مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 5, Numéro 3, Pages 163-179
2021-09-15

دراسة تحليلية لمضامين التربية الصحية في المناهج الدراسية لمرحلة التعليم الابتدائي بالجزائر (التربية العلمية والتكنولوجية، التربية الإسلامية، التربية المدنية)

الكاتب : بن حميدة هند . صباح أحمد .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة الى البحث في مضامين التربية الصحية من خلال المناهج الدراسية في مرحلة التعليم الابتدائي بالجزائر، منهاج التربية العلمية والتكنولوجية، التربية الإسلامية، التربية المدنية، حيث تم الاعتماد على التصميم المنهجي المرتكز على تحليل مضمون المناهج التعليمية المقصودة بالدراسة، حيث بينت النتائج وجود نقص في تجسيد مضامين التربية الصحية في المناهج التعليمية الابتدائية للناشئة، بما يتوافق مع التحديات الصحية التي يعايشونها في حياتهم اليومية خاصة تلك التي ظهرت بفعل انتشار وباء كورونا، وهذا ما يجعلنا نشير الى ضرورة إعادة بناء مضامين هادفة للتربية الصحية في مرحلة التعليم الابتدائي في سبيل بناء سلوك صحي سليم. الكلمات المفتاحية: التربية الصحية؛ المناهج الدراسية؛ التعليم الابتدائي؛ التربية العلمية والتكنولوجية؛ التربية الإسلامية، التربية المدنية. Abstract: The study aimed to investigate the content of health education through the programs of primary school in Algeria, science and technology education, Islamic education and civic education. For this purpose, the methodological design was based on the analysis of the content of primary education programs. The results showed that there is a deficiency in the incorporation of the content of health education in the primary education curricula for the learners, especially with the health challenges in which they live in their daily life and those that appeared due to the spread of the Coronavirus epidemic, and this is what leads us to stress the need to reconstruct meaningful contents of health education at the stage of primary education in order to build clean healthy behavior. Keywords: health education, school programs, primary education, science and technology education, Islamic education, civic education.

الكلمات المفتاحية

التربية الصحية؛ المناهج الدراسية؛ التعليم الابتدائي؛ التربية العلمية والتكنولوجية؛ التربية الإسلامية، التربية المدنية.