الباحث
Volume 14, Numéro 3, Pages 316-338
2022-10-10

التنظيم الدلالي لدى التلاميذ ذوي الاعاقة السمعية الخاضعين لزراعة القوقعة -دراسة مقارنة-

الكاتب : مراكشي الصالح . جازولي نادية .

الملخص

: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التنظيم الدلالي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، والفروق الموجودة بينهم وبين العاديين، حيث تكونت عينة الدراسة من 10 تلاميذ معاقين سمعيا خاضعين لزراعة القوقعة مدمجين مع العاديين ومقارنتهم بمجموعة تضم 10 تلاميذ عاديين متمدرسين بمدرسة عادية، ولتحقيق أهداف الدراسة طبق الباحث اختبار الذاكرة الدلالية للباحثة قاسمي أمال. توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى التنظيم الدلالي لدى الأطفال المعاقين سمعيا الخاضعين لزراعة القوقعة منخفض مقارنة بالعاديين، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين في مستوى التنظيم الدلالي لصالح مجموعة التلاميذ العاديين. ABSTRACT: The present study examines the level of semantic organization in deaf pupils. It highlights the differences between them and normal pupils. A sample of ten deaf pupils with cochlear implants integrated with normal pupils is compared to ten normal pupils from a normal school. To realize the objectives of the study, gasimi amel semantic memory test is employed. The findings show that the level of semantic organization in deaf pupils with cochlear implants is low in comparison to normal pupils, and that there are statistically significant differences between both groups in the level of semantic organization that favour normal pupils.

الكلمات المفتاحية

الذاكرة الدلالية ; التنظيم الدلالي ; الاعاقة السمعية ; semantic memory ; Semantic organization ; hearing disability ; cochlear implant