سلوك
Volume 8, Numéro 1, Pages 109-128
2022-07-30

فعالية الكتاب المدرسي قراءة في منطق الطور التعليمي التربية العلمية والتكنولوجية للطور الأول من التعليم الابتدائي نموذجا

الكاتب : شيطر عيشوش . سلام هدى .

الملخص

خضع اعداد كتاب الرياضيات والتربية العلمية والتكنولوجية للطور الأول من التعليم الابتدائي " لمنطق الطور التعليمي"، والذي يشير وحسب ما ورد في مقدمة الكتاب المدرسي إلى ان الكتاب يتبنى منهجية تأخذ بعين الاعتبار تدرج بناء المفاهيم وتسلسلها من السنة الأولى الى السنة الثانية ابتدائي. ولهذا سعت الدراسة الحالية للكشف عن فعالية الكتاب المدرسي في كيفية تدرجه في بناء المفهوم وتسلسله لمادة التربية العلمية والتكنولوجية، وتوصلت الدراسة إلى أن الكتاب المدرسي لمقرر التربية العلمية والتكنولوجية حقق قدرا من الفعالية من حيث تنظيمه واستجابته لمنطق الطور التعليمي. It mentioned in the textbook for mathematics and scientific and technological education. that the book adopts a methodology that takes into account the gradation of building and sequencing concepts from the first year to the second year of primary school. That is why the current study sought to reveal the effectiveness of the textbook in how it is included in building the concept and its sequence for the subject of scientific and technological education. The study concluded that the textbook for the scientific and technological education course achieved a measure of effectiveness in terms of its organization and response to the logic of the educational

الكلمات المفتاحية

كتاب مدرسي ; تربية علمية وتكنولوجية ; تعليم المفهوم ; منطق الطور التعليمي ; Textbook ; scientific and technological education ; teaching the concept ; the logic of the educational phase