مقاربات في التعليمية
Volume 3, Numéro 1, Pages 08-28
2021-12-30

تدريس قواعد اللّغة العربيّة عن طريق (الإيهام والتّخيّل) لتلاميذ المرحلة الابتدائية

الكاتب : سبقاق صليحة .

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى عرض طريقة خاصّة في تدريس قواعد اللغة العربية لتلاميذ المرحلة الإبتدائيّة، من أجل رفع الجمود عن الدرس النحوي والإملائي الموجه للنّاشئة ، حيث يبيّن البحث أن تقديم دروس القواعد عن طريق الإيهام والتخيّل يسهم إلى حدّ كبير في ترسيخ المعارف المرجوّة منها كما يسهم في القضاء على النّفور من دروس النحو والإملاء الذي يلمسه المعلّم لدى المتعلّمين . وتتعّرض الدّراسة إلى حيثيات الإيهام الذي يقوم به المعلّم كما تتعرّض إلى فعل التخيّل الذي يقوم به المتعلّم , وتقدّم خطوات درس نموذجي في طريقة التدريس التي يتبّناها البحث. Abstract : This study aims to present a special method in teaching Arabic grammar for primary school pupils, in order to lift the impasse on the grammar and spelling lesson for young learners. The paper demonstrates that providing grammar lessons through illusion and imagination greatly contributes to the consolidation of the desired knowledge as it helps to eliminate aversion that learners may feel. The study deals with the steps of delusion followed by the teacher and the process of imagination for learners, to reach the measurement of the possibilities of establishing grammar in the minds of students. The study also provides steps for a typical lesson using the teaching method proposed in this research.

الكلمات المفتاحية

القواعد ؛ الإيهام ؛ التخيّل ؛المعلّم ؛ المتعلّم