LOGOS


Description

مجلة 'لوغوس' مجلة فلسفية سنوية ، تعنى بقضايا الفكر و الإبداع العلميين. ظهرت في عددها التجريبي سنة 2011 بمبادرة من الأستاذ : بودومة عبدالقادر ، مدير مختبر الفينومينولوجيا و تطبيقاتها –سابقا- و تعتبر مجلة 'لوغوس' المكتوب الأكاديمي و العلمي الوحيد المنفتح على الاهتمامات و الغايات الأساسية للمختبر . يشرف على تسييرها العلمي هيئة علمية مشكلة من أساتذة من داخل و خارج جامعاتنا الوطنية. من أهم الأفكار التي تجمعهم هي أن تكون 'لوغوس'ملتقى الأسئلة الفكرية التي يطرحها باستمرار راهننا . بالإضافة إلى كونها تريد أن تكون فضاءا مفتوحا على المبادرات العلمية الجادة و المهتمة على وجه الخصوص بالبحث الفلسفي و قضايا علوم الإنسان عموما.

Annonce

محور العدد الحادي عشر لمجلة لوغوس

تعلن هيئة التحرير لمجلة لوغوس الصادرة عن مخبر الفينومينولوجيا وتطبيقاتها أن محور العدد الحادي عشر  سيخصص لـ: "موريس ميرلو بونتي والفينومينولوجيا" فعلى الر اغبين المشاركة في هذا العدد إرسال مقالاتهم، مع احترام الشروط الشكلية لكتابة المقالة، والتي تجدونها هنا في المنصة.

كما تعلم هيئة التحرير الراغبين في نشر بحوثهم خارج محور العدد، أن الباب مفتوح لجميع الباحثين ابتداء من 01/07/2020 إلى غاية 31/03/2021 وهوآخر أجل لاستقبال المقالات التي تنشر في هذا العدد. 

24-07-2020


8

Volumes

11

Numéros

117

Articles


المتناهي في الكبر وماجريات السرد عند محمد رضا الشبيبي

د. نادية هناوي, 

الملخص: يتناول هذا البحث دراسة بنائية للجوانب التاريخية والفنية والسردية في رحلة الشيخ والعلامة والشاعر العراقي محمد رضا الشبيبي لبادية السماوة عندما زارها مطلع القرن العشرين، من خلال محورين، حمل المحور الاول عنوان (المكان حين يغدو متناهيا في الكبر) استندنا فيه الى رؤية بنيوية للتنظير للمكان وعلى وفق التصور الفلسفي عند غاستون باشلار، واهتم المحور الثاني الذي عنوانه(المتناهي في الكبر ورحلة الشبيبي إلى بادية السماوة) بالجانب الاجرائي في الكشف عن الجماليات الشعرية والواقعية التي تضمنتها الرحلة بوصفها نصا مكانيا، ليكون نصه هذا معدودا مع التجارب القصصية الأولى التي قام عليها السرد العربي الحديث This research deals with a structural study of the historical, artistic and narrative aspects of the journey of the Sheikh, the scholar and the Iraqi poet Muhammad Reza Al-Shabibi to the desert of Samawah when he visited the beginning of the 20th century through two axes. The first axis bore the title of "Place when it becomes infinitely large." According to the philosophical conception of Gaston Bachlar, and the second axis, entitled (finite in the grave and journey Shabibi to the desert of Samawah), the procedural aspect in revealing the poetic and realistic aesthetics included in the journey as a spatial text, to be written this number with the experiences stories The first on which the modern Arab narratives were based.

الكلمات المفتاحية: السرد، ; الشبيبي ; المتناهي ; النص ; السماوة ; المكان


الفلسفي والديني في الفنومينولوجيا الهوسرلية

زكري لطفي, 

الملخص: ملخص: تبدو الفنومينولوجيا الهوسرلية من خلال فعاليات الإيبوخي والرّد والحجز والقصدية أقرب ما تكون إلى تمرين روحي لا يتخذ له بالضرورة من الإله هدفا، بل هدفه هو العيش الأفضل. وبحسب هذا الهدف، يكون هذا التمرين الروحي بمثابة دربة فنومينولوجية على مساءلة الذات عن مدى قدرتها على معرفة العالم أو على معرفة ما هو خارج عنها بعيدا عن كل صور التقابل بين الديني والفلسفي. إذ يجب أن تنشأ بشرية جديدة يكون فيها كل من الديني والفلسفي متضمنا في الآخر ومناسبا له بكيفية ضرورية. بشرية يتراءى لها الإله إنسانا بعيدا بصفة لا متناهية، والإنسان إله قريبا بصفة متناهية. كلمات مفاتيح: Résumé : La phénoménologie husserlienne apparait selon l’épochè, la réduction, la rétention et l’intentionnalité très proche d’un exercice spirituel qui n’a pas pour but le dieu mais le mieux vécu. Cet exercice spirituel ressemble à un entrainement phénoménologique de questionner la puissance du sujet à connaître le monde au-delà de toute oppositions entre le religieux et le philosophique. En effet, une nouvelle humanité doit naître sur une co-inclusion nécessaire entre le religieux et le philosophique. Une humanité qui voit dieu un homme lointain infiniment et qui voit l’homme un dieu proche finiment.

الكلمات المفتاحية: فلسفي ديني إله إنسان ر