مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 7, Numéro 4, Pages 126-145
2021-09-24

الكفاية الوالدية وعلاقتها بمستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المصابين بالتوحد من وجهة نظر أوليائهم (دراسة ميدانية بمراكز وجمعيات الوادي)

الكاتب : رزاق لبزة سميرة . عتيق منى .

الملخص

سعت الدراسة الحالية للكشف عن طبيعة العلاقة بين الكفاية الوالدية ومستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المصابين بالتوحد من وجهة نظر أوليائهم، واتبع في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية تألفت من (30) وليا يتابعون أطفالهم المصابين بالتوحد بمراكز وجمعيات التكفل بالتوحد بالوادي، وتم الحصول على البيانات باستخدام مقياس المهارات الاجتماعية، ومقياس الكفاية الوالدية، حيث تم اعدادهما للدراسة الحالية، توصلت الدراسة إلى ما يلي: • توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (α =0.01)بين الكفاية الوالدية والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال المصابين بالتوحد، • توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (α =0.01 ) في المهارات الاجتماعية لدى أطفالهم المصابين بالتوحد تعزى لمستويات الكفاية الوالدية من وجهة نظر أوليائهم • توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة(α =0.01) في المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المصابين بالتوحد تعزى لمستويي الكفاية الوالدي (المرتفعة / المنخفضة( من وجهة نظر أوليائهم. • لا توجد فروق في المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المصابين بالتوحد تعزى لمتغير الجنس (ذكور/ إناث)

الكلمات المفتاحية

كفاية والدية؛ مهارات اجتماعية؛ أولياء الأطفال مصابين بالتوحد؛ اضطراب طيف التوحد؛ مستوى؛