مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 8, Numéro 3, Pages 1723-1740
2021-12-31

الاعتماد على الرأسمال اللامادي (الاجتماعي والثقافي) للمهاجر كتوجه تسويقي جديد لمنتجات دول الأصل ودول الاستقبال - حالة المهاجر الجزائري-

الكاتب : خلوفي عائشة .

الملخص

إن علاقات المهاجر سواء المقامة في بلده أو بلد استقباله هي لب ما يسمى رأس المال اللامادي له، ومن خلال هاته الورقة سنحاول بيان أهمية هذا النوع من رأس المال في التسويق لمنتجات البلدين في كلا السوقين، مع إشارة لحالة المهاجر الجزائري وقد تم التوصل إلى أن الرأسمال اللامادي للمهاجر يمكن أن يعتمد عليه في تسويق منتجات كلا البلدين، لكن هذا لم ينطبق على حال المهاجر الجزائري The relations of the immigrant, whether established in his country or the receiving country, are the core of what is called his immaterial capital, and through this paper we will try to demonstrate the importance of this type of capital in marketing the products of the two countries in both markets, with an indication of the case of Algerian immigrant Through this paper, conculed that the immaterial capital of immigrants inherited from the home country and acquired from the receiving country can be relied upon in the marketing of products of both countries, However, this did not apply to the Algerian immigrants

الكلمات المفتاحية

رأس المال اللامادي، الهجرة، التسويق، رأس المال الاجتماعي، رأس المال الثقافي، المهاجر الجزائري