مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 1, Pages 1352-1379
2022-04-03

اتجاهات النخبة المثقفة في الجزائر نحو الوصم الاجتماعي للمرأة السجينة دراسة ميدانية بولاية تبسة

الكاتب : دراوات وحيد . صيد حسان .

الملخص

أجري هذا البحث على عينة عرضية حجمها 50 مثقفا، اذ هدف البحث الى الكشف عن اتجاه المثقفين نحو تأثير وصم المدانات بجرائم الزنا والقتل والعنف وعلى نظرتهم وسلوكهم نحوهن، ومستوى تجاوزهم للقناعات النمطية حول المتورطات في جرائم الزنا و القتل والعنف؛ كالعزل وفقدان المكانة والتمييز ...وغيرها، وقد اسفر البحث عن النتائج الاتية: إن المثقفين يتعاملون بعقلانية اكبر من غيرهم مع من تورطت في جريمة من الجرائم التي عوقبت عليها بالسجن وضلعت فيها ، و يدعمون أقصى ردع قانوني ممكن لهن، كما يفضلون الاحتياط في التعامل مع المدانات بتلك الجرائم ، ويرفض المثقفون المدروسون تماما الزواج منهن ؛ أو من أحد أقاربهن بحسب جنس المثقف نظرا لرسوخ الوصم الاجتماعي المرتبط بهن من جراء السجن في حد ذاته من ناحية ، وبسبب الجريمة المرتكبة من ناحية مغايرة ، إلا أنهم يرفضون ملازمة الوصم لهن ، وديمومته التي تجعل السلوك الإجرامي يتأصل لديهن ،ويصبح طبعا راسخا في نفوسهن وهيئة ثابتة عندهن ، وصفة مستحكمة تهيمن على ممارساتهن ، مما يجعلهن يدمنّ عليه كرد فعل لما يواجههن من آثار سلبية تزيد من معاناتهن وآلامهن المترتبة عن السجن والجريمة وانعكاساتها وعذاباتها ، كما يرون أن كل ذلك ينتفي بالاحتكام إلى شريعة الرحمن . : The current research was conducted on an occasional sample size of 50 intellectuals. Its purpose is to reveal the attitudes of the intellectuals towards the impact of stigmatizing of women convicted of adultery crimes, murder, and violence, and on their perception and their behavior about them. And the level of their overcoming stereotypical convictions, such as Isolation, loss of status, discrimination... and others, about those women involved in these crimes. And the following results were reached: The intellectuals deal more rational than others, with women who were implicated and imprisoned, and support the harshest possible legal punishment, deterrence for them, as they prefer to be cautious about dealing with these convict, and they refuse completely to marry them; or from one of their relatives, this is stemming from the gender of the intellectual, given to the social stigmatization related to them due to the prison, per se, on the one hand, and because of the crime committed on the other hand, but these convicts refuse the inherent stigma and its perpetuity that makes the criminal behavior take root in them, and become a firm nature in them, and dominate their practices with the others, which makes them addicted to, as a response of what they face of the negative effects that increase their suffering and pain resulting from imprisonment and crime, and their repercussions and torments, and they believe this might be negated by invoking the sharia law.

الكلمات المفتاحية

الوصم الاجتماعي ; المرأة السجينة ; النخبة المثقفة