آفاق علمية
Volume 14, Numéro 3, Pages 14-37
2022-10-06

المشكلات السلوكية لدى ذوي صعوبات تعلّم الرياضيات من تلاميذ المرحلة الإبتدائية -دراسة ميدانية بولاية عين الدفلة-

الكاتب : سعدات فضيلة . خطار زهية .

الملخص

الملخص: هدفت هذه الدّراسة إلى معرفة المشكلات السلوكية لدى ذوي صعوبات تعلّم الرياضيات من تلاميذ المرحلة الإبتدائية. ولهذا الغرض تم إستخدام المنهج الوصفي، وتطبيق اختبار رسم الرجل؛ وقائمتي تقدير صعوبات تعلّم الرياضيات من طرف المعلمين (من إعداد الباحثة)، وقائمة المشكلات السلوكية، على عينة متكونة من (30) تلميذ ((17) ذكور (13) إناث) ذوي صعوبات تعلّم الرياضيات. بالمرحلة الابتدائية (السنة الثالثة والرابعة) الذين تتراوح أعمارهم بين (8- 12 سنة). قد دلّت النتائج أنّه توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين صعوبات تعلّم الرياضيات والمشكلات السلوكية، إذ كلما زادت حدة صعوبات تعلّم الرياضيات ظهرت وزادت المشكلات السلوكية، وكلما قلت صعوبات تعلّم الرياضيات قلت المشكلات السلوكية، كما أظهرت نتائج الدّراسة تباين انتشار المشكلات السلوكية لدى أفراد عينة البحث، وأيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ظهور المشكلات السلوكية لديهم تعزى لمتغير الجنس. Abstract: This study aimed to identify behavioral problems in elementary school students who have difficulty learning mathematics. For this, the descriptive approach was used, and the test of the drawing of a man was applied; And two assessment lists of mathematics learning difficulties by teachers (prepared by the researcher), and a list of behavioral problems, on a sample of (30) students (17) male (13) female with difficulties learning mathematics. In the primary stage (3rd and 4th year) between the ages of (8-12 years). The results indicated that there is a positive and statistically significant correlation between the difficulties of learning mathematics and the behavioral problems. The results of the study also showed the variation in the prevalence of behavioral problems among the members of the research sample, and also the absence of statistically significant differences in the emergence of behavioral problems with them due to the gender variable.

الكلمات المفتاحية

المشكلات السلوكية ; صعوبات تعلّم الرياضيات; تلاميذ المرحلة الابتدائية.