دراسات وأبحاث
Volume 14, Numéro 1, Pages 341-350
2022-01-30

دور عملية الإدماج في تحسين اللغة الشفهية و تطوير بنيات التفكير المنطقي لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي ( 9-11 سنة) The Role Of The Inclusion Process In Improving The Oral Language And Developing Logical Thinking Structures Of A Deaf Child Carrying A Cochlear Implant (9-11 Years Old)

الكاتب : بيزات عمرية .

الملخص

تهدف دراستنا إلى معرفة مدى فعالية عملية الادماج في تحسين مستوى اللغة الشفهية وتنمية التفكير المنطقي لدى الطفل الأصم باستخدام تقنية الزرع القوقعي من خلال مقارنة الأطفال المدمجين وغير المدمجين، وذلك من خلال تطبيق اختبارات اللغة الشفوية مثل بطارية ELO و اختبارات التفكير المنطقي لـ "Jean Piaget". ولقد طرحنا السؤال الرئيسي التالي: ما مدى فعالية عملية الإدماج في تحسين مستوى اللغة الشفهية و تطوير بنيات التفكير المنطقي لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي؟ التساؤل الفرعي الأول: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحسين مستوى اللغة الشفهية بين الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين والغير مدمجين ؟ التساؤل الفرعي الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تطوير بنيات التفكير المنطقي بين الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي و الغير مدمجين ؟ تألفت عينة دراستنا من 20 طفلاً أصمًا تتراوح أعمارهم بين 9 و 10 سنوات، حامل للزرع القوقعي. وقد توصلنا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى اللغة الشفهية وعلى تنمية التفكير المنطقي ،لصالح الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي والمدمجين دراسيا. Our study aims to know How effective is the integration process in improving the level of oral language and developing logical thinking in a deaf child with cochlear implant by comparing the integrated and non-integrated children with cochlear implan, and this through the implementation of oral language tests from the ELO battery in addition to the logical reasoning tests of “Jean Piaget”. We raised the following main question: - Our study sample consisted of 20 deaf children 9 to 10 years old, with cochlear implants. We concluded that there were statistically significant differences at the level of the oral language and on the development of logical thinking structures, for the benefit of school-integrated deaf children with cochlear implant

الكلمات المفتاحية

طفل أصم ، إدماج مدرسي، لغة شفهية، تفكير منطقي، زرع قوقعي ; Deaf children, school integration, oral language, logical thinking, cochlear implant