دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 11, Numéro 3, Pages 605-618
2022-06-16

التعلم: من النظرية البنائية إلى المقاربة بالكفاءات

الكاتب : بوختالة مصطفى .

الملخص

ملخص: يعد التعلم مفهوما رئيسا من مفاهيم علم النفس التربوي، يحظى باهتمام كبير في ميدان التربية والتعليم على مر الأزمان والعصور. ونظراً للاهتمام المتزايد بعمليتي التّعليم والتعلّم، ظهرت العديد من النظريات التي اهتمت بتفسير آلية التعلّم والنمو المعرفي، ومن بينها، النظرية البنائية، التي انبثقت من صميمها بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات، التي انتقلت بالفعل التربوي من منطق التّعليم إلى منطق التعلم، وتحولت فيها المعرفة النظرية إلى معرفة تطبيقية، تُترجم في شكل كفاءات، توظّف في حل المشكلات الحياتية. الكلمات المفتاحية: التعلّم؛ النظرية البنائيّة؛ التغيّر المفاهيمي؛ المقاربة بالكفاءات؛ البيداغوجيا :Abstract Learning is a central concept in educational psychology, which is the subject of great interest in the field of education over time and across the ages. And given the growing interest in the processes of teaching and learning, many theories have emerged to explain the mechanism of learning and cognitive development, among them the constructivist theory that gave birth to the pedagogy of the competency-based approach to move the educational act from the logic of teaching to the logic of learning, in which theoretical knowledge was transformed into practical knowledge, converted into competencies used in solving life problems. Keywords: learning; constructivist theory; conceptual change; Competency-based approach; pedagogy

الكلمات المفتاحية

التعلم- النظرية البنائية - التغير المفاهيمي - المقاربة بالكفاءات - البيداغ ; جيا