically, the image of private Chris Kyle, who has received many criticisms.

الكلمات المفتاحية

السينما الأمريكية "هوليوود"؛ الأفلام السينمائية؛ صورة الآخر؛ صورة الذات؛ فيلم القناص. ; American cinema 'Hollywood'; 'American Sniper; movies; self-image 'other image.