الإحياء
Volume 22, Numéro 1, Pages 1223-1240
2022-01-15

الكشف عن مستوى تشتت الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية -دراسة ميدانية بولاية الجلفة-

الكاتب : سعدات فضيلة . خطار زهية .

الملخص

هدفت الدّراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى تشتت الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (السنة الرابعة والخامسة)، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي؛ وكذا تطبيق "اختبار ستروب Test De Stroop " على عينة متكونة من 53 تلميذ (26 ذكور) و(27 اناث). وخلصت الدّراسة إلى نتائج مهمّة تمثلت في: أنه لا توجد فروق بين التلاميذ في مستوى عدد الكلمات التي تم قراءتها وقراءتها بشكل صحيح على اختبار ستروب. كما كشفت نتائج الدّراسة أيضا عن وجود فروق فيما يخص درجة تشتت الانتباه بدلالة الجنس لصالح الذكور. Abstract The present study aimed to reveal the level of distraction of primary school pupils (Fourth and fifth year), where the descriptive method was adopted, as well as the application of 'Test De Stroop" on a sample of )53( pupils (26 males) and (27 females(. The study concluded that: There were no differences among pupils in the level of the number of words read and read correctly on the Stroop test. The results of the study also revealed a difference in the degree of distraction of attention in terms of sex in favor of males.

الكلمات المفتاحية

الانتباه ; تشتت الانتباه ; تلاميذ المرحلة الابتدائية ; Attention ; Attention Deficit ; Primary school pupils