دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية

Studies in Human and Social Sciences

Description

Studies in Human and Social Sciences is a biannual scientific and open-access Journal issued by the faculty of Human and social sciences - University of Algiers 2-. The Journal aims to contribute in developing knowledge in both human and Social field of research by publishing original research results of international and local researchers, it also aims at publishing works presented by researchers in the seminars and forums organized by the University of Algiers 2. The main objectif, then, is, also, to open space for exchanging ideas between researchers from all countries. Publishing in the Journal is open to researchers and academics in the field of Psychology, Speech Therapy, Education, Cognitive Sciences, History, Philosophy, Sociology, Archives, library sciences and Information and Communication Sciences. Articles should be submitted through or via the Algerian Scientific Journal Platform (ASJP), and written either in arabic, English or French. Articles will be accepted after being evaluated by two anonymous reviewers. The editorial committee of the Journal is composed by associate editors (Professors in various fields of Human and Social Sciences) from all over the world.

Annonce

اصدار عدد جديد من مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية

يسعدنا إعلامكم أنه تم اصدار عدد جديد من " مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية " المجلد 23 العدد 01لهذه السنة (2023) ويمكنكم الإطلاع عليه وتحميل المقالات وذلك على الموقع الالكتروني وفي البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ( ASJP) عبر الرابط :

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/364

30-06-2023


22

Volumes

42

Numéros

756

Articles


التحليل السيكولوجي لأسباب حوادث المرور - دراســـــة وصفيــــــة-

شباح أحمد, 
2022-11-20

الملخص: تعتبر حوادث السياقة من أعقد وأخطر المشكلات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية التي تواجه المجتمعات الحديثة. حيث أنها تخلف خسائر بشرية تتمثل في فقدان الأرواح والشلل الجزئي أو الكلي.. كما ينجم عنها خسائر مادية تتمثل في تدمير وتحطيم المركبات والمعدات والمنشآت. علاوة على ضياع الوقت للسائقين الآخرين جراء التوقف الإجباري للازدحام الذي يترتب عن هذه الحوادث. وإنطلاقا من هذا الواقع إنتهينا إلى التحليل السيكولوجي لأهم الأسباب المؤدية إلى حوادث المرور للوقوف أمامها، ذلك بغية الوصول إلى وصف وتحليل أنجع الأساليب الوقائية لهذه الأسباب للأخذ بها مستقبلا، وندخل من خلالها باب السواء.

الكلمات المفتاحية: حوادث المرور ; أسباب. حلول ; تحليل السيكولوجي


قراءة نقدية لنقد طه عبد الرحمن للحداثة الغربية العقلانية أنموذجا

الجوزي عبد المجيد, 
2024-01-21

الملخص: Abstract: This article is a critical reading for Taha Abd al-Rahman's critisism of modernist rationalism. This thinker separates between “rationality” and “morality” and creates two terms: “rationality devoid of morality” and “rationality fixed by morality,” with this act he separated the inseparable, while he blamed the other thinkers when they did that act, which inflicted him into an internal contradiction, and deviated from his own method: "Altaathil". and fell into the inferior view of "rationality" influenced by a mystical whiff. Keywords: Taha Abdel-Rahman; Modernity; Rationality; Moral; critical reading. الملخص: هذا المقال قراءة نقدية لنقد طه عبد الرحمن للعقلانية الحداثية. فهذا المفكر يفصل بين "العقلانية" و"الأخلاقية" وينحت مصطلحين هما: "العقلانية المجرّدة من الأخلاقية" و"العقلانية المسدّدة بالأخلاقية"، ويكون بذلك قد وقع في "فصل ما لا ينفصل"، الأمر الذي عابه على مفكري الغرب ومن سار على أثرهم من مفكري العرب. وهو بهذا الفصل يقع في تناقض داخلي، ويحيد عن التزامه بمنهجه المسمى "التأثيل". ويقع في النظرة الدونية إلى "العقلانية" مدفوعا بنفحة صوفية. الكلمات المفتاحية: طه عبد الرحمن؛ الحداثة؛ العقلانية؛ الأخلاقية؛ قراءة نقدية.

الكلمات المفتاحية: طه عبد الرحمن ; الحداثة ; العقلانية ; الأخلاقية ; قراءة نقدية


تجربة التعليم عن بعد لأساتذة قسم علم المكتبات والتوثيق بجامعة الجزائر2- أبو القاسم سعد الله

بوربيعة كمال,  بن طاهر فضيلة, 
2023-10-01

الملخص: بدأت المحاولات الأولى لنظام التعليم عن بعد في جامعة الجزائر2- مباشرة بعد الوباء الذي أصاب العالم كوفيد 19، حيث تم استخدام قوقل كلاسروم في العملية التعليمية كحل مؤقت. وبعد بضع أسابيع من ذلك، تبنت الجامعة منصة التعليم عن بعد أو منصة التعليم الالكتروني مودل بأمر من الوزارة الوصية. وبعد قرابة سنتين من استخدام هذه المنصة والتعليم عن بعد من طرف الأساتذة والطلبة. سنحاول من خلال هذه الورقة عرض تجربة التعليم عن بعد لأساتذة قسم علم المكتبات والتوثيق لجامعة الجزائر2، بهدف الكشف عن إيجابيات و سلبيات هذا النّوع من التعليم، وأهمّ الصعوبات التى تلقاه الأساتذة خلال هذه التجربة بالإضافة الى تحديد مختلف استخدامات المنصة من طرف الأساتذة، ومعرفة نوع التعليم المفضل لديهم، ومن ثَمَّ معرفة أهم الاقتراحات التي من شأنها أن تساهم في تحسين وتطوير التعليم عن بعد. The first attempts into the distance learning at the University of Algiers 2- began immediately after the pandemic Covid 19, using Google Classroom as a temporary solution to keep going. Few weeks after, university adopted the e-learning platform Moodle imposed by custodian Ministry. Through this work, we will expose the e-learning experience concerning Library Science and Documentation Department with revealing positive and negative sides of it, identifying the different uses of the platform by professors, knowing their favorite way of teaching, and carrying their suggestions that will help the e-learning developpment.

الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد؛ التعليم الالكتروني؛ مؤسسات التعليم العالي؛ قسم علم المكتبات والتوثيق؛ جامعة الجزائر2- أبو القاسم سعد الله


واقع تطبيق النصوص التشريعية للتربصات الميدانية ودورها في تحقيق التكامل المعرفي بين المقررات النظرية والمناهج التدريبية بالجامعة الجزائرية : دراسة حالة تخصص علم الأرشيف بجامعة الجزائر 02 .

بوكموش نبيل,  محاجبي عيسى, 
2023-12-28

الملخص: تناولنا في هاته الدراسة إشكالية تطبيق النصوص القانونية المسيرة للتربصات الميدانية وتنظيمها بالجامعة الجزائرية ومدى مساهمتها في تحقيق التكامل المعرفي بين المقررات النظرية والمناهج التدريبية المتخذة في المؤسسات الأرشيفية ، و تم تطبيقها على عينة من طلبة ماستر 02 تخصص علم الأرشيف بجامعة الجزائر 02 بهدف معرفة مدى التزام كل طرف (الجامعة المؤسسة المكونة ،الطالب ) بواجباته ومسؤولياته أثناء مرحلة تسيير هاته التربصات ،والتي تعد مرحلة فاصلة و مهمة في التأثير على التكوين الجامعي للطالب ،معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي في تحليل نتائج أداة البحث المستخدمة (الإستبانة) ، لنخلص في الأخير إلى أن جل المراسيم والقوانين غير مطبقة في تسيير وتنظيم هاته التربصات الميدانية ،وهو ما خلق نوع من عدم التوازن والتكامل المعرفي بين الجانبين النظري والتطبيقي محيلا إلى دون تحقيق الهدف المنشود منها . Abstract: In this study, we addressed the problematic of applying the legislative texts governing practical trainig and their organization at the universities of Algeria, and the extent to which they contribute to achieving knowledge integration between theoretical courses and training systems take in archival institutions . A study projected onto a sample of students of master 2 in archival science specialization at the University of Algiers 2, with an objective of finding out to what extent is each party (the university, the training institution, the student) committed to its duties and responsibilities in conducting the practical training being a decisive and important stage that influences the quality of the university training. The descriptive method was adopted in analyzing the results of the research tool (resolution), concluding that most laws and decrees are not applied in reality as they should, this lead to a kind of disequilibrium and cognitive integration between theoretical courses and training curricula prevented the achievement of the intended objective.

الكلمات المفتاحية: النصوص التشريعية ; التربصات الميدانية ; التكامل المعرفي ; علم الأرشيف ; جامعة الجزائر 02


تقييم الإنتاج العلمي في مجال الثورة التحريرية الجزائرية بمكتبات جامعة بسكرة: دراسة ببليومترية

بوذيبة بلقاسم,  كحلات سمرة, 
2024-02-06

الملخص: تهدف هذه الورقة العلمية إلى حصر وتحليل الإنتاج العلمي الخاص بالثورة التحريرية الجزائرية من خلال رصد الاتجاهات الزمنية والموضوعية والنوعية واللغوية والجغرافية للإنتاج الفكري محل الدراسة.التعرف على حجم ومعدل إنتاجية المؤلفين بالاعتماد على قانون لوتكا،تم الاعتماد على منهج القياسات الببليومترية الذي يسخر الأساليب الإحصائية والرياضيـــــة .بما يمكن من الكشف عن الخصائص البنيانية للرصيد الخاص بالثورة التحريرية والموجــــــــــود بمكتبات جامعة بسكرة. ومن نتائج الدراسة أن الإنتاج الفكري للمؤلفين حول الثورة التحريرية متنوع ومتعدد الأشكال والمواضيع واللغات، وساهم 320 مؤلف في إنتاج 334 إنتاج علمي. This paper aims to map and analyze the scientific production about the Algerian revolution through monitoring different trends: period, theme,language also geographical one for the academic outputs under consideration , Depending on Lutka’s law to recognise the scale of author’s productivity.Through a bibliometric method that uses statistical ,mathematical techniques which enables us for shedding light on the works structural aspects of the Algerian revolution at the academic libraries of Biskra university .as a whole ,this study ended up that authors publications about the Algerian revolution are varied in :multi formats , themes and languages.320 author has contributed in publishing 334 an academic publication.

الكلمات المفتاحية: الإنتاج الفكري؛ الثورة التحريرية؛ دراسة ببليومترية؛ المكتبات الجامعية؛ بسكرة.


بناء اختبار تحصيلي في مادة الرياضيات للسنة الاولى من التعليم المتوسط باستعمال نموذج راش أحادي المعلمة

بوعمامة مريم,  بحري نبيل, 
2024-01-17

الملخص: هدفت الدراسةالحالية إلى بناء اختبار تحصيلي في الرياضيات المدرسة للسنة الأولى من التعليم المتوسط باستخدام النموذج اللوجستي أحادي البعد، وهو واحدا من نماذج نظرية الاستجابة للفقرة. لتحقيق هذا الهدف تم إعداد صيغة أولية للاختبار مكونة من 32 فقرة ثنائية التدريج، روعي في بناءها الميادين الثلاثة في تعليم الرياضيات وهي: الأنشطة العددية، الأنشطة الهندسية وتنظيم المعطيات والدوال. طبق الاختبار على عينة من 255 تلميذ على مستوى متوسطات مديرية التربية لولاية ميلة ومعسكر. تمكن أغلبية التلاميذ من الإجابة عن جميع الفقرات. وقد أظهرت النتائج تحقق افتراضات نظرية الاستجابة للفقرة، بعد حذف 03 فقرات، وحذف 04 أ فردا نظرا لعدم مطابقتهم لنموذج راش. كما بينت نتائج التحليل فيما يتعلق بمطابقة الفقرات الثنائية التدريج للنموذج أحادي المعلمة أن أغلبية الفقرات كانت مطابقة لنموذج راش.

الكلمات المفتاحية: اختبار تحصيلي، نظرية الاستجابة للفقرة، نموذج لوجستي أحادي المعلمة


L’initiation : un procédé de réalisation spirituelle dans le roman d’Éric Emmanuel Schmitt

Ait Ouarab Massiva, 
2024-01-17

Résumé: Notre article s’articulera sur deux axes dont le but est d’interroger l’espace du désert comme lieu de construction spirituelle et voir dans quelle mesure un personnage touareg peut être considéré comme un initiateur à la quête du divin. Ce travail se réalisera à partir du roman d’Eric Emmanuel Schmitt, La nuit de feu. Notre étude se réalisera à la lumière des travaux de R. GUENON, figure incontournable du renouveau de la métaphysique au XXe siècle en occident. Et il est évident que d’autres disciplines et théories viendront se greffer à notre analyse.

Mots clés: Initiation ; construction spirituelle ; espace ; guide ; divin.