مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 9, Numéro 1, Pages 95-115
2019-06-12

أهم المشكلات السلوكية الشائعة لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية في المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية المسيلة

الكاتب : خوجة اسماء .

الملخص

المخلص : تهدف الدراسة إلى التعرف على اكثر المشكلات السلوكية شيوعا لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي من ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية (قراءة ،كتابة ،حساب) وكذا الكشف عن الفروق في المشكلات السلوكية بين هذه الفئة، ولتحقيق اهداف الدراسة تم تطبيق قائمة المشكلات السلوكية على (34) تلميذا من ذوي صوبات التعلم الاكاديمية منهم (10) ذوي صعوبة القراءة و(13) صعوبة الكتابة و(14) ذوي صعوبة الحساب ، تم اختيارهم بطريقة قصدية، وقد توصلت الدراسة الى ان :أكثر المشكلات السلوكية إنتشارا لدى ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية هو تشتت الانتباه ثم فرط الحركة بينما كان السلوك العدواني في المرتبة الاخيرة .كما توصلت الدراسة انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية بين تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية (القراءة - الكتابة –الحساب). الكلمات المفتاحية :المشكلات السلوكية – صعوبات التعلم الاكاديمية (القراءة ،الكتابة ،الحساب ) The most common behavioral problems among students with academic learning difficulties in the primary stage A field study in some of the M'sila state elementary schools Malika Meddour Asma khodja Biskra University,Algeria Biskra University,Algeria Abstract The study aims to identify the most common behavioral problems among Pupils of third year’s primary school with academic learning difficulties (reading, writing, math), As well as detectation of differences of behavioral problems among them ; To achieve the objectives of the study,we applied a list of behavioral problems on Intentional sample consisted 34 pupils with academic learning difficultiesc ;including (10) reading Difficulties, (13) writing Writing Difficulties and (14) with calculation Difficulties ; The study found that: behavioral problems more prevalent among pupils with academic learning difficulties is the dispersion of attention and hyperactivity while aggressive behavior in the last place. Also the study found that there were no statistically significant differences in behavioral problems among students with learning differences in academic difficulties ( Reading - writing - arithmetic), Keywords: Behavioral problems - Academic learning difficulties (reading-writing-math(

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية المشكلات السلوكية ; صعوبات التعلم الاكاديمية (القراءة ،الكتابة ،الحساب ) Behavioral problems ; Academic learning difficulties ;(reading-writing-math(