مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 8, Pages 30-40
2017-12-10
الكاتب : خديجة بن فليس . فاطمة حمودي .
الملخص : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أهم صعوبات تعلم الكتابة المنتشرة في المرحلة الإبتدائية ، وقد أجريت الدراسة على عينة من تلاميذ التعليم الابتدائي في السنوات الأولى، الثانية، الثالثة ،حيث تم تشخيص هذه الصعوبا ت باستخدام عدة أدوات (المقابلات ، الملاحظة ، الاختبارات.....)وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - تعاني نسبة معينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية من صعوبات في الكتابة - لا توجد فروق بين الجنسين من التلاميذ في صعوبات تعلم الكتابة . - لا توجد فروق في صعوبات التعلم بين التلاميذ الذين إلتحقوا بالمدرسة في سن الخامسة وأقرانهم الذين إلتحقوا في سن السادسة . وانطلاقا من هذه النتائج نوصي بإعادة النظر في طرق تدريس اللغة والخط تحديدا للتلاميذ قبل المدرسة وبعد إلتحاقهم بالمدرسة .
كلمات مفتاحية: صعوبات تعلم الكتابة، التلاميذ، التعليم الابتدائي
خوجة اسماء
.
ص 95-115.
غربي راضية
.
بعيبن نادية
.
ص 263-282.
حطراف نورالدين
.
ص 10-25.
سعدات فضيلة
.
خطار زهية
.
ص 14-37.