مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 450-479
2022-10-13

الثغرات المنهجية المؤثرة على جودة الرسائل الجامعية بالجزائر دراسة تطبيقية لرسائل الدكتوراه في كلية العلوم الانسانية والاجتماعية لجامعة تبسة

الكاتب : دراوات وحيد . شاوي رياض .

الملخص

هدفت الدّراسة إلى بحث الثّغرات المنهجية المؤثّرة في جودة الرّسائل الجامعية بالجزائر. وذلك عبر القيام بدراسة نقدية لجميع رسائل دكتوراه علوم، المودعة في ملفات الأساتذة المؤهّلين،بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة تبسة.عددها 32 مذكرة.واعتمادًا على الطريقة الوصفية، وعلى استمارة تضمّنت محاور الأبعاد التحليلية المتوافقة مع المراحل المنهجية لإنجاز المذكرة؛تتبع الباحثان أجزاء هذه الرسائل وتفاصيلها النظرية والإجرائية بالنقد والتحليل، مستخلصين جملة من الأخطاء؛كافتقارها إلى بُنى نظرية واضحة، وعدم الإحاطة بالأدبيات المعرفية للدراسات السابقة. وضعف التحكم في الإجراءات المنهجية، وفي تصميم العينات، واختيار الأساليب الكمية والكيفية المناسبة.بالاضافة القصور في عرض النّتائج وتفسيرها، مع سطحية تحليلها،وصولا إلى العجز في بلورة صيغ علمية تثري المعرفة. The study aimed to identify the methodological gaps affecting the quality of university theses in Algeria. All doctoral theses (32 Ph.D. theses) deposited in the habilitated professors' files at the FHSS, Laarbi Tebessi University were critically examined. Depending on the descriptive approach, the researchers followed portions of these theses and their theoretical and procedural details with criticism and analysis, and the results showed a set of errors; such as the lack of clear theoretical structures, the poor control over methodological procedures, sampling

الكلمات المفتاحية

البحث العلمي ; رسائل الدكتوراه ; الثغرات المنهجية ; الباحث