دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية


Description

Studies in Human and Social Sciences is a biannual scientific and open-access Journal issued by the faculty of Human and social sciences - University of Algiers 2-. The Journal aims to contribute in developing knowledge in both human and Social field of research by publishing original research results of international and local researchers, it also aims at publishing works presented by researchers in the seminars and forums organized by the University of Algiers 2. The main objectif, then, is, also, to open space for exchanging ideas between researchers from all countries. Publishing in the Journal is open to researchers and academics in the field of Psychology, Speech Therapy, Education, Cognitive Sciences, History, Philosophy, Sociology, Archives, library sciences and Information and Communication Sciences. Articles should be submitted through or via the Algerian Scientific Journal Platform (ASJP), and written either in arabic, English or French. Articles will be accepted after being evaluated by two anonymous reviewers. The editorial committee of the Journal is composed by associate editors (Professors in various fields of Human and Social Sciences) from all over the world.

Annonce

اصدار عدد جديد من مجلة

نعلمكم أنه تم اصدار عدد جديد من " مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية " المجلد 21 العدد 02 لهذه السنة (2021) ويمكنكم الإطلاع عليه وتحميل المقالات وذلك على الموقع الالكتروني وفي البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ( ASJP) عبر الرابط :

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/364

31-12-2021


20

Volumes

39

Numéros

706

Articles


العنف المدرسي وعلاقته بتقدير الذات (دراسة ميدانية بمدارس الأساس بمحلية مدني الكبرى- وحدتي حنتوب ومدني وسط- ولاية الجزيرة- السودان 2020م)

حواء هارون ادم حواء هارون ادم, 
2021-10-21

الملخص: مستخلص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى ارتباط العنف المدرسي بتقدير الذات " المدرسي، العائلي،الذاتي"، كما تهدف إلى الكشف عن مدى ارتباط العنف المدرسي بالعنف لدى الأسرة ووسائل الإعلام والبيئة المدرسية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي مستعينة باستبانة العنف المدرسي من إعداد الباحثة إلى جانب مقياس تقدير الذات إعداد الدكتور محمد الأمين مصطفى بوصفهما أداتي الدراسة موجه للتلاميذ، تكونت عينة الدراسة من (150) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الحلقة الثانية والثالثة بمرحلة الأساس، تم اختيارهم بطريقة قصدية وممن يصنفون في فئة التلاميذ الذين يمارسون العنف المدرسي بوحدة مدني وسط (40)تلميذ وتلميذه وبوحدة حنتوب (110) تلميذ وتلميذه، وبعد تحليل النتائج توصلت الدراسة إلى وجود ارتباط بين العنف المدرسي ووسائل الإعلام دور بوسط حسابي (2.42) وانحراف معياري (0.210)،وجود ارتباط بين تقدير الذات المدرسي السلبي والعنف المدرسي بمتوسط (2.13) وانحراف معياري (0.682).توصي الباحثة بالتركيز على دور الأسرة بالنسبة للتلميذ لتخفيف العنف من خلال المزيد من الإرشادات للأسر بأن العنف لديها يؤثر في سلوك التلميذ وينقله إلى المدرسة، متابعة الأبناء ومراقبتهم فيما يشاهدون على وسائل الإعلام والاتصال وتوعيتهم على اختيار ما يمكن أن يشاهد لترقية السلوك والبعد عن ما يؤثر على السلوك سلباً. تقترح الباحثة إجراء دراسات على التلاميذ الذين يمارسون العنف المدرسي في العوامل الأسرية والإدارة المدرسية لمعرفة المزيد من العوامل المؤدية إلى العنف المدرسي.

الكلمات المفتاحية: العنف؛ العنف المدرسي؛ الذات؛ تقدير الذات.


وباء كورونا وتأثيره على العلاقات الأسرية في المجتمع الفلسطيني

الكفارنة شادي, 
2021-12-28

الملخص: هدفتْ الدراسة التعرف على وباء كورونا وأثره على العلاقات في الأسرة الفلسطينية، ولتحقيق أهداف الدراسة تمَّ الاعتماد على المنهج الوصفيّ التحليلي، و السجلات والوثائق والإحصاءات الرسميّة، والدراسات والأبحاث الاستطلاعية للحصول على البيانات والمعلومات؛ وذلك ليتمَّ إعطاء صورة مُعمقة لهذه الظاهرة المدروسة في محافظات غزة، ولقد أضفتْ الدراسة أنَّ وباء كورونا أثّر على الاستقرار الأسري، ممّا أدّى إلى زيادة وتيرة المشكلات الأسرية بين أفراد الأسرة نتيجة زيادة الأعباء المنزلية، والضغوط النفسيّة التي يسببها الإغلاق الشامل لمناحي الحياة، كما أصبح أفراد الأسرة يعانون من اضطراب الاتصال في العلاقات الأسرية بسبب الحجر المنزلي والتباعد الاجتماعيّ بين الأزواج ومحيطهم الاجتماعيّ، كما وتأثرت العلاقات بين الآباء والأبناء، وبين الأبناء ببعضهم البعض في الأسرة.

الكلمات المفتاحية: وباء كورونا؛ العلاقات الأسرية؛ محافظات غزة.


جودة الحياة وعلاقتها بفعالية الذات "دراسة وصفية لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة و القبة نموذجا"

لالوش صليحة, 
2022-05-18

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى جودة الحياة ومستوى فعالية الذات، ومعرفة العلاقة بين هذين المتغيرين لدى عينة من طلبة المدرسة العليا للأساتذة، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي على عينة قوامها 139 طالب وطالبة من المدرسة العليا للأساتذة (بوزريعة – القبة)، وتم اختيارها بطريقة قصدية أما أدوات البحث فتمثلت في مقياسين: مقياس جودة الحياة، ومقياس فعالية الذات، وقد تمّ تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وذلك لإيجاد معامل الارتباط، اختبار (t)، اختبار (ك²)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى جودة الحياة لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة (بوزريعة – القبة) مرتفعة - مستوى فعالية الذات لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة (بوزريعة – القبة) مرتفع. - توجد علاقة موجبة ودالة إحصائيا بين جودة الحياة وفعالية الذات، بحيث كلما ارتفعت وزادت جودة الحياة كلما ارتفعت فعالية الذات لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة (بوزريعة – القبة).

الكلمات المفتاحية: جودة الحياة ; فعالية الذات ; طلبة المدرسة العليا للأساتذة


علاقة اكتساب الجدول الحرفي (الفونيمي) بنمو الوعي الفونولوجي لدى الأطفال السالمين سمعيا والأطفال الصم الحاملين للزرع الحلزوني (القوقعي)

براهيمي كريمة,  نواني حسين, 
2022-03-23

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تحديد طبيعة العلاقة الموجودة بين اكتساب الجدول الحرفي (الفونيمي) بنمو الوعي الفونولوجي عند الأطفال الصم الحاملين للزرع الحلزوني، وإجراء مقارنة بين نوعين من الأطفال،الصم حالمين الزرع الحلزوني والأطفال السالمين سمعيا)، سمحت لنا عينة مكونة من 141 طفلا من الجزائر العاصمة بتحديد طبيعة هذه العلاقة. من خلال النتائج المتوصل إليها تأكدنا من أهمية العلاقة الموجودة بين اكتساب الجدول الحرفي (الفونيمي) ونمو الوعي الفونولوجي Abstract: This research aims at determining the nature of the relationship between the acquisition of the phonemic table and the development of phonological awareness in deaf implanted children .it also aims at drawing a comparison between two types-deaf children with cochlear implants and normal children .A sample of 141 children from Algiers allowed us to establish the nature of this relation. The results confirm the importance of the relationship that exists between the acquisition of the phonemic table and the development of phonological awareness.

الكلمات المفتاحية: الجدول الحرفي (الفونيمي) ; الزرع الحلزوني(القوقعي) ; الوعي الفونولوجي ; الأطفال الصم حاملين الزرع الحلزوني(القوقعي)


أحمد بن بلة بالقاهرة: 1952- 1954م

خيشان محمد, 
2022-02-14

الملخص: تناولت في هذه الدراسة، خلفيات انتقال أحمد بن بلة باسم المنظمة الخاصة الى القاهرة، وابراز الأساليب التي اهتدى إليها من علي أراضيها، لوضع اهتمامه الثوري على سكة توجهي عبد الناصر، وعبد الكريم الخطابي، اللذين كانا في طليعة القوميين العرب، رافعين علناً لواء المواجهة المسلحة، في وجه الاستعمار الفرنسي في أقطار المغرب العربي، منتظراً منهما في ذات الحين توفير الدعم المادي واللوجستيكي والغطاء السياسي له، لدفع الوضع في الجزائر نحو رغبتهما الإيديولوجية.لذلك ارتمى أحمد بن بلة، منذ أيامه الأولى هناك بالقاهرة في حضن مشروع عبد الكريم الخطابي المسلح، الذي أعده لتنطلق شعلته من الجزائر،فالشقيقتين تونس والمغرب، وكذا قيامه بتوثيق تعامله مع عبد الناصر، تماشياً مع جهود محمد بوضياف في الداخل، الذي كان هو الأخر قد قطع أشواطاً في مجال الإعداد النفسي للمناضلين، وتعبئتهم، إلي جانب حصره لإمكانات التسليح التي توصل إلي توفيرها، بالتنسيق مع مصطفى بن بولعيد قائد منطقة الأوراس، لتقديم صورة مريحة عن الاستعدادات وهي في بدايتها التي من شأنها طمأنة عبد الناصر وعبد الكريم الخطابي، بنجاح قياديي المنظمة الخاصة في بعث مشروعها المسلح.

الكلمات المفتاحية: أحمد بن بلة ; الوفد الخارجي الجزائري ; مكتب المغرب العربي ; فدائيي شمال إفريقيا


الــحــركــــات الاحــتجـاجيـــة والنــظــم الـعربيــة القائمــة

دراجي اليزيد, 
2022-04-13

الملخص: أسهمت في ظهور الانتفاضات والثورات الشعبية في العالم العربي عدة عوامل على رأسها فئة الشباب التي تشكل أكثر من ثلث سكان العالم العربي وهو ما أصبح يعرف بالطفرة الشبابية، حيث تعاني هذه الفئة أشكالا متعددة من الإقصاء والتمييز جعلتها ساخطة على الأوضاع الراهنة، ورغم الثروات الهائلة التي تتمتع بها المنطقة العربية إلا أن نخب ضيقة ذات ارتباط وثيق بالسلطة استأثرت بمقومات هذه الثروة وهمشت قطاعات واسعة من المجتمعات العربية، وتعاني المنطقة العربية من القمع، والاستبداد، وغياب الحقوق والحريات، وانتهاكات واسعة لحقوق الإنسان، مع تركيز السلطة في يد نخب ضيقة مرتبطة بالحزب أو الأسرة الحاكمة، لهذا أدت حالة الاختناق السياسي الذي شهدته المنطقة العربية إلى ظهور عدد كبير من الحركات الاحتجاجية، بعضها ذات صبغة سياسية أو اجتماعية وبعضها ذات صبغة دينية أو عرقية The uprisings and popular revolutions in the Arab world contributed to their emergence by several factors, chief among them the youth category, which constitutes one third of the population of the Arab world, i.e. what has become known as the youth bulge, a narrow affair with a close connection with the authority, which influenced the elements of this wealth and marginalized large sectors of Arab societies, The hand of narrow elites linked to the party or the ruling family, and led to the state of political suffocation in the Arab region, to the emergence of a large number of protest movements, some of a political or social nature, and others of a religious and ethnic nature.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Protest movements; Arab political systems; Arab revolutions; Democracy; political reforms. ; الكلمات المفتاحية: الحركات الاحتجاجية ؛ الأنظمة السياسية العربية ؛ الثورات العربية ؛ الديمقراطية ؛ الإصلاحات السياسية.