مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 4, Numéro 2, Pages 22-40
2010-07-01

بناء الوضعية الديداكتكية أو البنائية في ضوء المقاربة بالكفاءات بالمدرسة الجزائرية: السنة الخامسة ابتدائي نموذجا

الكاتب : غيلوس صالح .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على بناء الوضعيات التعليمة / التعلمية في ظل المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية، السنة الخامسة نموذجا، وذلك من خلال دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة بولاية سطيف، وقد قمنا بإعداد أداة الدراسة مع تقنينها، بحيث احتوت الأداة على بناء وصياغة وضعية مشكلة (مسألة) في نشاط الرياضيات، وتتم في أربعة محاور لكل وضعية تبني، وتم توزيعها على عينة متكونة من 32 فريقا تربويا من مقاطعتين بدائرة بني عزيز بولاية سطيف.

الكلمات المفتاحية

الديداكتيك، الوضعية الديداكتكية، المقاربة بالكفاءات