العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 7, Numéro 1, Pages 458-466
2023-01-08

تقويم تعلّم اللّغة العربيّة وفق المناهج الجديدة (المعاد كتابتها)مرحلة التّعليم الابتدائي

الكاتب : معتوق محمد لمين . سالمي كريمة .

الملخص

الملخّص: تهدف هذه الدّراسة إلى تسليط الضّوء على تقويم عملية التّعلّم في مناهج اللّغة العربية من خلال الإصلاحات الّتي جاءت بها المناهج الجديدة (المعاد كتابتها) في مرحلة التّعليم الابتدائي،كونها المناهج الوسيلة الأساسية لضمان تحقيق وتطوير العملية التّعليمية التّعلّمية برمّتها؛وذلك بمسايرتها لكلّ التّطورات التّربوية والتّكنولوجية واستثمارها في تكوين الفرد. آثرنا في البداية الوقوف على آليات التّقويم الّتي جاءت بها هذه المناهج، تناولنا هذه الآليات بشيء من التّحليل والتّفصيل،وقد ركزت الدّراسة على ما تراه أكبر أهمية في إنجاح تعلّم اللّغة العربية بكلّ فروعها، وهو ميدان فهم المنطوق (النّص المنطوق)،حيث ترى هذه المناهج أنه من الجودة في التّقويم التّركيز على المنطوق.وذلك من خلال الإجابة على الإشكال المطروح، معتمدين المنهج الوصفي الملائم لطبيعة الدّراسة. الكلمات المفتاحية:-التّقويم –التّعلم –المناهج الجديدة –النّص المنطوق. Summary: This study aims to shed light on evaluating the learning process in the Arabic language curricula through the reforms brought about by the new curricula rewritten in the primary education stage, being the curricula the main means to ensure the achievement and development of the educational process as a whole, in keeping with all educational developments and investment in technological formation. the individual. In the beginning, we preferred to stand on the evaluation mechanisms that these curricula came with. We dealt with these mechanisms in some analysis and detail. The study focused on what it deems most important in the success of learning the Arabic language in all its branches, which is the field of understanding the spoken text the spoken text. Quality in the evaluation Focus on the operative. This is by answering the problem posed, adopting the descriptive approach appropriate to the nature of the study. Keywords: - assessment - learning - new curricula - primary education stage - spoken text

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية:-التّقويم –التّعلم –المناهج الجديدة –النّص المنطوق. ; Keywords: - assessment - learning - new curricula - primary education stage - spoken text