دراسات في علم الارطوفوبيا وعلم النفس العصبي
Volume 6, Numéro 2, Pages 106-130
2021-12-21

دور الإدماج الكلي في تنمية و تطوير القدرات المعرفية لدى الطفل المصاب بالتوحد دراسة مقارنة بين المدمجين و الغير مدمجين

الكاتب : بيزات عمرية .

الملخص

تهدف دراستنا إلى التعرف على أثر البرنامج التربوي و عملية الإدماج الكلي في تنمية و تطوير القدرات المعرفية لدى الأطفال المصابين بالتوحد إذ انتقينا عينة تكونت من 10أطفال منهم 5 حالات للأطفال المصابين بالتوحد والمدمجين بالأقسام العادية و 5 حالات لأطفال الغير مدمجين و المتواجدين بأقسام خاصة و كلهم ينتمون إلى أوساط اجتماعية و اقتصادية متوسطة و يتمتعون بنفس درجة الإعاقة ولا يعانون من أي اضطرابات أخري مصاحبة و يتراوح العمر الزمني مابين (6-8 سنوات ). إذ طبقنا المنهج الوصفي المقارن، و أسفرت النتائج على أن عملية الإدماج الكلي لها دور إيجابي في تنمية و تطوير العمليات المعرفية وهذا لصالح الأطفال المصابين بالتوحد و المدمجين في الأقسام العادية. Our study aims to identify the impact of the school program and the process of full integration in the development of the cognitive abilities in autistic children. We selected a sample of 10 children, including 5 cases of autistic children integrated in regular classrooms and 5 cases of children who are not integrated and who are studying in special classes. They all belong to an average social and economic class and suffering from the same degree of disability with no other accompanying disorders. They are aged from 6-8 years. We have submitted them to the descriptive-comparative approach, and the results showed that the process of full integration has a positive role in the development of the cognitive processes, for the benefit of autistic children who are studying in the regular classrooms

الكلمات المفتاحية

التوحد – الإدماج – القدرات المعرفية ; autism – school integration - cognitive abilities