لغة كلام
Volume 7, Numéro 1, Pages 53-62
2021-01-15

تقاطع التناص والمفارقة في نماذج من شعر محمود درويش وعبدالرزاق عبدالواحد

الكاتب : سبقاق صليحة .

الملخص

ملخص: تعتبر المفارقة تقنية أسلوبية تقوم عموما على التّضاد والتّناقض،يسعى الشّاعر من خلالها إلى تغيير منحى الدّلالة أمام القارئ .وتهدف هذه الورقة البحثيّة إلى تتبّع ورصد التّقاطعات التي تحدث بين المفارقة والتناص في نماذج من شعر محمود درويش وعبدالرزاق عبد الواحد ، وكشف الخصوصية والتفرد الذي يكتسبه كلا من التناص والمفارقة في حالات التقطاع بينهما ، من أجل الوصول إلى التشكيل اللفظي واالدلالي الذي اعتمد عليه كل من الشاعرين في تناسل المفارقة والتناص . Abstract: Paradox is a stylistic technique that is generally based on contrast and contradiction, through which the poet seeks to change the direction of significance in front of the reader. This research paper aims to track and monitor the intersections that occur between the paradox and intertextuality in the poetry's models of Mahmoud Darwish and Abdel-Razzaq Abdel-Wahid, and to reveal the privacy and uniqueness that both intertextuality and paradoxism acquires in cases of intersection between them, in order to reach the verbal and semantic formation upon which both poets relied in the reproduction of paradox and reproduction.

الكلمات المفتاحية

التناص ، المفارقة ، البنى اللغوية ،الدلالة ، التشكيل