مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 5, Numéro 1, Pages 963-976
2022-06-03

مشكلات تعلّم النحو في الابتدائي

الكاتب : حرشاية بشير .

الملخص

تَهدف هذه الدراسة إلى إيجاد وسائل وأدوات حديثة، تساعد في التغلُّب على الصعوبات الحائلة بين الطالب وبين إتقان الدرس النحوي العربي؛ انطلاقًا من الإحساس بوجود فجوات عميقة يتخلَّلها الدرس التقليدي للنحو العربي، تعود جذورُها إلى تاريخ هذا العلم وتطوُّره عبر العصور. إن هناك مشكلة كبيرة في الدرس النحوي، لعل أبرز نتائجها وأهمها: هي الحالة العامة عند غالبية الطلاب، المتمثِّلة في أن الطالب قد يَحفظ من قواعد النحو قدرًا لا بأس به، وقد يُتقن "إعراب" الجمل بشكل ممتاز، ولكن رغم ذلك يواجه ضَعفًا شديدًا في التمكُّن من "إنشاء" التعبير العربي السليم نحويًّا، حين يُطلَب منه ذلك نُطقًا أو كتابة؛ إذ يَعجِز عن تجاوز الأخطاء النحوية الكثيرة في تعبيره، وهنا يظهر لنا الخَلل الأساسي في طُرق تدريس هذا العلم وأدوات ذلك. This study aims to find modern means and tools that help in overcoming the difficulties between the student and mastering the Arabic grammar lesson. Starting from the feeling that there are deep gaps in the traditional lesson of Arabic grammar, its roots go back to the history and development of this science through the ages. There is a big problem in the grammar lesson, perhaps the most prominent and most important of its results: it is the general situation of the majority of students, which is that the student may memorize a good amount of grammar rules, and he may master the “parsing” of sentences in an excellent manner, but despite that he faces a severe weakness in Being able to “create” the grammatically sound Arabic expression, when required to do so, either verbally or in writing; It is unable to transcend the many grammatical errors in its expression, and here shows us the basic flaw in the methods of teaching this science and the tools for that.

الكلمات المفتاحية

مشكلات ; تعلم ; النحو ; الابتدائي