المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 2, Numéro 1, Pages 118-131

التدريس باستعمال استراتيجية الاستقصاء في اطار النظرية البنائية وأهميتها وفق المقاربة بالكفاءات

الكاتب : فتيحة بلعسلة .

الملخص

من المٌتعارف عليه أن طبيعة العلم تحتوي على المفاهيم العلمية، لذا نجد تنمية أسلوب التفكير العلمي هدفاً عاماً من أهداف التربية، والأخذ بالمنهج العلمي في التفكير يتطلب وعياً بعملياته ومراناً على مهاراته، علماً بأن التركيز في الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم ينمي جوانب شخصية المتعلم المعرفية و المهارية والوجدانية والتركيز على الجانب الوظيفي للمعرفة، كذلك على المجالات المتنوعة ذات الأهمية للفرد والمجتمع لتصل إلى مستوى تنظيم منطقي لمنهج المعلوم لذا جاء الاهتمام بمنهج الاستقصاء. تٌعتبر مهارة الاستقصاء العلمي من طرق التفكير البناء ، وهي تعني استخدام العمليات العليمة والمعرفة العلمية ومواقف المحاكمة والتفكير النقدي، وتٌساعد على بناء فهم واضح للمفاهيم العلمية وتعلم كيفية التعلم (النعواشي، 2005) لما فيها من مهارات جمع البيانات، وصنع القرار، والتعامل مع الآخرين، والتفكير الناقد والمهارات العقلية والاستقصاء في جانبه العملي يعني قيام التلاميذ بتنفيذ الأنشطة بأنفسهم، ما يساعد في تعزيز معارفهم وتنمية مهاراتهم العلمية والعملية. ويؤكد كثير من المختصين في التعليم بشكل عام، وتدريس العلوم بشكل خاص، على ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الاستقصاء والبحث وحب الاستطلاع عند الطلبة، وتهيئة المواقف المثيرة لتفكيرهم لممارسة العمليات العقلية التي تساهم في فهم العلم وهذا ما ركزت عليه أغلب النظريات وعلى رأسها النظرية البنائية وهو ما تصبو اليه المقاربة بالكفاءات التي تهدف الى جعل التلميذ محور العملية التعليمية –التعلمية . تهدف هذه الدراسة الى عرض الاستراتيجية الاستقصائية - كوضعية من الوضعيات التّعليمية التّعلّمية في اطار النظرية البنائية بالنظر الى أهميتها في العملية التعليمية – التعلمية وفق المقاربة بالكفاءات وتأثيرها على التحصيل الدراسي للتلاميذ . Résumé : Enseigner, selon la stratégie d'enquête dans le contexte de la théorie constructiviste, et son importance selon l'approche par compétences Il est connu que la nature de la science contient des concepts scientifiques et nous constatons que le développement de la méthode de pensée scientifique en tant qu'objectif général de l'éducation et l'adoption d'une approche scientifique de la pensée nécessitent une prise de conscience de ses opérations et de ses compétences. La tendance actuelle de l'enseignement des sciences développe les aspects cognitifs de la personnalité de l'apprenant et se concentre sur l'aspect fonctionnel de la connaissance, ainsi que sur les différents domaines d'intérêt pour l'individu et la société afin d'atteindre le niveau d'organisation logique du programme, d'où l'intérêt pour la méthodologie d'enquête. La recherche scientifique est une méthode de pensée constructive qui implique l’utilisation de processus de connaissance, de connaissances scientifiques, de situations d’essai et de pensée critique, et permet de mieux comprendre les concepts scientifiques et d’apprendre à apprendre (Al-Nawashi, 2005).. De nombreux spécialistes de l'éducation en général, et de l'enseignement des sciences en particulier, soulignent la nécessité de prêter attention au développement des compétences d'enquête et de recherche et de la curiosité des étudiants, et de créer des positions qui stimulent leur pensée pour mettre en pratique des processus mentaux contribuant à la compréhension de la science.. Le but de cette étude est de présenter la stratégie d’enquête en tant que situation d’apprentissage pédagogique dans le contexte de la théorie constructiviste , compte tenu de son importance dans le processus éducatif, conformément à l’approche par compétences et de son impact sur les résultats des élèves

الكلمات المفتاحية

استراتيجية الاستقصاء ،النظرية البنائية ،المقاربة بالكفاءات ; la stratégie d'enquête ; la théorie constructiviste ; l'approche par compétences.