متون
Volume 14, Numéro 4, Pages 174-184
2021-12-01

التجليات الفينومينولوجية في مسرح المواقف السارتريphenomenological Manifestations In The Sartrean Theater Of Situations

الكاتب : حلوز جيلالي .

الملخص

مسرحيات سارتر بما تتميز بها من عمق و تعقيد وشساعة نطاق موضوعاتها تتطلب قراءة متأنية يمكن أن توفر وقتا للتأمل و التفكير أراد سارتر من خلال كتاباته المسرحية تجديد المسرح بدلا من مشروع فلسفي و سياسي، لأنها كتابات تصلح للقراءة أكثر من التمثيل، حتى أن سارتر لم يهتم في كتاباته بشروط تمثيل المسرحيات لأنه كان يعتبرها كتابات أكثر من كونها موضوع عرض ، رغم أنهكان مستاءا من مسرحياته بالإضافة إلى أن موضوعات مسرحه كانت تتنتمي إلى عصر قديم، فقد تخلى عن كتابة مسرحيات جديدة لأنه كان مقتنعا أن زمن الإبداع الفردي قد ولى و أن الدور الجديد للكاتب المسرحي هو المشاركة المستمرة في المسرح الجماعي . Sartre's plays, with their depth, complexity, and wide range of topics, require careful reading that can provide time for reflection and thought. In his writing on the terms of representing plays because he considered them to be writings rather than the subject of a presentation, although he was upset with his plays, in addition to the fact that the themes of his theater belonged to an ancient era, he gave up writing new plays because he was convinced that the time of individual creativity had passed and that the new role For the playwright is the constant participation in the collective theater.

الكلمات المفتاحية

الفينومينولوجيا ; الوجود ; المسرح ; المواقف ; التمثيل