مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 16, Numéro 1, Pages 394-417
2022-03-31

الشعور بالوحدة النفسية وعلاقته بالصراع النفسي الإجتماعي لدى المراهق المتمدرس

الكاتب : محدب رزيقة . سليماني مليكة .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة الى معرفة العلاقة الموجودة بين الشعور بالوحدة النفسية والصراع النفسي الاجتماعي لدى المراهق المتمدرس، حيث أجرينا الدراسة على عينة من التلاميذ المتمدرسين في الثانوية على مستوى ولاية تيزي وزو (الجزائر)، اعتمدنا على المنهج الوصفي كونه الملائم لهذه الدراسة، كما استعملنا أداتين لجمع المعلومات والمتمثلة في مقياس الوحدة النفسية لإبراهيم قشقوش (1988)، ومقياس الصراع النفسي الاجتماعي للمراهق للباحثة محدب رزيقة (2011). كانت نتائج الدراسة فيما يلي: توجد علاقة بين الشعور بالوحدة النفسية والصراع النفسي لدى المراهق المتمدرس. توجد علاقة بين الشعور بالوحدة النفسية الصراع بين الوالدين لدى المراهق المتمدرس. توجد علاقة بين الشعور بالوحدة النفسية والصراع بين الاباء والابناء لدى المراهق المتمدرس. كلمات مفتاحية: الشعور بالوحدة النفسية، الصراع النفسي الاجتماعي، المراهق المتمدرس. ABSTRACT: This study aims to know the relationship between the feeling of psychological loneliness and psychosocial conflict among the schooled adolescent, where we conducted the study on a sample of high school students at the level of Tizi Ouzou (Algeria), we relied on the descriptive approach as it is appropriate for this study, and we also used two tools to collect The information represented in the Scale of Psychological Loneliness by Ibrahim Quashkoush (1988), and the Scale of Psychosocial Conflict for Adolescents by the researcher Mohdeb Razika (2011). The results of the study were as follows: There is a relationship between the feeling of psychological loneliness and psychological conflict among the schooled adolescent. There is a relationship between psychological loneliness and conflict between parents in the schooled adolescent. There is a relationship between the feeling of psychological loneliness and the conflict between parents and children among the schooled adolescent. Keywords: psychological loneliness, psychosocial conflict, schooled adolescent.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الشعور بالوحدة النفسية، الصراع النفسي الاجتماعي، المراهق المتمدرس